مال وأعمال

بالارقام:إليكم مميزات التمويل الجماعي؟

التنمية برس: متابعات

الكثير من الأشخاص لديهم أفكار لامعة لكن غياب التمويل يقف حائلاً دون تنفيذها، وهنا يبرز دور نشاط "التمويل الجماعي" أو "Crowd Funding" حيث يعرض الشخص فكرته على الشركات والمنصات الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض طلباً لتمويلها، فيساهم المتحمسون للفكرة في تمويلها إما بالتبرع أو مقابل الحصول على فوائد معينة مثل الهدايا أو حصة من المشروع وهكذا.

 

وازدهر نشاط "التمويل الجماعي" على مستوى العالم خلال السنوات الأخيرة، فيما ارتفع حجم التمويل الذي تم جمعه عالمياً في هذا الإطار من 16.2 مليار دولار في عام 2014 إلى 34.4 مليار دولار في 2015.
 

وتمثل أمريكا الشمالية أكبر أسواقه حيث جمعت 9.46 مليار دولار في 2014، وانتزعت آسيا مكان أوروبا كثاني أكبر الأسواق بعد أن قفز حجم التمويل بها بـ 320% إلى 3.4 مليار دولار خلال العام مقارنة بـ 3.2 مليار دولار لأوروبا، ويتوقع الخبراء نمو التمويل الآسيوي في هذا الصدد بضعف المعدل الأمريكي في 2015

 

ويعد "Fringe Backer" أكبر منصة للتمويل الجماعي في "هونج كونج" وأول موقع في العالم يقدم خدماته بلغتين مختلفتين، ويعتبر مشروع الساعات الذكية "Pebble" أكبر مشروعاته في 2015 حيث نجح في جمع أكثر من 20 مليون دولار من 80 ألف ممول، وأبرزت "فوربس" رؤية مؤسسة الموقع ومديرته التنفيذية "ماريان هوي" حول مزايا هذا النوع من التمويل.

 

مزايا التمويل الجماعي

1-مجاني :

- "التمويل الجماعي" يعتبر أداة مجانية لعرض الأفكار وجمع التمويل، كما أن منصاته تحرص على إشراك مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" خلال العملية لتيسير التواصل بين الممولين.

- كما أن وسائل الاعلام تنتقي عادةً أبرز الأفكار وتسلط الضوء عليها مما يزيد رقعة وتأثير الدعاية.

 

2-اختبار السوق

- تعتبر وسيلة لاختبار حجم الإقبال المتوقع على المنتج قبل طرحه في الأسواق، ويظهر ذلك من خلال عدد الممولين المؤيدين للمشروع ونوعية التعليقات ومستوى التفاعل مع الفكرة بشكل عام.

- ويستفيد صاحب المشروع من نصائح المشاركين في المناقشات حول كيفية تحسين خدمته/منتجه بصورة أفضل، ويستطيع رسم تقديرات مبدئية لحجم الإنتاج الأولي، وكل هذا يقلص حجم المخاطرة عند طرح المنتج بالسوق.

 

3-كسب ولاء العملاء

- هذا الأسلوب يجذب العملاء الأكثر ولاءً للنشاط، فالكثير منهم يساهم في التمويل لاقتناعه بالفكرة ورغبته في أن يكون جزءا منها وليس لمجرد جني بعض الأرباح، ويصبح لديهم ولاء شديد للعلامة لأنهم شهدوا نموها منذ مراحلها الأولى، فتتخطى العلاقة بين الشركة والعميل حدود عملية البيع والشراء إلى ارتباط نفسي أعمق من ذلك.

 

4-الحفاظ على هوية المشروع

- يحافظ هذا النوع من التمويل على هوية المشروع كما يتمناه صاحبه، فهو يجلس في مكان منفرد أمام حاسوبه ويعرض نفس البيانات والمعلومات للمتابعين على المنصة في وقت واحد، ويكون هو سيد الفكرة، فلا يملي عليه أحد شروط لتغييرها.


- على النقيض فإن وسائل التمويل الأخرى التي تحتاج للعرض المباشر على المستثمرين تؤدي أحياناً بالمشروع لفقدان هويته، فكل مستثمر يشترط تغييرات معينة بالفكرة لقبول تمويلها، وإذا تم تداولها من مستثمر إلى آخر فإنها ستفقد هذه الهوية في النهاية، ولن تخرج إلى النور كما تمناها صاحبها.

 

5-جذب طليعة الممولين

- يلعب الممولون الأوائل دوراً كبيراً في استمرار حملة التمويل لأنهم يلفتون غيرهم إلى الفكرة ويشجعونهم على دعمها، وتعتبر منصات التمويل الجماعي أفضل مكان لجذب هذه الفئة الذهبية من الممولين.

- وعلى صاحب الفكرة تقديم بعض المحفزات لهم كالمكافآت والهدايا الحصرية لزيادة إدماجهم بالمشروع وإشعارهم بأنهم جزء منه.

 

6-استرداد التمويل بالكامل

- لا تقتصر فوائد التمويل الجماعي على صاحب الفكرة فقط بل تشمل الممولين أيضاً، فهي تسمح لهم باسترداد كافة الرسوم والمساهمات التي تكبدوها في حالة إخفاق المشروع في جمع الحد الأدنى من التمويل والمحدد مسبقاً من قبل الموقع.

- هذا يوفر قدراً من الأمان للممول ويشجعه على الاستمرار في نشاط التمويل، فالانتظار فترة طويلة وغير محددة لاستبيان فرص نجاح المشروع قد يثني الكثيرين عن المشاركة في هذه الخدمات المفيدة لكافة الأطراف.

 

7-الثقة في المشروع

- تقوم معظم منصات التمويل الجماعي بالتحري عن المشروع وصاحبه قبل عرضه على المنصة، وبذلك يطمئن الممولون إلى أن أموالهم لن تصب في مشروع غير قانوني أو تقع في يد شخص غير أمين.

 

 

- الخلاصة

- "التمويل الجماعي" يعتبر من أفضل أدوات التمويل في العصر الحالي، لكن نجاح حملة التمويل يحتاج إلى أمرين:

أولاً: بناء روابط متينة مع الممولين، وذلك من خلال الانتقاء الذكي للمكافآت المناسبة لهم لضمان تفاعلهم مع الفكرة، والحرص على التواصل المنتظم معهم.

ثانياً: العامل الأهم في نجاح الحملة هو طريقة عرض المشروع وليس فكرته، فهناك العديد من المنتجات الجديدة التي تظهر وتنجح كل يوم رغم أنها لا تقدم جديدا عن منافساتها، وما ينفعها هو أسلوب تسويقها وعرضها للجماهير.

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث