في الأضواء

علماء : يمكن علاج السرطان بجسيمات توفر طاقة نووية آمنة

التنمية برس: متابعات

يدرس العلماء إمكانية علاج السرطان بجسيمات جديدة أطلقوا عليها اسم "SPIRAL2" والتي توفر طاقة نووية أكثر أمانا يمكن أن تعزز علاج السرطان. المشروع تكلفته 138 مليون يورو ومقره مدينة كاين شمال غربي فرنسا وسيدرس توليفة عمل جسيمات متناهية الصغر تتوفر عادة في قلب النجوم وغير متواجدة على الكرة الأرضية بحسب "سكاي نيوز".

 

تعد هذه الجسيمات "النوى" أصغر بـ 10 آلاف مرة من الذرات ويدرس العلماء طريقة عملها وكيفية التحكم بها من خلال تهيئة ظروف قاسية كتلك التي تحدث داخل النجوم. وعلى الرغم من اكتشاف نواة الذرة عام 1911 والأجزاء المكونة لها منذ عقدين من الزمن لكن العلماء لا يعرفون سوى القليل عن "النوى".

 

ويمكن حقن الجزيئات الصغيرة جدا في الخلايا السرطانية لإنتاج الإشعاع داخلها حين تصل للورم المستهدف دون الإضرار بأي من الأنسجة السليمة على عكس العلاجات الحالية. وقال جان تشارلز توماس الباحث في معهد العلوم في فرنسا CNRS "نريد أن نفهم أولا كيف يتم إنتاج هذه العناصر في ظروف شديدة الحرارة كما هي في النجوم". مضيفا "سوف نعمل على إنشاء ما يحدث بالنجوم داخل المختبر".

الدكتور أحمد بن سنكر مدير عام البنك الأهلي يشارك في الملتقى السنوي لاتحاد المصارف العربية بنيويورك


وزارة المالية توجه البنك المركزي بتقييد الصرف من حساب صندوق صيانة الطرق وتشترط لأول مرة معرفتها المسبقة بالسحب (تفاصيل حصرية+وثائق)


المحافظ بن الوزير يستمع باهتمام بالغ إلى هموم المواطنين ويؤكد على التزام السلطة المحلية بحل قضاياهم


وكيل وزارة الصناعة والتجارة لموقع "التنمية برس": نتابع القيادة السياسية لإصدار توجيهات قرار إنشاء الشركات الشخص الواحد..ونعمل على منع تقليد العلامات التجارية