من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الاثنين 10 أغسطس 2020 07:16 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
مجتمع مدني

إلزام منظمات المجتمع المدني بتعز عدم تدشين أي برامج إلا بموافقة مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ..

تعز/ التنمية برس / عبدالهادي ناجي الأربعاء 08 يناير 2020 08:12 مساءً
أثارت مذكرة موقعة من قبل محافظ محافظة تعز الاستاذ/  نبيل شمسان ، ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل معنونة بموضوع : عدم تدشين برامج التدريب والتاهيل للدورات وورش العمل للجمعيات والمنظمات والمؤسسات إلا بمذكرة من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ، اثارت حفيظة كثير من المعنيين في المنظمات والمؤسسات والجمعيات الخيرية واعتبروها تقييد لحرية منظمات المجتمع المدني ، وذهب البعض الى ان هذا الاجراء هو متطابق مع الاجراء المتخذ في المناطق الواقعة تحت سيطرة "انصار الله الحوثيين" ، متهمين السلطة المحلية وعلى رأسها المحافظ شمسان انه يسير على نهج "الحوثي" .
المذكرة أوردت سبب التعميم هذا حيث جاء فيها : (فإنه لوحظ بالفترة الأخيرة وجود جمعيات ، ومنظمات ، ومؤسسات تقوم بممارسة أنشطة داخل المحافظة ، وهى غير رسمية ، وغير مصرح لها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالعاصمة المؤقتة عدن او مكتبها بمحافظة تعز .
وأضاف التعميم : ولا نعرف ماهى الاعمال ، والانشطة التى تقوم بها ، وعلى وجه الخصوص المنظمات العاملة في مجال التدريب والتاهيل ، والمجال الحقوقي ،والاعلامي ، والصحي .
 

واختتم التعميم بالقول : ( وعليه : يمنع استقبال ، وإقامة أي برامج تدريبية أو تاهيلية ، او ورشة عمل لأي منظمة ، او جمعية ، او مؤسسة داخل مقراتكم إلا بمذكرة رسمية من مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ، ونحملكم المسؤولية والمساءلة القانونية حالة مخالفة ذلك .
وتعتبر هذه المذكرة الثانية التى توجه لمنظمات المجتمع المدني فقد سبق ان وجه المكتب مذكرة برقم 1499 وبتاريخ 23 / 10 /2019م يلزم الجميع بإبلاغ المكتب عند قيامهم بتنفيذ أي برامج حتى يتمكن من التدشين والاشراف على ذلك كونه هو الجهة المخولة قانوناً بالقيام بذلك استناداً الى المادة رقم (6)من القانون رقم (1) لسنة 2001 م بشان الجمعيات والمؤسسات الأهلية .
كما كان المكتب قد خاطب رؤوساء منظمات المجتمع المدني بتاريخ بتاريخ 10 / 9 / 2019 م بعدم مخاطبة وزارة الخارجية والسفارات في الخارج إلا عن طريق المكتب الذى سيرفع للوزارة لاستكمال الاجراءات .
وكان مكتب الشؤون أيضاً قد طالب كافة المنظمات بموافاته بتقارير العام المنصرم بمافيها تقرير لجنة الرقابة والتقرير المالي والاداري .

 

 

المزيد في مجتمع مدني
بلغت عدد الأضاحي التى نفذتها مؤسسة البادية للتنمية والاعمال الإنسانية بحضرموت خلال أيام عيد الأضحى المبارك الأضاحي أكثر من 2005 أضحية شملت ( عجول وأغنام وجمال )
المزيد ...
وزعت مؤسسة سلام يمن للإغاثة و التنمية الإنسانية (286) أضحية من الغنم و 5 أثوار ضمن مشروع مشروع الأمن الغذائي حيث استهدف المشروع أكثر من (1700) أسرة في المدينة و قرى
المزيد ...
وزعت BCFHD توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على عدد من مستشفيات تعز ، ضمن مشروع " آلية التأهب والاستجابة الطارئة لوباء كوفيد –19 " الذي تنفذه الجمعيه في محافظة تعز،
المزيد ...
أكدت مؤسسة سلام يمن للإغاثة و التنمية الإنسانية أن اجمالي تكلفة مشاريعها التى نفذتها خلال النصف الأول من العام 2020 بلغت اكثر من (116,000,000) مائة وستة عشر مليون ر.ي ،
المزيد ...