اخبار وتقارير

تقرير خاص: عن مشروع العيادات في عدن

أشجان المقطري

يعتبر مشروع العيادات الثابتة من المشاريع الصحية، حيث تنفذه جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيري (CSSW) بعدن وبدعم وتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) (UNOCHA). ويتكون المشروع من أربع عيادات ثابتة، وهي: مجمع الشعب الصحي: وهو مركز صحي حكومي يقع في مديرية البريقة.. ومركز النصر الإسعافي: وهو مركز غير حكومي يقع في مديرة دار سعد.. ومجمع الممدارة الصحي: وهو مركز صحي حكومي يقع في مديرية الشيخ عثمان.. ومركز الأسرة: وهو مركز صحي غير حكومي، حيث جهزته جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية عدن،

والذي يقع في مديرية المنصورة. أهداف المشروع وفي السياق ذاته أوضح الدكتور/ عادل باعشن مدير مشروع العيادات الثابتة بعدن لـ "التنمية بلا حدود" أن للمشروع هدفين وهما الهدف العام الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية بصيغة متكاملة. وأما الأهداف الخاصة: تقدم الرعاية الصحية للأمهات، والمواليد والأطفال بما في ذلك الرعاية الصحية أثناء الحمل وبعد الولادة، وكذلك تقديم خدمة التطعيم واللقاحات للأطفال والنساء، وأيضاً تقديم خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، إلى جانب اكتشاف حالات الأطفال المصابين بسوء التغذية وتحويلها للمراكز المتخصصة، إضافة إلى الخدمات الصيدلانية (الأدوية)، وخدمات المختبر، وكذا تقديم خدمات التثقيف الصحي.

"خدمات تقدمها المراكز الصحية"

وأضاف قائلاً: هناك خدمات تقدمها المراكز الصحية، وهي: 

الاستشارات الطبية، والتحصين لأطفال والنساء، وخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وكذا تقييم الحالة التغذوية لأطفال، وخدمات الصيدلانية (الأدوية)، وأيضاً المختبرية، وخدمات التحويل للحالات، إلى جانب خدمات التثقيف الصحي، إلى جانب الزيارات التثقيفية المنزلية. 

توعية الناس وهناك فرق المتطوعين المجتمعيين، ويبلغ عددها أربع فرق وتكون من ثمانين متطوع تعمل في مديريات ( الشيخ عثمان/ المنصوة/ دار سعد/ البريقة)، حيث تم التثقيف والتوعية لعدد (13845) ذكور و(21926) إناث، وبمجموعة (35771) فرد. ويتم توعية الناس بالمواضيع التالية: الصحة الإنجابية، والتطعيم، والتغذية، ونظافة البيئة والنظافة الشخصية، والإمراض السارية.

وعن جلسات التثقيف الصحي، فتم تنفيذ (102) جلسة، وتم استهدف عدد (1911) فرد. تقديم دورات تدريبية كما قام المشروع بدورات تدريبية لمقدمي الخدمات الصحية، وهي أربع دورات استمرت لمدة (12) يوم، واستهدفت (80) من الكادر الصحي (ممرضين/ قابلات/ فنيين/ إداريين) من مجمعات والمراكز الصحي في مديريات (الشيخ عثمان، المنصورة/ دار سعد/ البريقة)، تم إعطاء المستهدفين دورات تدريبية في المجالات التالية: (التعقيم والوقاية من العدوى، والصحة الإنجابية، والتطعيم، والتغذية). 

أما المتطوعين المجتمعيين تم تدريبهم أربع دورات استمرت لمدة (12) يوم، واستهدفت (80) من المتطوعين من مديريات (الشيخ عثمان، المنصورة/ دار سعد/ البريقة)، تم إعطاء المستهدفين دورات تدريبية في المجالات التالية: 

(العمل التطوعي في المجتمع، الاتصال والتواصل، الصحة الإنجابية، التطعيم، والتغذية، نظافة البيئة والنظافة الشخصية، والإمراض السارية).

|ورش حشد ومناصرة لقيادات مجتمعية|

وورش الحشد والمناصرة للقيادات المجتمعية، أربع ورش عمل استمرت لمدة (4) أيام، حيث استهدفت (120) من القيادات المجتمعية (الشخصيات الاجتماعية، قيادات السلطات المحلية، أكاديميون من جامعة عدن، نشطاء منظمات المجتمع المدني) في مديريات (الشيخ عثمان، المنصورة/ دار سعد/ البريقة). التقرير النهائي وخلص التقرير النهائي إلى وجود ما يقارب (24976) حالة استشارات طبية، وخدمات صيدلية (15578) حالة، و (18526) حالة خدمات مختبرية، (1358) حامل زيارات الحوامل، و (2685) حالة وسائل تنظيم الأسرة، و (22006) تطعيم، و (5727) طفل تقييم المستوى التغذوي.

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث