حوارات واستطلاعات

حوار خاص : محسن قحطان لــ التنمية بلا حدود يكشف عن دور البنك المركزي بالجمارك ويتحدث بالأرقام عن الايرادات المالية

التنمية برس/ عدن/ خاص:

صحيفة التنمية بلا حدود/ عدن/ حاوره: معتز الميسوري 

بداية نرحب فيك في مستهل هذا اللقاء أستاذ محسن صالح قحطان مدير عام جمرك المنطقة الحرة عدن سعداء أن تكون ضيفنا بهذا العدد في صحيفة التنمية بلا حدود ونود منك سيرة ذاتية مختصرة عن شخصكم الكريم؟

مرحبا بكم اسمي محسن صالح قحطان مدير عام جمرك المنطقة الحرة عدن  توظفت قبل الوحدة 1990 وبدائنا بالتدرج  في السلم الوظيفي من موظف عادي إلى مدير إدارة حتى وصلنا إلى هذا المنصب مدير عام جمرك المنطقة الحرة حيث كانت البداية بجمرك ميناء المعلا ومن ثم تحولنا إلى جمرك المنطقة الحرة وكان في عام 99م  وعام 2007 تحولنا إلى جمرك الوديعة بمحافظة حضرموت واستمريت لمدة ستة أعوام وبعدها تحولت إلى جمرك حرض وهناك جلست حوالي سنتين وبعدها جلسنا بالبيت حوالي سنتين حتى جاء قرار من وزير المالية بالتعيين كمدير للمنطقة الحرة وكان هذا في شهر 30 أغسطس من العام 2016م .

 

ماهي مؤهلاتك العلمية؟

دبلوم إدارة سنتين بعد الثانوية العامة

 

كيف تقيمون وضع جمرك المنطقة الحرة ؟

لا أخفيك وضع المنطقة الحرة كان بعد الحرب وضع لا يحمد في ظل مابعد الحرب ونتائج ما بعد الحرب وكثر التدخلات الأمنية لدرجة أن موظف الجمارك لايستطيع ممارسة عمله الحقيقي والحمدالله الان تحسنت الأمور وتحسن الوضع الأمني وبدأنا بالحد من ظاهرة التدخل في العمل  وبدأنا التنسيق مع الجودة وضبط المقاييس كان لا يوجد تنسيق مابين ضبط الجودة والجمارك لدرجة أن التاجر ينتظر للحاوية ثلاثة أيام بالميناء ولكن تم حل هذه المشكلة بالتواصل مع الميناء وضبط الجودة والمقاييس والجمارك.

 

على ضوء ذلك ماهو الدور الكبير الذي تقوم بها إدارة جمرك المنطقة الحرة عدن  ؟

الدور الذي نقوم بها هو التنسيق مع الجهات الأخرى فمصلحة العمل مع الجهات الأخرى خدمة للصالح العام وخدمة للتاجر وللمستثمر والتنسيق مع المنطقة الحرة  وكثير من الأمور والتنسيق مع امن المنطقة الحرة بكثير من الأمور فعمل الجمارك عمل مشترك نطبق قانون الجمارك ونطبق قوانين وزارات وإدارات أخرى فمثلا فيما يخص أجهزة الاتصالات يتم التواصل مع وزارة الاتصالات وفيما يتعلق بالأجهزة والمعدات الطبية يتم التواصل مع وزارة الصحة وهكذا هلم جرا.

 

يعول كثيرون عن الفكرة الاقتصادية على الإيرادات الذاتية غير النفطية وأنت تدري أنهم يعتمدون على النفط غير الجمارك له إيرادات ما تعليقك حول ذلك؟

لا أخفيك يعتبر الإيراد في جمرك المنطقة الحرة الترتيب الثاني من حيث المرافق الحكومية في محافظة عدن من حيث الإيرادات أول مرفق هو شركة النفط وبعدها الجمرك والناس معتمدين عليه بحكم أن المرفق الوحيد هو ثاني مرفق إيرادي ولنا طموح للوصول إلى المزيد من الإيرادات ومزيد من التحسن حيث بلغت الإيرادات للعام الماضي في النصف الأول ومابين النصف الأول للعام الحالي وأضاف قحطان بالقول لو تلاحظ نسبة الزيادة في شهر يوليو الحالي عن العام الماضي نسبة الزيادة حوالي اثنين مليار ونسبة الزيادة تكون بعدة عوامل إذا وجدت التحسين الوضع وأيضا علينا ضبط المنافذ الأخرى بوجود إلية واحدة ولابد من توحيد التعرفة الجمركية في كل المنافذ وهذا هو الذي لا يحصل حاليا.

 

ويقول أيضا مثلا في جمرك ميناء المكلا  تكون الرسوم حوالي 300 ألف ولو تلاحظ في المنافذ البرية 50% تصل نسبة البضائع ومن ضمن الأسباب المعرقلة لنا كجمرك عدم التحقيق للإيراد الحقيقي لن أقول وصلنا بنسبة 100% بل إلى حتى 85% والحاجة الثانية من المعوقات عدم تحقيق الإيراد بنسبة100% هو نسبة الموظفين المستجدين باسم المقاومة وهما الان يتولون على قسم المعاينة وهذا فرض علينا وعددهم أكثر من 100 مستجد وإذا لم تتخذ إجراءات حقيقية لتوظيفهم والعمل على معالجة ظروفهم تبقى المشكلة مستمرة فلابد من رئيس المصلحة ومحافظ عدن لحل هذه المعضلة المتعقلة بالمستجدين الجدد.

 

حدثنا بالأرقام عن العائدات المالية والرسوم الخاصة بالسيارات والحاويات لجمرك المنطقة الحرة ؟

طبعا توجد زيادة في هذا العام الجاري 2017م حوالي اثنين مليار  بنسبة 10% تحسن عن العام الماضي .

ونرفق لكم بجدول توضيحي عن قيمة الإيرادات للرسوم المالية والعوائد الأخرى للفترة من يناير الى يوليو 2017م مقارنة مع المقابل 2016م

 

 

البيان

يناير يوليو 2017م

يناير يوليو 2016م

الفارق

النسبة

الرسوم الجمركية

19,196,174,774 ريال يمني

17,233,396,743 ريال يمني

1,962,778,031 ريال يمني

% 11

العوائد الأخرى

  18,778,728,547 ريال يمني

15,922,551,739 ريال يمني

2,856,176,808 ريال يمني

% 18

الإجمالي

37,974,903,321 ريال يمني

33,155,948,482 ريال يمني

4,818,954,839 ريال يمني

% 15

 

 

الحاويات والسيارات المرسمة للفترة من يناير الى يوليو 2017م مقارنة مع المقابل 2016م

 

البيان

يناير – يوليو 2017م

يناير – يوليو 2016

الفارق

النسبة

عدد الحاويات

68,302  

57,304

10,998

% 19

عدد السيارات المتعاملة جديد ومستخدم

9,604

4,900

4,704

% 96

 

حدثنا عن أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه جمرك المنطقة الحرة – عدن ؟

 أبرز المعوقات والتحدياتالتي تواجهنا بحكم إننا منطقة حرة وميناء نعتبر الميناء من الموانئ الأساسية البحرية بالعكس نحن الآن في جمرك بري وليس جمرك بحري لماذا؟ المعروف أن في الموانئ البحرية موجودة رافعات كرينات ميازين رافعات شوكية قاطرات نقل الحاويات من مكان إلى أخر لطرح البضائع فيها الان نحن نمارس العمل البري أكثر من البحري نقوم بمعاينة الحاوية وهي فوق القاطرة في ميناء المعلا العكس من حيث الجودة والضبط والمعاينة حيث نعاينها فوق القاطرة وهذا مخالف للمعايير نعتبرها ففي ميناء المعلا يتم المعاينة عندما تكون الحاوية بالأرض والقاطرة بدون تحميل.

 

ويواصل بالقول من ضمن المشاكلأيضا ضيق مساحة الجمرك يعني لو أنت تاجر ومعاك مئة حاوية لن تجد مكان لطرحها.

في ظل الوضع الحالي البنك المركزيلابد أن يقوم بدوره لكونه بنك رقابي على كل البنوك ويقوم بدوره وليس الجمرك الذي يقوم بدور البنك.

 

وعبر عن أسفه قائلا كما أن البنك المركزيلا يقوم بمراقبة البنوك التجارية وهو الأساس المشرف على كل البنوك لأنه عندما يقوم بنك تجاري بإصدار شيك يلتزم فيه دفعها للبنك المركزي خلال شهر وإذا البنك التجاري يقوم بتسديد الشيك يحق للبنك المركزي إصدار عقوبات أو حتى إيقاف للبنك التجاري الذي لم يلتزم بما اتفق عليه.

 

وقال في سياق رده عن سؤال رئيس التحرير له لكن الان الحاصل العكس البنك المركزي لم يقوم بدوره الإشرافي المباشر على البنوك التجارية ولم يقوم بدوره الرقابي ويريد من الجمرك أن يقوم بدور البنك وهذا غلط وهنا نقول هل هو عجز من البنك لكي يقوم بدوره. فنحن كجمرك المنطقة الحرة نقوم بدفع يومياً ستون ألف ريال كنقل الإيراد من الجمرك إلى البنك وهو بالأساس ليس من صلاحية الجمرك أن يقوم بدفع الأجرة.

