ملفات خاصة

حصاد المساعدات الإنسانية في اليمن ليومنا الإثنين

التنمية برس : خاص
رصد: سامي الشاطبي ~ يرصد هذا الحصاد بشكل يومي مجمل الأنشطة والفعّاليات الإنسانية والخيّرية والتنموية المتصلة بالمنظمات الدولية والمحلية العاملة في اليمن، وما يصدر عنها من تقارير ودراسات وبحوث ..
***
 
شهد يومنا هذا الاثنين 15 يونيو 2019م عددا من الانشطة الخيرية والاحتفائية والتنموية والانسانية توزعت على عدة محافظات:
 
ابين:
 منظمة كير تتفقد سير العمل في مشروع النقد مقابل العمل
تفقد ممثلي منظمة "كير" العالمية سير اعمال مشروع النقد مقابل العمل الممول من منظمة الغذاء العالمي والذي يستهدف الاسر الاشد فقراً في مديريتي زنجبار وخنفر.  
جرى التفقد في وادي حسان. وقد اطلع الممثلين على الاضرار التي لحقت بالقنوات والسدود.
وعبّر ممثلي المنظمة عن اعتزام المنظمة تنفيذ اعمال الصيانة لمجرى السيول..مستعرضين تدخلات المنظمة في مجال مساعدة الصيادين في شقره.
 
 
المهرة:
 
المساعدات البريطانية تبدأ دورة تدريبية للجان المشغلة لمشاريع مياه الريف 
 
بدأت منظمة اليونسيف بمدينة الغيظة دورة تدريبية للجان المشغلة لمشاريع مياه الريف. 
تهدف الدورة والتي تنفذ بتمويل من المساعدات البريطانية الى إكساب المشاركين مهارات وخبرات في كيفية إدارة  وتشغيل مشاريع المياه وصيانتها..
تستهدف الدورة  في مرحلتها الأولى 30 مشروع  و90  متدرب، وسيتلقون خلال 3 ايام معلومات حول طرق إدارة المشروع وكيفية التشغيل والصيانة والطرق المحاسبية وفتح الدفاتر المخزنية وتشغيل اللجان..
 
 
الحديدة: 
 
الهلال الأحمر الإماراتي يوزع مواد اغاثية للمسناء ومنظر جنوب الحديدة
 
قامت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتوزيع مواد إغاثية على السكان في منطقة المسناء ومنطقة منظر التابعة لمديرية الحوك جنوب مدينة الحديدة .
وقد بلغ عدد السلال الغذائية التي تم توزيعها 400 سلة غذائية وذلك في إطار الدعم الإنساني والإغاثي المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات للسكان في محافظة الحديدة.
هذا ويأتي توزيع السلال الغذائية أيضاً في إطار سعي الهلال الأحمر الإماراتي المتواصل لإغاثة السكان المحتاجين لاسيما في مناطق الساحل الغربي التي عانت من حصار مليشيات الحوثي قبل تحريرها منها.
وأعرب سكان مناطق منظر والمسناء عن شكرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة التي لم تتوان يوما عن تقديم كل سبل الدعم لهم في جميع المجالات في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها اليمنيين بسبب الحرب التي فرضتها مليشيات الحوثي على الشعب اليمني 
 
 
 
تعز: 
 
الهلال الأحمر الإماراتي يدشن المرحلة الثانية من حملة مكافحة الكوليرا في محافظة تعز.
 
دشنت هيئة الهلال الأحمرالاماراتي المرحلة الثانية من حملة مكافحة وباء الكوليرا، في إطار الدعم المتواصل الذي تقدمه دولة الإمارات ، لأهالي "الوازعية" وعموم أبناء الشعب اليمني.
وشملت المرحلة الثانية من حملة مكافحة " الكوليرا " توعية الأهالي بأسباب وباء الكوليرا وأعراضه ومصادر العدوى وطرق الوقاية منه وذلك عبر محاضرات توعوية للفريق الطبي التابع لـ"الهلال الأحمر الإماراتي "، وتوزيع منشورات توعوية، إلى جانب مد الأسر المستهدفة في مديرية الوازعية بالأدوية والأدوات الخاصة بتطهير وتعقيم المياه.
 
 
عدن:
 صندوق الامم المتحدة ينظم احتفالية باليوم العالمي للسكان تحت شعار تسريع الوعد
 
نظم صندوق الامم المتحدة للسكان بالتعاون مع المجلس الوطني للسكان الاحتفال السنوي باليوم العالمي للسكان تحت شعار (تسريع الوعد). 
وأكدت ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان لدی اليمن انجيلي سين ،على أهمية رفع الوعي بالقضايا السكانية..مستعرضة جملة من الحقوق وكيفية الاسهام في التسريع بتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومراعاة الالتزام السياسي للحكومات. 
شهدت الاحتفالية حضور عدد من الوزراء ومحافظي المحافظات ونواب الوزراء ووكلاء عدد من الوزارات ورئيس جامعة عدن وممثلين عن عدد من الهيئات والمنظمات العاملة في بلادنا، تقديم فقرات فنية ورقصات فلوكلورية للفرقة الشعبية واطفال نالت الاستحسان.    
 
القاهرة:
 
مناقشة التعاون والشراكة بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية 
 
ناقش وكيل وزارة الصحة العامة مع المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا الدكتور أحمد المنظري، آليات التعاون والشراكة بين الوزارة والمنظمة بالمجالات الصحية.
وركز اللقاء على الوضع الصحي وأقسام الطوارئ والمستشفيات في عموم محافظات الجمهورية لاسيّما انتشار الحميات والاسهالات المائية الحادة والكوليرا في بعض محافظات الجمهورية. 
واتفق الجانبان علی رفد المنظمة بلادنا بعدد من الخبراء بمجال الحميات واخذ عينات مخبرية من المختبر المركزي لفحصها للتأكد من طبيعة ونوع الحميات المنتشرة وتعزيز فرق الترصد الوبائي والاستجابة السريعة.
 
 
حضرموت:
 
بدعم اماراتي "الهلال الأحمر " يوزع مساعدات غذائية على اهالي وادي حضرموت 
 
وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مساعدات غذائية عاجلة على اهالي مناطق عيديد الخليف والحصون والديار بمديرية تريم بوادي حضرموت بواقع (304 ) سلة غذائية، بمعدل (24 طن و 563 كيلو ) مستهدفا( 1,520 ) فردا من الاسر الفقيره والمحتاجه وذلك في إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات ودورها الإنساني في مساعدة الشعب اليمني، تزامنا مع   " عام التسامح ".
يذكر ان عدد السلال الغذائية التي تم توزيعها منذ بداية عام التسامح 2019 في محافظة حضرموت بلغت ( 21,304 ) سلة غذائية بمعدل ( 1,721 طن و 363 كيلو، استهدفت ( 106,520 ) فرداُ من الاسر المحتاجة والمتضررة في محافظة حضرموت.
 
 
عدن: 
 
بتمويل من الاتحاد الاوروبي ..منظمة الاغذية والزراعة تدرب فرق المسح ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود
 
شرعت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) بدورة لتدريب فريق المسح الميداني في المناطق المستهدفة (المرحلة الثانية ) لمشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني، والممول من الاتحاد الأوروبي بمشاركة 30 مشاركا من محافظات ابين ولحج وتعز.
تستمر الدورة ليومين، وتهدف الى جمع البيانات المطلوبة لتنفيذ التدخلات المطلوبة لتحسن المستوى المعيشي للمزارعين.
وتعد عملية المسح الثانية ضمن المرحلة الثانية للمشروع ، حيث استمرت المرحلة الاولى 3 سنوات انتهت في فبراير 2019 ، وبدأت المرحلة الثانية منذ اربعة اشهر و تستمر 3 سنوات ، تنفذت من خلاله تدخلات في تحسين سلسة الذرة والخضار وتسمين وتغذية الحيوانات الصغيرة وتصنيع الاجبان والالبان .
 
 
الرياض:
 
مركز الملك سلمان للإغاثة يمدد عقد تنفيذ مشروع "مسام" في اليمن   
 
مدد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عقد تنفيذ مشروعه "مسام" لنزع الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثية الانقلابية في عدد من المحافظات اليمنية، بمبلغ 30 مليون و495 الف دولار لمدة سنة لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها التي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية وخاصة بمحافظات مأرب وعدن وصنعاء وتعز.
ويأت تجديد العقد استشعارًا من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن، نظرًا لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي قامت الميليشيات الحوثية بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة وبأشكال وتمويهات مختلفة في أماكن تستهدف المدنيين العُزل، تسببت في إصابات مستديمة وإعاقات مزمنة وخسائر بشرية عديدة استهدفت النساء والأطفال وكبار السن، وغير ذلك من أعمال مهدّدة للأمن والحياة".
 
 
لندن:
 
المنظمة العربية لحقوق الانسان تدعو لوقف أحكام الإعدام الجماعية باليمن
 
أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، أحكام الإعدام الجماعية الصادرة ضد 30 مواطنا يمنيا من المعارضين لجماعة الحوثي.
وأكدت المنظمة في بيان إن هذه الأحكام تعسفية ومبنية على اعترافات انتزعت تحت التعذيب، مطالبة المجتمع الدولي للضغط على جماعة الحوثي لإلغاء هذه الأحكام وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى كافة لدى مختلف الأطراف، والالتزام بالتفاهمات التي تمت مؤخرا للتخفيف من حدة الصراع .
وأضافت: "هذه أحكام باطلة والإقدام على تنفيذها يجعلها جريمة قتل عمد خارج إطار القانون، والمحاكمات التي أجريت ما هي إلا إجراء عبثي لا يتصل بالقضاء، وجريمة جديدة تضاف لسجل الحوثيين في اليمن".
وأوضحت المنظمة أن المحكمة الجزائية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، كانت قد أصدرت أحكاما بالإعدام بحق 30 شخصا الثلاثاء 08 تموز/يوليو الجاري، بينهم طلاب وأكاديميون ومفكرون بتهمة التخابر لصالح المملكة العربية السعودية، بعد اعتقال دام لأكثر من 3 سنوات، تعرضوا خلالها لانتهاكات قانونية وحقوقية جسيمة، بالإضافة إلى أن بعضهم كان قد ألقي القبض عليه قبل بلوغ السن القانونية.
وأضافت المنظمة أن المحكومين كان قد تم اعتقالهم بصورة غير قانونية من قبل جماعة الحوثي في أوقات متفرقة منذ عام 2016.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث