اخبار وتقارير

شاهد صور: من سقطرى هذا اللي يحدث..فوضى و عشوائية

التنمية برس : خاص
من جزر سقطرى نحييكم 
 
سوق الأسماك العاصمة حديبوه .. فوضى و عشوائية..
 
فأين السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة مما يجري ..؟!
 
شعر تم اقتباسه .. 
 
‏بين صمتك وإحتياجك لك عتب 
‏من خذاك ودلّك  لـ درب السكوت
‏ودي أشكي  لكن الشكوى تعب 
‏ودي أحكي  لكن الكلمة تموت
 
يشهد سوق الأسماك بالعاصمة حديبوه العديد من المشاكل التي جعلت مرتاديه يتوجهون إلى عدم الذهاب إليه لعدة أسباب منها البعد .. وعدم وجود مواصلات نقل ولو أجرة ، ناهيكم عن الكارثة التي حلت به مؤخرا،  مما التجى المواطن إلى شراء إحتياجاته من الأسماك من على الطرقات .. ( على الماشي ) ، لانه يجد على رأس هذه المشاكل غياب الرقابة وغلاء الأسعار وتدني مستوى النظافة وعدم وجود مواقف للسيارات ، ولا تتوفر به الخدمات التي تؤهله لأن يكون سوقا مركزيا ..
 
وفي هكذا واقع الحال من يشاهد الصور التي تم تنزيلها في مواقع التواصل الاجتماعي يجد أنه امام انتشار الأوساخ و المخلفات و القاذورات ، بصالة دونما تنظيف أو اهتمام في بسوق السمك ( ماركت )  الذي يتوافد إليه سكان العاصمة حديبوه و المناطق المجاوره لها.. 
 
روائح كريهة تنتشر في كافة أرجاء السوق ، يبدوا من ان السوق ساده الانفلات و الفوضى مما لا يتقيد الباعة بالاشتراطات الصحية من النظافة العامة فيه ، حيث يجب ان تكون فيه نظافة مستمرة ، إذن يا ترى كيف يبدوا حال المظهر  من الصورة الواضحة امامكم أليس بأسوأ حال .. فكيف لو رأيناه واقعا ؛  حيث يباع الأسماك وسط بيئة ملوثة بالكامل ولا تصلح أن تكون موقعا للبيع اصلا ، ويتواجد في مكان هنا وهناك من عدم التنظيف سلات للقمامة ممتلئة بالمخلفات والقاذورات ، ولا يتم تفريغها لتتجمع المخلفات فوق بعضها ، مما يسبب كارثة إنسانية بالأوبية و أمراض لاسمح الله مثل مرض الكوليرا .. من المسؤول في حال انتشرت الأمراض الفتاكة بالمجتمع لاسمح الله جراء هكذا تسيب وفوضى و عشوائية ؟  
 
الغريب ، لا ارضية  السوق ( الماركيت ) نظيفة ولا العاملون يقومون بتنظيف أيديهم والأدوات التي تستخدم بتنظيف الأسماك من سكاكين ومعدات ، ما يؤدي لتجمع مياه ذات لون أسود.
 
غياب الرقابة
 
 تجول اليوم ابرز الناشطين في سوق السمك الأخ خالد عبدالرحيم الثقلي مشكورا  ورصد الفوضى التي حلت على السوق وعملية عدم التنظيف التي تتم ببيئة غير مناسبة وسط غياب تام للبلدية والجهات المعنية التي من شأنها فرض رقابة على تلك الأماكن ، والعمل على تطويرها وإلزام كافة العاملين فيها على احترام القوانين والنظافة ، ولكن التسيب و اللامبالاة وغياب الجهة المعنية عن ذلك نتج عنه تفاقم المشكلة وانتشار المخلفات والاوساخ والمياه السوداء والروائح الكريهة في كل مكان.
 
فوضى وعشوائية
 
جراء الفوضى والعشوائية التي تعم سوق السمك ، نطالب بتطوير وتنظيف المكان وان يكون مناسبا لبيع  الأسماك وعمل فيه إدارة تعي معنى كلمة السوق يليق برواده ، لان عدم التنظيف او عدم العناية يسبب انتشار الأمراض ووصولها إلى المستهلكين.
 
المطالب .. 
 
نطالب الجهات المختصة التدخل السريع لتطوير سوق السمك بعد تنظيفه من الواقع الذي هو فيه ، بحيث يكون سوق نظيف ومناسب.
 
ثائر من المحيط 
كاتب و ناشط حقوقي

ناصر العفيفي..مؤسسة رائدة لأكثر من 25 عاماً متخصصة في أعمال واجهات المباني تعكس مدى الإبداع والجودة في التحول نحو ديكورات حديثة تلبي متطلبات العملاء


التقى الممثل الأممي للأعمال الإنسانية.. وتفقد أعمال مشروع «مسام» في عدن والساحل الغربي. القصيبي يؤكد أهمية تنسيق منظومة نزع الألغام في اليمن


مطار عدن الدولي يستقبل أولى رحلات شركة "أفريكان إكسبرس" بعد استئنافها وتوقفها عدة سنوات


اليمن وروسيا توقعان على مذكرة تفاهم في مجال الثروة السمكية