من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع في الأربعاء 21 أبريل 2021 12:07 صباحاً

limitless
development
newspaper

L.D.N

التنمية برس.DP
آخر الاخبار
منوعات

توت عنخ آمون: إعلان عن رسوم التصوير بجانب قناع الملك الفرعوني يثير غضبا في مصر

السبت 27 فبراير 2021 06:46 مساءً

أثار منشور على الصفحة الرسمية لوزارة الآثار المصرية جدلا واسعة بين مصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء في المنشور، الذي حُذف لاحقا، دعوة للتصوير التجاري مع قناع توت غنخ آمون، وتظهر فيها الأسعار المختلفة للمصريين والأجانب (سواء مع أو بدون فتح فترينة العرض).

وعقب موجة من الجدل والانتقادات الواسعة، نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الآثار نفياً للإعلان السابق.

 وذكر منشور النفي أنه "لم ولن يتم فتح فاترينة قناع الملك توت عنخ آمون"، وأضاف البيان أن وزارة السياحة والآثار "ترفض تصوير القناع خارج الفاترينة رغم تلقيها طلبات كثيرة من محترفين وقنوات عالمية، وذلك للحفاظ على الأثر الهام والفريد".
وعلى الرغم من حذفه، أثار الإعلان غضب مغردين، إذ اتهم بعضهم وزارة الآثار بـ "المتاجرة بالأثر الفرعوني التاريخي" في مصر. كما سخر منه آخرين.
وانتقد آخرون ما ذكره منشور النفي من "ادعاءات ليس لها أساس من الصحة"، من غير أي توضيح لكيفية نشر الصورة على صفحتهم الرسمية.
وأشار قطاع من المغردين إلى ضرورة "فصل وزارة السياحة عن وزارة الآثار"، وذهب البعض إلى المطالبة بإقالة الوزير.

ويعد القناع الذهبي أحد أهم الآثار المصرية، وقد عثر عليه عند اكتشاف مقبرة الملك الفرعوني بصعيد مصر في عشرينات القرن الماضي.

ويقول المؤرخون أن توت عنخ آمون حكم البلاد لفترة قصيرة قبل أن يموت دون أن يبلغ العشرين عاما وذلك في عصر الدولة الحديثة منذ نحو 3200 عام.

 

 

 

المزيد في منوعات
كشفت الدكتورة إيرينا بيرجنايا، خبيرة التغذية الروسية وأخصائية أمراض الجهاز الهضمي، كيف يجب تناول الطعام بحيث لا يتحول ما نأكله إلى وزن زائد. وتشير الأخصائية في
المزيد ...
استقال ضابط شرطة في مدينة سالزبوري بولاية نورث كارولينا الأمريكية بعد نشر مقطع فيديو يظهره وهو يسيء معاملة كلب بوليسي أثناء التدريب، بحسب شبكة abc news. وبعد تحقيق
المزيد ...
كشفت القبطانة المصرية مروة السلحدار تفاصيل هامة حول تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، بعد أيام من الأزمة.   وقالت القبطانة المصرية في تصريحات لـRT، إنها تتوقع
المزيد ...
تقف راني خان كل يوم وعلى رأسها شال أبيض طويل لإعطاء دروس في القرآن، في أول مدرسة دينية في باكستان للمتحولات جنسيا، أنشأتها باستخدام كل مدخراتها.   وتعد هذه
المزيد ...