من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 14 أغسطس 2019 01:39 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
في الظل

"خلل" في "واتس آب" و"تلغرام" يتيح للمتسللين التحكم في صورك وفيديوهاتك الخاصة

التنمية برس: خاص الثلاثاء 16 يوليو 2019 03:05 مساءً

وجد بحث جديد أن واحدا من أكثر تطبيقات المراسلة شيوعا يحمل عيبا قد يتيح للمتسللين معالجة صور المستخدمين ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وعلى الرغم من أن تطبيقات "واتس آب" و"تلغرام" تعرف بقوة تشفيرها للمحادثات، إلا أنها قد لا تتمكن من حفظ الملفات بأمان بعد أن يتم تحميلها على الهاتف الخاص بالمستخدم.

ويوضح الباحثون من شركة  Symantec، كيف يمكن للمتسللين استخدام تطبيق ضار لتغيير ملفات الوسائط المرسلة عبر خدمات "واتس آب" و"تلغرام" بمهارة.

ويطلق على الخلل الذي يسمح بالتحكم في الملفات الخاصة بالمستخدمين، اسم Media File Jacking، حيث يمكن بواسطته الوصول إلى ملفات الصور والفيديوهات على التطبيقين ربما حتى قبل أن يراها المستخدم.

ويمكن لمستخدمي أندرويد اختيار حفظ ملفات الوسائط مثل الصور والتسجيلات الصوتية، إما عبر وحدة تخزين داخلية لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال التطبيق، أو من خلال وحدة تخزين خارجية متاحة على نطاق أوسع للتطبيقات الأخرى.

ويقوم كل من "واتس آب" و"تلغرام" افتراضيا بتخزين ملفات الوسائط عبر وحدة تخزين خارجية، وبذلك يمكن الوصول إلى الملفات الخاصة بالمستخدم عبر ما يسمى "الفاصل الزمني" الذي يقع بين وقت استلام الملفات عبر التطبيق ووقت تحميلها في واجهة المستخدم.

وقال الباحثون: "يمثل هذا الفاصل الزمني الحرج فرصة للمتسللين للتدخل ومعالجة ملفات الوسائط دون علم المستخدم".

وإذا تمكن المتسللون من الوصول إلى هاتف المستخدم بواسطة تطبيق ضار آخر، فقد تسمح لهم هذه الفترة الزمنية بالوصول إلى بياناته وحتى التلاعب بها.

وردت "واتس آب" على هذا البحث مشيرة إلى أن تغيير نظام التخزين الخاص بالمستخدم سيحد من قدرة المتسللين على الوصول إلى ملفاتهم الخاصة، وقال المتحدث باسم الشركة: "تتبع واتس آب أفضل الأساليب الحالية التي توفرها أنظمة التشغيل لتخزين الوسائط المتعددة وتتطلع إلى توفير تحديثات تتماشى مع التطور المستمر لنظام أندرويد".

وفي المقابل، لم تعلق شركة "تلغرام" على نتائج البحث حتى الآن.

ولحسن الحظ، يمكن للمستخدمين حماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم بسهولة من المتسللين عن طريق تعطيل الميزة التي تحفظ ملفات الوسائط على وحدة تخزين خارجية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

- على "واتس آب": انتقل إلى قسم الإعدادات ثم اختر ميزة Chats، ثم بعد ذلك قم بإغلاق خيار  Media Visibility.

- على "تلغرام" : انتقل إلى قسم الإعدادات، ثم اختر ميزة  Chats، ثم قم بإغلاق خيار Save to Gallery.

المصدر: ميرور

 

 

المزيد في في الظل
اصدرت ادارة البنك الاهلي اليمني بيانا بخصوص واقعة حريق تعرض لها مبنى الملكة اروى بكريتر يوم السبت الموافق ١٠ اغسطس ٢٠١٩م .   وجاء في البيان :”   “نود طمأنت
المزيد ...
أفاد مصدر أمني مسؤول بمحافظة المهرة  بأن طائرتين "أباتشي" تابعة للتحالف تعرضت لهجوم فاشل من عناصر تخريبية مجهولة فوق سماء منطقة العبري بمديرية الغيضة، اليوم، ولم
المزيد ...
ذكرت رابطة التجارة البريطانية اليوم الأربعاء أن صناعة السيارات في البلاد تراجعت بنسبة 20.1% لتصل إلى 666 ألفا و521 سيارة في الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة بالفترة
المزيد ...
 دشن محافظ محافظة المهرة الشيخ راجح سعيد باكريت مساء اليوم وبحضور قائد قوات التحالف العربي المشترك بالمهرة العميد البحري الركن احمد تركي العصلاني والعقيد
المزيد ...