حوارات واستطلاعات

معمري مغترب : ل التنمية برس هذه قصتي للهجرة إلى أمريكا... والاستقرار في نيويورك بسبب مجلة كويتية

التنمية برس: خاص

سليم المعمري: الاغتراب حكاية  والابتعاد عن الأهل رواية والمعاناة من هجرة لوطن إلى وطن أخر يعيش فيها ولادة جديدة من الحياة والتعايش والانسجام والتناغم مع مجتمع غير المجتمع الذي تعلمت وعشت معاهم لحظات طفولة وشباب ولكن بسبب الظروف الذي يحيط بك في بلدك بسبب تردي أوضاع المعيشية تجعلك تفكر مابين الاغتراب من اجل تحسين المعيشية أو الحلم بواقع بعيد ومن هذا المنطلق فتح موقع التنمية برس زاوية خاصة بالمغترب اليمني لمعرفة طبيعية حياته ومعاناته فكان أول لقاء مع المغترب اليمني الأصل  أمريكي الجنسية انه عبده مهيوب راشد المعمري المقيم في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية فإليكم نص اللقاء:

v     بداية عرفنا عنك أولا؟ وكم لديك أطفال؟

عبده مهيوب مرشد المعمري  من مواليد ديسمبر 1968اليمن. أب لخمس أطفال 2 ذكور و3 إناث مواليد أمريكا.

v     كيف كانت بداية الهجرة لأمريكا ومتى كان؟

 بعد الحرب الأهلية 94 راودتني فكرة الهجرة للمملكة ولم أوفق حينها كانت الأزمة السياسية  بين البلدين في أوجها حاولت مرارا  لكن كلها لم تؤتي نتائج قدر الاندفاع  بعدها لم يكن لي بد إلا أن وجهة بوصلة الهجرة نحو الاتحاد الأمريكي تأشيرة سياحة لمدة 6شهور  وكانت في مطلع خريف 1996.

v     كيف مرت عليك البدايات الأولى للهجرة؟

حقيقة السنوات الثلاث الأول لم استقر على حال  مثل عملية هدرجه الزئبق. تذبذب. صاعد وهابط.لبضع سنين حتى استقر الوضع والتكيف على البيئة الجديدة في السنة الخامسة تقريبا.

v     في أي ولاية استقريت؟

في ولاية نيويورك.

v     كيف كان شعورك لحظة إبلاغك بالدخول لأمريكا؟

لم أبالي البتة أخذت بالأسباب واستخرت الله  ومجرد سياحة لفترة محدودة  لكن القدر والظروف الشخصية  من أسباب المكوث والبقاء في هذا البلد.

v     منذ أن وطأت إقدامك الأراضي الأمريكية كيف كان شعورك؟

شعور طبيعي  لأني كنت على دراية ولاية نيويورك كنت دائما اقرأ عنها  وخاصة من خلال المجلة الثقافية الشهيرة  التي تصدر من الكويت( العربي)

v     هل الهجرة الأساس منها الهروب من وضع اليمن أم التجارة؟

ليس كليهما  لولا أن تغير الحال بعد اكتمال العقد الأول من الهجرة  وازداد وضع اليمن الاقتصادي تدهورا وضعيفا  أخذت القرار الأخير تصحيح الوضع والاستقرار إلى أن يشاء الله.

v     كيف تقضي مشاعرك الإسلامية كمسلم؟هل واجهة معاناة في أدائها؟

هكذا يقول صلى الله عليه وسلم ( أن الله زوى لي الأرض فأراني ملك أمتي من مشرقها إلى مغربها) أو كما قال عليه أفضل الصلاة وأزمة التسليم الحمد لله في ولاية نيويورك كأني في اليمن(جملة مفيدة تغني عن الشرح والإسهاب في الكلام)

v     كمهاجر يمني هل واجهت صعوبات من قبل السلطات الأمريكية؟

كلا حيث الدخول والتحرك داخل البلاد  خاضعا للقانون.

v     صف لنا مشاعرك بعد أن حصلت ع الجنسية الأمريكية ومتى حصلت عليها؟

لم تكن هناك مشاعر تذكر البتة  عندما رزقني الله الولد حمزة  وأبصر النور  حسم الأمر (المواطنة بالقانون الفدرالي الأمريكي)  حيث حصلت على الجنسية الأمريكية عام 2009 م

v     هل تفكر بالعودة إلى اليمن للاستثمار أم لزيارة الأهل فقط؟

الهم الأول زيارة الوالد حفظه الله وأسبغ عليه نعمة ظاهرة وباطنه وعافاه من الأمراض والإسقام . وهو الذي بقى لي من الدنيا وكذا لم الأهل والأحباب.

v     بعيدا عن المشاعر هل تفتخر بالجنسية اليمنية أم الأمريكية؟

كليهما مثل العينان برأسي.

v     ماذا تعني لك اليمن؟

 اليمن هي أمي داخل القلب

v     وماذا تعني لك أمريكا؟

أمريكا. مثل الشقيقة الكبرى الحنونة تعطيك ما افتقدته بكرم جم.