 

حدثنا عن ابرز النجاحات والانجازات العظيمة في الجمارك ؟

من ضمن الانجازات استلمنا الجمرك لا توجد الكهرباء فيه وكان بدون إنارة حيث عملنا على توفير الإنارة وتابعنا على توفير مولد كهربائي وعملنا على نوبة ثانية بعد الظهر وهذا كان العائق الكبير وعملنا على تحسين وضعية الساحة وعملنا على تنظيف حوش السيارات وتنظيمه وترتيبه وإصلاحه وعملنا على إعادة شبكة الكمبيوتر للجمرك حيث كان الجمرك بدون  شبكة كمبيوتر حيث كانت بوابة الدخول والخروج مفقودة وعملنا الان على ربطها لكي نعرف الذي يدخل ويخرج  وعملنا على إعادة تأهيل النظام الآلي للجمرك من خلال الكمبيوترات وعدة أمور بذات الصلة  .

 

حدثنا عن قانون التعرفة الجمركية وقانون المواصفات والمقاييس؟

لايوجد حاليا في ظل الوضع الحالي وخصوصا المناطق المحررة

 

كيف تصفون عمل هيئة المواصفات والمقاييس وماهو التعاون المشترك بينكم؟

لا أخفي عليك كان أول مرة عدم وجود تعاون تنسيق بين الجودة والمواصفات لكن الحمدالله الان تم عدة لقاءات بيننا وبينهم وتم العمل على عدة اتفاقيات من ضمنها انه تم صرف أرضية لهم داخل حوش الجمرك كانوا يشتكون من ضيق المساحة. 

كيف تقيمون العمل معهم وما هي أوجه التعاون المقدمة لهم؟

عملنا على  وجود آلية من ضمن هذه الآلية نعطيه ثلاثة أو أربعة أيام أو أسبوع أو شهر فإذا كان معاك ستين حاوية نخرج له خمسين والباقي اتركها عندنا  حتى تسديد ماعليه

 

هل سبق وان تلقيتم شكاوي وتظلمات فيما يتعلق بالتعرفة الجمركية؟

لا

 

ماهي ابرز الخدمات والتسهيلات التي تقدموها فيما يتعلق بترسيم السيارات وغيرها؟

نحن كجمارك منطقة حرة نرسم السيارات القادمة من البحر في ظل المنطقة الحرة ومن ضمن التسهيلات نسبة التخفيض الان 83% وأيضا الغرامات كانت اللجان السابقة إذا توجد سيارة مجهولة تصل نسبة الغرامة إلى 25% من غير رسوم السيارات الان 10% وهذا القرار لأول مرة  أصدره رئيس المصلحة بالتواصل مع وزير المالية .

 

ماهي رؤيتكم ورسالتكم لدى الجمهور؟

نتمنى من كل الجهات القائمة التي تهم مصلحة الميناء ومصلحة عدن أن يتم اخذ الموظفين إلى دورات تدريبية ونتمنى تطوير النظام الآلي والى تحسين وضع الموظف ولكن الحاصل الآن العكس.

 

قرار تعويم العملة كيف تنظرون إلى ذلك لكون ذلك سوف يؤدي الارتفاع في الجمرك فيما يتعلق بالتعرفة؟

الحاصل كان في السابق تصدر مذكر رسمية من البنك إلى  الجمارك ومن ثم مصلحة الجمارك التي تعامل فيها والآن لا يوجد ذلك وأيضا الذي حاصل بالسابق التعرفة الجمركية

 

إذا أتيحت لك الفرصة لاتخاذ أي من القرارات ماهي القرارات التي ستتخذها حالاً؟

أولا سأعمل على إدارة مستقلة للسيارات مثل ميناء الحديدة فيها إدارة متكاملة وأيضا ميناء الطوال حرض فعندنا إدارة قسم السيارات

ثانيا سأعمل إدارة معاينة

ثالثا تغيير النظام الآلي وعمل نظام الي حديث

رابعاً سأعمل حل للموظفين المستجدين وهذه أهم خطوة خدمة للإيراد وللصالح العام

 

 

ماهي رسالتك للجهات المعنية ممثلة برئيس مصلحة الجمارك ووزير المالية؟

رسالتي لرئيس المصلحة ووزير المالية العمل على حل إشكالية الموظفين المستجدين الجدد والمضي قدما نحو التطور والتميز في مستوى تقديم الخدمات الجمركية والمالية بما يتناسب مع المعايير المرسومة للجمرك مع السعي الجاد لتحقيق أهداف منشودة تحسن من الوضع الحالي لجمرك المنطقة الحرة.

 

 

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث