اقتصاد واستثمار

مدير بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي لـــ التنمية برس.. هدفنا المساهمة في التنمية المجتمعية ونمو الاقتصاد عبر مشاريع التمويل وتحقيق أفضل الخدمات والمنتجات المصرفية

عدن | التنمية برس| كتب/ معتز اقبال – تصوير حمدي محمد:

 

● قال المدير التنفيذي لبنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي الأستاذ/ غسان محمد أبو غانم، في تصريح صحفي أدلى به لموقع (التنمية برس) حول مستجدات الأنشطة المالية والمصرفية التي تقوم بها قيادة البنك ممثلة برئيس مجلس الإدارة ونائبه، حيث أكد بأنه تم تركيب أفضل الأنظمة العالمية للتميز والانطلاق نحو تقديم أفضل الخدمات الالكترونية الخاصة بالبنك، وأضاف بأن هناك هدف لعمل منصة تجارية يتم من خلالها عملية البيع والشراء للعميل سواء عبر الموردين وغير الموردين وبالإمكان الحصول على تمويلات صغيرة وأصغر الكترونية.

 

وأشار أبو غانم حول المستقبل المالي والمصرفي الذي يشهده في المناطق المحررة يعتبر أفضل بكثير من مناطق سيطرة أنصار الله الحوثيين بحكم ما تشهده العاصمة المؤقتة عدن من انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية واستلام موظفي الدولة رواتبهم عبر البنوك بشكل منتظم، وأضاف في ذات السياق أن خدمات البنوك أصبحت هي الحل والضمان لعدم تدهور الوضع الاقتصادي  وتحولها من شركات صرافة الى بنوك (كيان مالي ومصرفي وفق القانون) هي تمثل خطوة أولى للسيطرة على السوق النقدي ومعالجة وضع العملة المحلية والسياسة النقدية مشيراً بأن البنوك أصبحت تعمل على إعادة الدورة المالية والنقدية ويمثل الحل الأنسب تفادياً للسوق السوداء.

 

ودعا في رسالته لرئيس مجلس الوزراء الدكتور/ أحمد عوض بن مبارك،  متأملاً أن يكون سند للقطاع الاقتصادي والتنموي وداعماً ومسهلاً لمشاريع وأنشطة رجال المال والاعمال والمستثمرين وقيامه بإزالة العراقيل الكثيرة التي تواجههم في مسيرة أعمالهم التجارية.

 

وأوضح أبو غانم من جانبه حول استعراضه لمشاريع التمويلات التي يقدمها بنك القاسمي مشيراً في المجال الزراعي تم الدخول على تقديم تمويلات المضخات والطاقة الشمسية وخدمات النحالين وتمويلات البذور مؤكداُ بأن هناك دراسات للمشاريع التنموية ودعا بدوره جميع المواطنين الراغبين للتقدم على تمويلات صغيرة وأصغر التواصل مع البنك.

 

الى ذلك استعرض مدير بنك القاسمي غسان أبو غانم بعض المعلومات التي تتعلق بنشاط العمل المصرفي حيث أوضح بأن بنك القاسمي تأسس على يد الشيخ/ سلطان عبدالله القاسمي كامتداد لشركة القاسمي للصرافة بخبرة ممتدة منذ 22 عاماً، وتمتلك 11 فرعاً بالإضافة لانتشار واسع عبر الوكلاء في مختلف أرجاء اليمن، مشيراً بأن ذلك يأتي نتاجاً لخطة تحول استراتيجية ورؤية مستقبلية، وأضاف أن البنك يسعى الى المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تقديم خدمات مصرفية ومالية لقطاع الاعمال وتوفير تمويلات شاملة وميسرة للأفراد وللمشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر.

 

وفيما يتعلق برؤية البنك قال المدير أبو غانم أنها تكمن في الريادة بالصيرفة الإسلامية وتنمية الاقتصاد والمنطقة العربية، وأضاف بدوره حول رسالة البنك هي الالتزام في تقديم حلول وخدمات مصرفية ومالية وغير مالية مبتكرة وفق أحكام الشريعة الإسلامية وعبر دعم مالكي المشاريع الصغيرة والأصغر باستخدام تقنيات حديثة وكادر بشري محترف، بالإضافة الى تسخير شبكة الوكلاء والشركاء المحليين والدوليين بهدف زيادة الكفاءة وتحسين مستويات الخدمة.

 

وعن قيم البنك قال بأنها تعتمد على الالتزام والثقة والنزاهة والابتكار والسرعة والبساطة والمنافسة والمسؤولية الاجتماعية. وأضاف حول خدمات البنك تأتي من خلال خدمات الافراد والتي يتم تقديم عبرها حسابات جارية وحسابات استثمارية (ودائع) والقاسمي موبايل (افراد) البطائق المصرفية وعن خدمات الشركات فهي عبر الحسابات الجارية والاستثمارية (ودائع) وايداع وارسال الرواتب وتقديم تسهيلات ائتمانية وكذا الانترنت المصرفي.

وذكر في نفس السياق خدمات المشاريع الصغيرة والاصغر والمتمثلة من خلال الاستشارات المالية وخطابات الضمان والتمويلات والحسابات البنكية والتحويلات المالية، وحول خدمات منظمات المجتمع المدني قال بأنها تأتي عبر الحسابات الجارية والودائع الاستثمارية وايداع وارسال الرواتب والحوالات المالية وكذا الحوالات النقدية الإنسانية والخدمية والتمويلات.

وسبق وأن شارك بنك القاسمي للتمويل الأصغر الإسلامي بفعالية الأسبوع المال العالمي "احمِ أموالك. - أمّن مستقبلك" والتي أقيمت خلال الفترة من 18 الى 24 مارس 2024 في عدن والتي أقامها البنك المركزي اليمني وبمشاركة 30 بنكاً محلياً وقطاعاً مصرفياً، ضمن الجهود التي يسعى لها في جانب الشمول المالي باعتبارها تندرج ضمن الأهداف التي يسعى الحدث المالي العالمي لتحقيقها من خلال مساعدة الأطفال والشباب اليمني بما فيهم الإناث في تعلم كيفية إدارة مدخراتهم المالية بشكل سليم وتنمية الطرق الصحيحة للتوفير في سن مبكر. 

مدير مكتب وزارة الأشغال العامة.. بعدن ل《التنمية برس》نعمل وفق القوانين لخدمة المواطنين وبذلنا جهود كبيرة في إنارة الطرقات ونحافظ على مخططات الدولة من العشوائيات


Boomi تحصل على لقب واحدة من أفضل 100 مكان عمل للمبتكرين


دبي تستعد لاحتضان فعاليات الدورة الحادية والعشرين من "معرض دبي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب" خلال الفترة من 14 إلى 16 أبريل 2025


بمشاركة أكثر من 300 صحفي وحقوقي.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث