علوم و تكنولوجيا

علماء يكتشفون مطعما أثريا في بومبي الإيطالية يعود لنحو 2000 عام

اوما- قنا-

 كشف علماء آثار في إيطاليا، اليوم، عن اكتشافهم مطعما لبيع الأطعمة والمشروبات الساخنة، يعرف باسم /ترموبوليام/ ، وهو مصطلح لاتيني يشير إلى مكان إعداد المشروبات الساخنة، لافتين إلى أنه عثر على هذا الاكتشاف في مدينة /بومبي/ الأثرية المدفونة تحت الركام بسبب ثوران بركاني وقع عام 79 بعد الميلاد. وذكر المكتشفون أنهم عثروا على منضدة مزينة بلوحات جدارية ذات ألوان زاهية، ووعاء شراب برونزي مزخرف يعرف باسم /باتيرا/، وأواني خزفية تستخدم لطهي الحساء وغيره تعود لما يقرب من 2000 عام. وقال السيد ماسيمو أوسانا، مدير متنزه /بومبي/ الأثري، إن "هذا اكتشاف استثنائي لأنها المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مكان كامل لإعداد الأطعمة والمشروبات الساخنة". من جهتها، ذكرت الدكتورة فاليريا أموريتي، عالمة الأنثروبولوجيا بالموقع، أن "التحليلات الأولية تظهر أن الأشكال والأرقام المرسومة على واجهة المنضدة تمثل جزئيا على الأقل الطعام والشراب الذي تم بيعه هناك"، موضحة أن العلماء عثروا على آثار لحوم وأسماك وقواقع، وهو اكتشاف وصفته بأنه شهادة على التنوع الكبير في المنتجات الحيوانية المستخدمة في تحضير الأطباق. جدير بالذكر أن /بومبي/ الواقعة على خليج مدينة /نابولي/ جنوب إيطاليا، تعد من أحد أشهر المقاصد السياحية في إيطاليا، وتدرجها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ كأحد مواقع التراث العالمي.

الدكتور أحمد بن سنكر مدير عام البنك الأهلي يشارك في الملتقى السنوي لاتحاد المصارف العربية بنيويورك


وزارة المالية توجه البنك المركزي بتقييد الصرف من حساب صندوق صيانة الطرق وتشترط لأول مرة معرفتها المسبقة بالسحب (تفاصيل حصرية+وثائق)


المحافظ بن الوزير يستمع باهتمام بالغ إلى هموم المواطنين ويؤكد على التزام السلطة المحلية بحل قضاياهم


وكيل وزارة الصناعة والتجارة لموقع "التنمية برس": نتابع القيادة السياسية لإصدار توجيهات قرار إنشاء الشركات الشخص الواحد..ونعمل على منع تقليد العلامات التجارية