اخبار وتقارير

خبير اقتصادي : يكشف اليوم الخميس... البنك المركزي بصنعاء يتخذ هذه الخطوة المفاجئة

التنمية برس : خاص
قال المحلل والخبير الاقتصادي والأكاديمي بجامعة عدن الدكتور يوسف سعيد أحمد في منشور له وزعه في شبكة التواصل الاجتماعي الشهير وتسأب تابعه محرر التنمية برس بمنطق اقتصادي ليس بمقدوري ان افهم ؟!اليوم الخميس 19 يوليو  البنك المركزي صنعاء اعلن اجراء  بيع اذون خزانة بالمزاد بقيمة 124 مليارات ريال.
 
وأضاف  الخبير الاقتصادي بالقول لكن بافتراض ان الدولة او  الحكومة   او الاجيال القادمة  ملزمة بدفع قيمة هذا الحجم   من  الدين "   والفوائد المترتبة عليه"  للدائنين ممثلا بالبنوك او الافراد.
 
وتابع قائلا غير انه  بمنطق اقتصادي من هو  التاجر او البنك الذي سيتخلى عن هذا الحجم الكبير من اموالة الحاضرة  لصالح البنك المركزي او الحكومة  بوعد الحصول عليه في المستقبل .
 بانتظار أواعتبار ان الدولة او البنك المركزي ملزمين ان يعيدوا هذه الاموال مع فوائدها يوما..
 
وتسائل بالقول كاقتصادي لا اتخيل ان هناك  رجل اعمال سوي  او رجل  وطني جدا ان يقوم  بالتخلي  عن مال حاضر مقابل الحصول عليه مستقبلا . مضيفا في مستقبل  غير محدد  لايحمل قدرا ولو ضئيل من التيقن .
 
وواصل بالقول من هو هذا التاجر او رجل الاعمال الذي لايحتسب في قرارة الاستثماري  هذا تكلفة الفرصة البديلة.بمعنى  الارباح الذي كان سيحققها لوانه اسثمر هذه الاموال في مجال آخر و لولا اقراضة هذه الاموال للبنك المركزي ؟.
 
وأختتم منشوره رصده محرر التنمية برس قائلا شخصيا لا استطيع ان افهم ان قرار كهذا  وفي بيئة سياسية مضطربة  غير مستقرة ترتفع فيها مستوى المخاطر  الى عنان السماء  يمكن ان يتخذة مستثمر يفترض انه  يحوز على قدر من العقلانية  يؤسفني ان  دراستي وتدريسي للاقتصاد لاتسعفني في فهم  هذا النوع من الاستثمار .

في إطار دعم الثقافة والمثقفين وبناء مجتمع واعي بالقراءة والإطلاع..محافظ شبوة بن الوزير يدشن فعالية معرض شبوة للكتاب لعام 2024


المحافظ بن الوزير، يتفقد مشروع إنشاء محطة التوليد بالطاقة الشمسية، ويثمن دعم الإشقاء في الإمارات للمشروع


وفد من الهيئة العامة للاستثمار يزور شبوة ويشيد بمستوى المشاريع الاستثمارية في المحافظة


وزير الصناعة والتجارة في لقاء خاص مع التنمية برس: قمنا بإنشاء وحدة تشجيع الصناعات التي تستخدم الطاقة المتجددة