من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 24 فبراير 2021 03:45 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
المجتمع اليوم

تعز : طلبة الجامعات الخاصة يطالبون بإعادة سعر صرف الدولار الى 250 ريالاً .. وطلبة جامعة العطاء يضربون عن الدراسة

الاثنين 11 يناير 2021 10:44 مساءً

يواصل طلبة جامعة العطاء للعلوم والتكنولوجيا بتعز إضرابهم عن الدراسة اعتراضاً منهم لقرار الجامعة برفع سعر الدولار من 300 R إلى 400 R.

حيث تفاجا طلبة العطاء بقرار الرفع خلال الأيام الماضية قبيل بدء امتحانات الترم الأول من العام الدراسي 2021/2020 بعد ان كانت الجامعة قد اكدت عبر موظفيها ان العطاء لن ترفع سعر الدولار كبقية الجامعات اليمنية بتعز .

وقد تفاجا طلبة العطاء بمطالبة مالية الجامعة طلبة خلال تسديد رسومهم الدراسية بدفع الرسوم بسعر الصرف للدولار 400R الأمر الذى أثار غضب الطلبة وجعلهم يتنادوا فيما بينهم لرفض قرار الجامعة والخروج للتظاهر امام الجامعة .

وخلال مقابلتهم لرئيس الجامعة البروفيسور / محمود البريهي اكد للطلبة انه غير موافق ولن يوافق على رفع سعر الرسوم وتناقل الطلبة منشور للبريهي يقول فيه : بخصوص رفع سعر الصرف الغير قانوني تكلمنا به سابقا بأنه ليس من حق رئيس الجامعة أن يرفع سعر الصرف للدولار لأن هذا عمل يخص الدولة والبنك المركزي ، ونحن انتقدنا به غيرنا  فلن يكون بإدارتنا أن نشر عن لمثل هذه القرارات الخارجة عن إطار الدولة والقانون

أكرر الكلام  اليوم اننا لن نوافق مهما كلف الثمن ولذلك من يصدر قرار يتحمل مسؤوليه قراره فلن نكون أداه لتنفيذ قرار ليس له سند قانوني وإنما قرار اجتمع به رؤساء الجامعات الخاصة بتعز ، واتخذوا قرار ظالم ضد الطلاب واجبروهم واستغلوا ظروفهم مستغلين الوضع الحالي التي تمر به اليمن علما بأن هناك جامعات لها فروع في صنعاء و سعرها بما يعادل 250 ريال للدولار الواحد في اب ، و ذمار ، والحديدة ، وفي الحوبان  وداخل المدينه تعز 400 ريال للدولار الواحد لنفس الجامعات و استغل رؤساء الجامعات الخاصة ظروف الطلاب الصعبة وفرضوا قرار ارتجالي ، وبعد الاجتماع مع نائب الوزير في جامعة تعز طلب من رؤساء الجامعات الخاصة التراجع عن قرارهم فلم يتراجعوا واصروا على ذلك وقال زعيمهم لا يريد أن ينكسر أمام الطلاب ، نحن ابلغناكم موقفنا الرافض لأي ابتزاز ل الطالب مهما كان ، واليوم نؤكد نفس الموقف لم نوافق ولن نوافق وموقفنا صريح واضح مثل ضوء الشمس.

وفي وقت لاحق وجه مجموعة من طلبة الجامعات الحالمة  تعز رسالة عاجلة لدولة رئيس مجلس الوزراء د. معين عبد الملك 

شكو فيها وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزارته انها تخلت عنا وصمتت عن ما يدور في الجامعات الخاصة التي فرضت سعر صرف للدولار علينا 400 ريال  بمخالفة القانون بينما على سبيل المثال الجامعات بالحوبان سعر الصرف 250  ريال.

وقال طلبة تعز : انكم تعلمون مقدار الضرر الذي حل بنا نتيجة عدم وجود قرار رادع من وزير التعليم العالي للجامعات الخاصة، لا نعلم ما لذي يجعل الوزير يتردد وماهي الضغوط التي تمارس عليه من الجامعات الخاصة؟ وماهي الاعتبارات والأولويات لدى الوزير هل لأن الجامعات الخاصة استخدموا الوجاهات والوساطات لدى الوزارة لكي تغض الطرف عنهم.

 واضافوا كما نؤكد لكم بأن المناشدة كنا قدمناها  لمحافظ محافظة تعز ، ولكنه لم يحرك ساكن ، ولم يقدم أي مبادرة ووقف متفرجاً مثل الوزارة

كل هذه الأسباب جعلت الجامعات الخاصة تقوم بدل عن الدولة وتفرض أسعار صرف للدولار كما تشاء و تعبث بمستقبل الطلاب وتتجبر وتتكبر ولا تقبل الحوار مع الطلاب واعتبرت الطالب مجرد سلعه لأن الدولة تخلت عن واجبها فشجعت الجامعات على العبث بل ذهبت بعض الجامعات للتحقيق مع الطلاب لماذا يتم المطالبة بحقوقهم واحتجزت ملفاتهم ومارست أساليب لا تمارس في مكان العلم الجامعي الأكاديمي الذي يجب أن يحترم..

وقالوا في شكواهم : فإننا نطالبكم بإصدار قرار يلزم الجامعات الخاصة بتعز بالالتزام بسعر الصرف 250  ريال كما كان سابقا قبل الرفع والجشع منذ 2017 م وعدم ممارسة التعسف ضد الطلاب ، ومحاسبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي لم تقم بدورها في محاسبة الجامعات الخاصة،  و تجار التعليم الذين عبثوا بمستقبل أبناءكم الطلاب ..

 

وقال مصدر مقرب من رئيس مجلس أمناء جامعة العطاء انه بعد اجتماع الجمعات بتعز في شهر يوليو 2020 الا ان  العطاء اجلت الموضوع الى بداية العام 2021م ، و تم اعطاء فرصة اربعة اشهر للطلبة للسداد بسعر 300 ريال لصرف الدولار ، وانه تم الاتفاق أن يكون 1-1- 2021م هو موعد اعلان رفع سعر الصرف .

 

 

المزيد في المجتمع اليوم
ألتقت اليوم الدكتورة كفاية الجازعي مدير عام مستشفى الصداقة التعليمي العام بمسؤولين من وزارة الصحة العامة والسكان.    وجاءت زيارة احمد الكمال وكيل وزارة الصحة
المزيد ...
منحت جامعة تعز نقابة المعلمين تخفيضاً بنسبة 20 % من تكلفة دراسة درجتى الماجستير والدكتوراة في مركز الدراسات العليا. ووفق الاتفاقية المشتملة على سبعة بنود والتي
المزيد ...
ما يزال عدد من موظفي واكاديمي جامعة تعز يبحثون عن رواتبهم التى تم توقيفها من قبل الجامعة .وقال المتظلمون في عريضتهم لرئيس محكمة استئناف تعز أن الجامعة أوقفت رواتبهم
المزيد ...
كتب/ عبدالله الشرفي : تواصل منظمة امديست عدن الزيارات الترويجية للمدارس في العاصمة المؤقتة عدن للتعريف عن برنامج "رايز" العالمي لاكتشاف المواهب الشابة الاستثنائية
المزيد ...