من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الجمعة 19 يوليو 2019 03:21 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
اقتصاد واستثمار

"أرامكو" تسعى لتصبح أكبر مستهلك للنفط في العالم

التنمية برس:خاص السبت 13 أبريل 2019 01:17 مساءً

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية أن شركة "أرامكو" السعودية، التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، تسعى لزيادة طاقاتها التكريرية بما يجعلها أكبر مستهلك للنفط عالميا.

وقالت "بلومبرغ" إن الشركة، التي تعد درّة التاج في الاقتصاد السعودي، تخطط لتكرير 10 ملايين برميل يوميا من النفط بحلول 2030 فيما مصافي الخام التابعة لـ"أرامكو" تكرر الآن نحو 38% من إنتاجها النفطي.

وقال جون ستيوارت المحلل في شركة "وود ماكنزي" المحدودة للاستشارات، إن "أرامكو" تهدف لتأمين جهة يمكن الاعتماد عليها لإنتاجها المستقبلي، وتوسيع أنشطتها لتكون أكبر مصفاة في العالم".

وتعتمد السعودية على "أرامكو" لتشكيل صندوق ثرواتها السيادي، وتطوير صناعات جديدة يمكنها كسر اعتماد المملكة على النفط.

من جانبها تسعى "أرامكو" لكسب المزيد من الأرباح من الخام، الذي تضخه بتحويله إلى بنزين وديزل، ومواد بلاستيكية وغيرها.

وفي الشهر الماضي، وقعت "أرامكو" على صفقة بقيمة 69.1 مليار دولار لشراء حصة نسبتها 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالميا.

حينها وصف المحللون وخبراء أسواق النفط هذا الصفقة "بعملاق يستحوذ على عملاق"، وقالوا إن الصفقة تعزز الفرص الاستثمارية والتسويقية لدى الشركتين السعوديين، وتفتح أسواقا جديدة، وتترك أصداء إيجابية تنعكس على الاقتصاد السعودي ككل.

المصدر: "بلومبرغ"

 

 

المزيد في اقتصاد واستثمار
توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تصبح الولايات المتحدة أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم والصين أكبر مستورد له في غضون خمس سنوات.وقال بيتر فريزر رئيس قسم
المزيد ...
استقرت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي قد تكون مؤشرا على متانة أكبر اقتصاد في العالم في ظل
المزيد ...
قالت وزارة المالية الكويتية في بيان لها إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 2.6% بالأسعار الثابتة في الربع الأول من 2019، مقارنةً مع مستواه قبل عام.
المزيد ...
ترأس الأستاذ "حافظ فاخر معياد" محافظ البنك المركزي اليمني وفد البنك المشارك في الإجتماع الدوري للحكومة اليمنية مع بعثة صندوق النقد الدولي ، برئاسة السيد "كوشي
المزيد ...