v     ما طبيعية عملك في أمريكا؟

موظف في شركة خدمات منزلية مرتبطة باتحاد seiu.

v     لمن يفكر بالاغتراب ماذا تقول؟

للأمانة هذا السؤال طويل  وجوابه أطول وان كان لابد  باختصار الأرض أرض الله يخلف فيها من يشاء من عبادة والعاقبة للمتقين والدنيا كلها لله وكلنا راحلون إلى الآخرة  وثمة أسباب أخرى ومهمة لمن ينوي الاتجاه نحو بلدان الغرب قاطبة.

v     هل أنت مع هجرة العقول نحو الغرب؟ ولماذا؟

/العلم والمعرفة. 2/ تعلم لغة شعوبهم. 3/ الدخول قانونيا  حتى لا يقع تحت طائلة القانون.

v     وسائل التواصل الحديثة هل لعبت دور كبير لك كمغترب بعيد عن الأهل؟

بلى هذا نتاج الثورة العلمية في القرن ال21 ربط العالم كله بقرية واحدة وقرب المسافات والزمن.

v     هل سبق لك وأن قمت بزيارة لأي دولة خارج حدود أمريكا؟

كلا /لم يحصل.

v     هل عندك تفكير لأداة مناسك الحج ومتى؟

نعم وألف نعم إن شاء الله في القريب العاجل أداء الركن الخامس ليس فيه تفكير فحسب بل فرض واجب على كل مسلم مقتدر.

v     هل لك مشروع تطمح بتحقيقه في أمريكا وأيضا باليمن؟

ليس عندي ما أطمح إليه في هذا البلد  إلا أن أسال الله العون على تربية الأولاد على أسس إسلامية صحيحة حتى ألقى الله وأنا لم أحمل وزرهم (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) في أي تقصير  جمع المال هنا أمره سهل لكن تربية نشى أسال الله العون أولا وأخيرا.

أما في اليمن إن شاء الله مشروع خيري بدأت التحضير له منذ سنوات وسيأخذ بضع سنوات لتنفيذه وإخراجه للنور  لتعم فائدته للجميع أسال الله أن يكون للعمر بقية أمين.

v     ماذا تقول لشباب جرداد؟

يقول الشاعر. (إلا ليت الشباب يعود يوما لأخبره بم فعل المشيب) عليكم بالعلم والتعلم وتعليم أنفسكم وأبنائكم جميع أنواع الحرف المهنية بمستوى عال حتى تنافسون غيركم سواء بالداخل أو بالخارج إن وجدت العزيمة والهمة العاليتين حيث متطلبات العصر. والأمر يؤخذ على محمل الجد وليس مجرد كلام واستعراض وستذكرون ما أقول لكم بعد حين .

v     رسالتك للأهل في جرداد؟

رسالتي لكل أهل جرداد رمضان كريم تقبل الله منا ومنكم خالص الأعمال أسال الله لي وللجميع أن يكتبنا من عتقاء هذا الشهر الفضيل.

v     ماهي هوايتك المفضلة؟

القراءة والإطلاع.

v     حكمتك التي تحبها؟

(اصنع خيرا. لأنه الشي الوحيد الذي لا يغيب حين تموت)

v     هل تحب مشاهدة الرياضة؟

بلى متى ما سمح لي من وقت لا يقطع العمل والعبادة.

v     من قدوتك؟

قدوتي. هو قدوة كل الموحدين محمد صلوات الله وسلامه عليه. فداه أبي وأمي ونفسي وأولادي ومالي. عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم يقول. (بلغوا عني ولو آية)

لبيك يا رسول الله تبليغ الرسالة في هذا البلد واجب ومنهج متكامل. (ولتسئلن يومئذ عن النعيم)

الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.

v     شيء تحب تقول عنه؟

نعم   (بلادي اليمن الكبير. وأهلها الكرام)  اسأل الله الكريم ورب العرش العظيم. بحق هذا الشهر الفضيل أن يؤلف بين اليمنيين وأن يجعلهم أخوة متحابين  متآلفين وأن يجمع بينهم على كلمة لا اله إلا الله محمد رسول الله وان يحقن دماؤهم ويضع الحرب أوزارها.

v     كلمة حرة لك؟

شكرا جزيلا لصحيفة التنمية الرقمية ممثلة بمدير التحرير سليم شمسان المعمري على إجراء هذه المقابلة عن بعد وباسمي ونيابة عن الأخوة المهاجرين والمغتربين أن أتوجه بالشكر مرة ثانية لريس التحرير معتز إقبال الميسوري ومدير التحرير سليم شمسان المعمري وكل العاملين في الصحيفة على مايبذلونه من جهد ومتابعة وعطاء عام وغطاء صحفي  لتصل للقارئ معلومات وأخبار تهم الوطن والمواطن في الداخل والخارج على حد سواء.

رمضان كريم والجميع بخير وعافيه. أمين.

 

*ملاحظة يجب التنويه لها موقع التنمية برس وصحيفة التنمية بلا حدود تفتح سطورها لكل مغترب يحب أن يعمل لقاء وحوار يمكنه التواصل عبر هذا الرقم 0967735597199.

 

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث