من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الجمعة 23 أكتوبر 2020 12:02 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
ملفات خاصة

الإعلام الاقتصادي يطالب بإنهاء الانقسام في قرارات المركزي اليمني

التنمية برس | خاص : الأربعاء 30 سبتمبر 2020 11:54 مساءً
طالب مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بضرورة انهاء الانقسام في إدارة السياسة النقدية في البلد وإلغاء كافة الاجراءات الأحادية التي اثرت سلبا على استقرار العملة اليمنية محذرا بأن استمرار انهيار قيمة العملة سيؤدي حتماً إلى آثار اقتصادية كارثية. 
 
وتضمنت النشرة الاقتصادية الصادرة عن المركز أهمية إعادة ترتيب الوضع الراهن للبنك المركزي وفقا لخيارات تضمن واحدية قرار البنك واستقلاليته وتفعيل دوره في إدارة السياسة النقدية والرقابة على القطاع المالي والمصرفي. 
 
وأكدت النشرة في توصياتها على ضرورة وقف سياسة التمويل بالعجز من خلال طباعة مزيد من النقود الورقية وتفعيل المصادر غير التضخمية وحشد الموارد الرئيسية لاسيما النفط والغاز وتعزيز الصادرات من المنتجات الزراعية والسمكية. 
 
النشرة الاقتصادية الدورية التي يصدرها المركز تمحورت في نسختها الراهنة حول التدهور في سعر العملة والغوص في خلفياته وتداعياته على كافة الأصعدة. 
 
واعتبر المركز أن " خسارة الريال اليمني لما يقرب من ثلث قيمته خلال فترة وجيزة يعبر عن عمق الازمة اليمنية وامتداداتها إلى الجوانب الاقتصادية والإدارية". وأضاف بأن " بتدهور سعر الريال اليمني تدخل الازمة الاقتصادية في اليمن حلقة أكثر تعقيدا لاسيما ونحن امام متغير جديد يتمثل في انقسام قيمة العملة اليمنية بين فئات نقدية جديدة وعملة قديمة ولكل فئة قيمتها السوقية المختلفة. ويمثل هذا أكثر مظاهر الازمة الاقتصادية فداحة على الاطلاق بل وتعبيرا عن مستوى الصراع في الملف الاقتصادي". 
 
 
يذكر أن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد اعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.
 
لتحميل النشرة كاملة باللغة العربية 
http://www.yemenief.org/issue/46/is_46.pdf
 
لتحميل النشرة باللغة الانجليزية 
http://www.yemenief.org/Download_Center/docment/doc_2051.pdf

 

 

المزيد في ملفات خاصة
قال مسؤول نقابي يوم الاثنين إن الخطوط الجوية التركية ستخفض رواتب العاملين في إطار اتفاق جديد أبرمته مع نقابة العاملين بالشركة، لكنها لن تسرحهم. وأوضح المسؤول أن
المزيد ...
أكد وكيل محافظة عدن محمد الشاذلي، على أهمية تضافر الجهود للنهوض بتحسين الخدمات الأساسية في القطاعات الخدمية وتحسينها بشكل عاجل للتخفيف من معاناة
المزيد ...
كشفت التقارير الرسمية في لبنان، عن أن "نترات الأمونيوم" هي المادة التي تسببت في الانفجار الهائل الذي دمر بيروت الثلاثاء الماضي، وهي المادة التي كانت وراء بعض أكبر
المزيد ...
ماذا لو اختفت الشمس فجأة؟ وهل يمكن أن تختفي حقا؟ سؤالان مطروحان أمام علماء الفلك مغزاهما: ماذا سيحل بنا وبكوكبنا إن حدث شيء من ذلك؟ فبحسب قانون الجاذبية العام، فإن
المزيد ...