من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 24 فبراير 2021 03:45 مساءً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
في الظل

وفاة أحد أشهر مقدمي البرامج التلفزيونية في سوريا

الثلاثاء 26 يناير 2021 10:27 مساءً

توفى في دمشق أحد أقدم مقدمي البرامج العلمية والطيارين السوريين، موفق الخاني، الذي اشتهر ببرنامجه العلمي "من الألف إلى الياء" لأكثر من أربعين عاما.

وتنقل الخاني عبر سنواته التي قاربت المئة بين عالمي الطيران والإعلام، إذ اهتم باكرا بالطيران، وكانت بداياته الأولى فيه عام 1942 بدخوله الجيش الفرنسي، قبل أن ينسحب مع رفاقه من سلاح الطيران الفرنسي في لبنان وينضم إلى قوات الدرك السوري، ويحاكم غيابيا. حسب موقع "البعث ميديا"

ويضيف الموقع أن الخاني شارك بطائرته (وكان يسميها لمياء) في حرب الإنقاذ في فلسطين عام 1948، وتسلم مع رفاقه مطار المزة العسكري باليد من القوات الفرنسية بعد الاستقلال عام 1946.

وبدأ الخاني العمل مع التلفزيون السوري منذ بداياته، إذ قدم برنامج "مجلة العلوم" عام 1961، ثم برنامجه الأشهر "من الألف إلى الياء" الذي بدأ عام 1963 واستمر حتى عام 2004.

وأﺧﺮج الخاني ﻋﺪدا ﻣﻦ اﻷﻓﻼم اﻟﻮﺛﺎﺋﻘﯿﺔ، وتسلم إدارة مؤسسة الخطوط الجوية السورية عام 1950، وأسس نادي الطيران الشراعي عام 1954.

ونال وسام الاستحقاق السوري عن مشاركته في حرب فلسطين عام 1948، كما نال ثناء خاصاً من رئيس الأركان السورية (رئيس الجمهورية) عام 1954 عدل إلى وسام.

ونال الخاني أيضا وسام الوحدة عام 1958 من المشير عبد الحكيم عامر.

وﻋﻤﻞ ﻣﺴﺘﺸﺎراً ﻟﻮزﯾﺮ اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ مابين ﻋﺎمي 1980 و 1985.

المصدر: وسائل إعلام سورية

 

 

 

 

 

المزيد في في الظل
  غيب الموت اليوم الثلاثاء، وزير البترول السعودي الأسبق أحمد زكي يماني في لندن عن عمر ناهز 90 عاماً، وسيتم دفنه في مقابر المعلاة بمكة المكرمة. وولد أحمد زكي يماني
المزيد ...
ودعت محافظة تعز يوم أمس الجمعة المؤرخ العزي محمد مصلح عايض - مدير عام فرع هيئة الآثار الأسبق في محافظة تعز ، والذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 70 عاماً بعد حياة حافلة
المزيد ...
توفي رئيس مجلس النواب الأردني الأسبق، مدير جهاز الامن العام الأسبق، المهندس عبد الهادي المجالي، اليوم الأربعاء، إثر تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وفي وقت
المزيد ...
أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، الجمعة، وفاة الفنان عزت العلايلي، وذلك في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.   وقالت النقابة في بيانها:
المزيد ...