حوارات واستطلاعات

(سباق المسلسلات الرمضانية.. مساءه وأسباب)

التنمية برس- تحقيق خاص- أشجان المقطري
  •       ما عرض على الشاشة من المسلسلات قد ينتج عن هذا البعد عن ذكر الله

 

أصبحت القنوات الفضائية هذه الأيام تتسابق على المسلسلات لم تعد تتسابق على البرامج الدينية ونقل الصلاة ومع هذا التغير في القنوات تغيرت أفكار الشباب والشابات من حيث فهم رمضان فقد أصبح شباب وشابات هذا الجيل يعتقد أن الصوم يبدأ من فترة الإمساك إلى فترة الإفطار متناسياً ذكر الله عز وجل، ثم يبدءون بعد صلاة المغرب بالنظر إلى المسلسلات والسماع للأغاني معتقدين أن رمضان كباقي الأشهر.. وعلى هذا النحو أجرينا تحقيقاً حول هذا الموضوع:

 

 

س1: بنظرك ما هي الأسباب لسباق هذا الجيل على المسلسلات الرمضانية؟

* في بداية تحقيقنا التقينا بـ(أخصائي اجتماعيين ونفسيين)، قالوا: من أهم الأسباب هي البعد عن ذكر الله فلو أخذ كل شاب وشابة جزء من القرآن بعد كل صلاة قل من رؤية المسلسلات وأصبح يتجه اتجاه ديني خلقي.

 

* أما بالنسبة إلى (فاطمة معاذ طالبة) تقول: أنظر إلى المسلسلات من باب الفراغ والتسلية ولمعرفة آخر ما عرضته القنوات من مستجدات.

 

س2: هل ترين في سباق القنوات على المسلسلات الرمضانية مأساة، إذا كنت ترين ذلك اذكري ما هي المأساة في نظرك؟

* تقول (حنان أحمد متزوجة): نعم أرى في هذا التسابق مأساة منها اتجاه الشباب أصبح لا يميل لحفظ كتاب الله بل يميل لحفظ آخر ما عرض على الشاشة من المسلسلات وقد ينتج عن هذا البعد عن ذكر الله.

 

* أما الأستاذة (أم علاء) تؤيد رأي (حنان)، وأضافت إلى ذلك: أن المسلسلات الرمضانية وغيرها هي العامل الأساسي في اللعب بعواطف هذا الجيل فيبدأ الشباب والشابات بتطبيق ما يرونه على التلفاز من معاكسات وإيذاء وتقليد للغرب.. فننصح أبناءنا وبناتنا الإكثار من ذكر الله وقراءة القران فرمضان شهر الرحمة والغفران فيه تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة فلماذا لا نستغل هذه النقطة في التقرب إلى الله، وأيضاً المسارعة إلى فعل الطاعات وكسب الحسنات والإكثار من الدعاء، وكذا التخفيف من مشاهدة المسلسلات بقدر المستطاع لكي تتفرغوا لواجبات أخرى ولذكر الله، بالإضافة إلى استغلال رمضان في طاعة الوالدين ومساعدة الآخرين للحصول على الأجر المضاعف.

 

وفي ختام حديثها معنا قالت: نسأل الله أن يبلغنا هذا الشهر بالطاعات وأن يذكرنا فيمن عنده وأن نكون ممن بلغه رحمة الله.

 

 

 

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث