من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأحد 24 مايو 2020 12:46 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
في الأضواء

في لقاء صحفي : المحافظ سالمين يستعرض الاجراءات العاجلة المتخذة من السلطة المحلية بمحافظة عدن لمواجهة كورونا

عدن ~ التنمية برس ~ خاص: السبت 28 مارس 2020 05:42 مساءً
استعرض محافظ العاصمة المؤقتة عدن احمد سالم ربيع في لقائه صباح اليوم  بالصحفيين ومراسلي القنوات المحلية والعربية   جهود قيادة المحافظة  الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا .
ولخص تقرير صادر عن قيادة السلطة المحلية بالعاصمة عدن تم توزيعه على الصحفيين كافة الانشطة والجهود المكثفة و الاجراءات   الاحترازية والوقائية  التي قامت بها السلطة المحلية  لمواجهة خطر انتشار جائحة كورونا. وفيمايلي نص التقرير 
 
أولاً:- الاجراءات العاجلة التي قامت بها السلطة المحلية والأخوة في وزارة الصحة وفقاً لتوجيهات فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وبأشراف مباشر من الأخ نائب رئيس الوزراء أ. سالم الخنبشي ومتابعة حثيثة من وزيـــر الصحة العامة والسكان ، ونحب ان نطمئن الجميع فانه لم يسجل في هذه الحظة أي اصابه بهذا الفايروس والحمد لله وفقاً لتقارير وزارة الصحة العامة والسكان.
 
غير اننا وعلى ضوء ذلك وكأجراء احترازي  قمنا بالإجراءات العاجلة التالية:-
 
عقد عده اجتماعات عاجلة مع الأخ/ رئيس اللجنة العلياء للطواري نائب رئيس الوزراء الاستاذ سالم الخنبشي وقيادة وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالدكتور الوليدي وكذا قيادة التحالف العربي بعدن وممثل الصحة العالمية وممثل مركز الملك سلمان ، حيث تم مناقشة الوضع الصعب التي تعانيه  العاصمة المؤقتة عدن والاحتياجات العاجلة لمواجهة مخاطر جائحة فايروس (كورونا) وجوانب واوجه الدعم الميداني الحقيقي بما فيه ذلك توفير الاجهزة والمعدات والمختبرات والمحاليل وبدلات الوقاية الصحية والكمامات والادوية والعلاجات وتجهيز مركز الحجر الصحي ومراكز الارصاد الوبائي على مستوى كل المديرية وغيرها من الاحتياجات ذات الاولوية القصوى لمواجهة أي طارئ لا سمح الله.
 
        حيث كان هناك استجابة عاجلة في التعامل بشكل عاجل وجدي مع تلك الاحتياجات والتدخل العاجل في الوقوف جنباً الى جنب مع الاجهزة الصحية في المحافظة والشروع الجدي وتجهيز المراكز المطلوبة والاحتياجات ، وكذا تجاوبهم العاجل بعد تحديد المواقع المطلوب تجهيزها وفقاً للمواصفات الصحة العالمية ومدها بكل الامكانيات المطلوبة وأهمها:-
 
المطالبة بتجهيز محجر أولي ميداني في المطار لمواجهة أي حالة اشتباه من الواصلين الى مطار عدن.
 
المطالبة بتجهيز مركز الامل كمحجر احترازي صحي في المحافظة وتجهيزه بمختصين مدربين وبكافة التجهيزات والمعدات الطبية لتعامل مع أي مصاب أو اشتباه.
 
المطالبة بتجهيز المختبر المركزي بأحدث الأجهزة والامكانيات لفحص أي مشتبه بفايروس كورونا ، حيث تم تجهيزه بأجهزة والمحاليل بشكل أولي.
 
تحديد مراكز الرصد الوبائي بمديريات محافظة عدن لتجهيزه بالاحتياجات المطلوبة من طاقم طبي مختص ومدرب كافة التجهيزات والاحتياجات الطبية لتجهيزها وفقاً للكشوفات المرفوعة من مكتب الصحة م/عدن لمواجهة جائحة فايروس كورونا.
 
التوجيه لجميع المستشفيات الرسمية من خلال مكتب الصحة م/عدن لرفع الجاهزية وتجهيز مراكز الطوارئ فيها لتعامل الفوري والعاجل.
 
 
تم الوقوف بحزم وتعامل بمسؤولية مع الواصلين الى مطار عدن من خلال الاجراءات الاحترازية التالية:-
 
القيام بالفحص الاولي للواصلين.
 
ايجاد محجر مبدئي أولي.
 
تقييد اسماء الواصلين واعمارهم ومكان سكنهم وارقام تلفوناتهم وفقاً الى آلية المتابعة المبدئية كل مسافر لمدة 14 يوم للاطمئنان وتحسباً لظهور حالة أصابه خلال هذه الفترة , وقد كلف الأخوة في مكتب الصحة والارصاد الوبائي لمتابعة ذلك خلال هذه الفترة من خلال التواصل التلفوني والنزول الميداني للفحص.
 
 
التوجيه والاجتماع بالمختصين بمكتب الصحة العامة والسكان م/عدن وصحة البيئة بمكتب الاشغال العامة م/عدن والأخوة في صندوق النظافة والتحسين م/عدن للقيام العاجل بأعمال الرش الضبابي وفقاً لبرنامج تنظيف مستمر على مستوى كل مديرية وكذا القيام بأعمال النظافة الدائمة والمستمرة ومضاعفة الجهود وتم تنفيذ البرنامج ميدانياً.
 
 
تم الاجتماع بالمختصين بمكتب الصحة ومدراء عموم المديريات والأجهزة الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة الرسمية والمحلية ومنظمات المجتمع المدني والتوجيه بتنفيذ حملات توعوية على مستوى كل مديرية بكيفية التعامل مع هذا الفايروس وآلية الوقاية منه وفقاً للإرشادات والتوعية الصادرة من منظمة الصحة العالمية والتدابير الاحترازية ويكون ذلك بشكل عاجل وكذا التوجيه الى مدراء عموم المديريات برفع درجة الاستعداد وتشكيل لجان طوارئ لهذا الامر, ونشكر الأخوة مدراء عموم المديريات لتعامل العاجل في تشكيل تلك اللجان.
 
تم تشكيل غرف عمليات بالعاصمة المؤقتة عدن وفقاً لتوجيهات وزير الصحة العامة والسكان وبأشراف مباشر من وكيل وزارة الصحة الدكتور الوليدي بالأيام التالية (02/358259)  / (02/358260)
 
تم دعوة الجميع الى الوقوف يداً واحدة في مواجهة هذا العدو الحقيقي في عاصمتنا الحبيبة عدن المتمثل في جائحة فايروس كورونا والابتعاد على المناكفات السياسية.
 
تم التوجيه الأخوة مدراء عموم المديريات القيام بواجباتهم في خدمة ابناء مديرياتهم وتشكيل لجنة طوارئ وغرفة عمليات بمعية مكتب الصحة بالمديرية بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان م/عدن ومراكز الارصاد الوبائي بالمحافظة والاستفادة من أوجه الدعم المقدمة من الحكومة والأخوة في منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان.
 
قمنا بتنفيذ جميع التوجيهات الصادرة من اللجنة العلياء لطوارئ والوزراء المعنيين من خلال ترجمتها بتعاميم الى جمع الأجهزة المختصة بالمحافظة للعمل على تنفيذها.  
 
 
ثانياً:-  قمنا بمخاطبة أبناء محافظة عدن من خلال برامج التوعية الميدانية على مستوى كل مديرية:- 
 
        بأن نعول على جميع ابناء عدن والمقيمين في الدرجة الاساسية واسمحوا لي ان أوضح بأن المطلوب من مواطنين المحافظة رفع مستوى الوعي وتفهم خطورة الموقف والابتعاد عن الاستهتار والاستهانة بالموضوع والاهمال في التعامل مع هذا الوضع باننا امام معركة حقيقية.
 
- فالموضوع حيثيته بسيطة الفايروس مدة احتضاره من يومين الى 14 يوم بحيث لو سيطرنا على انفسنا كمجتمع 3 اسابيع الازمة سوف تنتهي لان لو الكل التزم وأخذ الموضوع بجدية فالمصاب لا يمكن ان يعدي أي احد ان شاء الله بالشفاء او بالحافظ على نفسة وسوف تكون المهمة اسهل فعلى الجميع اتباع الامور التالية :- 
 
1- الالتزام بالتوعية الصحية من وزارة الصحة العامة والسكان.
 
2- على الجميع التقيد بالالتزام في مساكنهم وعدم النزول الى الشوارع الا للضرورة                  وفقاً للتدابير الاحترازية والابتعاد مطلقاً على اماكن التجمعات اكان في الاسواق والحدائق أو المولات والالتزام بالإرشادات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة.
 
3- في حالة ظهور أي اشتباه أو اعراض لأي شخص الاتصال المباشر الى غرف عمليات وزارة الصحة العامة والسكان على الارقام التالية (02/358259)                         (02/358260)
 
       
احمد سالم ربيع علي محافظ محافظة عدن 
رئيس المجلس المحلي 
 
 
 
                                 

 

 

المزيد في في الأضواء
لأول مرة منذ 12 عاماً اقام البنك التجاري اليمني السحب الثاني عشر لشهر ديسمبر 2019 بدون جماهير ، واكتفى ببث السحب عبر الحساب الرسمي للبنك بشبكة التواصل الإجتماعي فيس
المزيد ...
عدن/ أحمد حسن عقربي - قيصر ياسين : طمأن الأخ/ عبد الحكيم فاضل محمد جودة الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء بالوزارة في العاصمة عدن المواطنين : إن جهوداً مكثفة تبذل حالياً
المزيد ...
افتتح محافظ شبوة محمد صالح بن عديو صباح اليوم الإثنين جسر السلام بمديرية حبان  والذي تم إعادة بنائه بتمويل محلي من حصة المحافظة من مبيعات النفط الخام وذلك بعد 
المزيد ...
التقى محافظ العاصمة المؤقته عدن احمد سالم ربيع علي صباح اليوم في الهيئة العليا للأدوية بالدكتور جيرمايا نايان مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية ..   وفي اللقاء
المزيد ...