اقتصاد واستثمار

مطالبات بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بحضرموت لتشجيع الاستثمار في المحافظة

التنمية برس | عن/ مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي:

 

▪︎قدم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مجموعة من المقترحات والتوصيات لتطوير بيئة الاستثمار في محافظة حضرموت وذلك من خلال نشرة "تحليل بيئة الاستثمار والفرص الاستثمارية في محافظة حضرموت" والتي تهدف إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظة، والصعوبات التي تواجه المستثمرين، وتقديم حلول وتوصيات لتطوير بيئة الاستثمار.

وكشفت النشرة عن عدد وفير من الفرص الاستثمارية في المحافظة ومن أبرزها الاستثمار في القطاع السمكي مثل الاستزراع السمكي، وأماكن الإنزال للأسماك، والألسنة البحرية، كذلك تعليب أنواع مختلفة من الأسماك، والتدخين للأسماك. وكذلك الاستثمار في القطاع الزراعي مثل زراعة النخيل، وأشجار المانجو، والموز، والليمون، في عدد من أودية حضرموت.

كما اقترحت النشرة الاستثمار في الصناعات الإنشائية في المحافظة حيث الأحجار المختلفة، والرخام، مثل إقامة مصنع للسيراميك. بالإضافة إلى الاستثمار في الصناعات التحويلية مثل مصانع لتنظيف وتغليف الخضار والفواكه، وإنتاج مسحوق البصل والثوم. بالإضافة إلى إنتاج معجون ومسحوق، التمور والقهوة. ومصانع تعليب وتغليف العسل الدوعني وصناعة أدوات تجميل والصابون من بقايا العسل.

وتطرقت النشرة إلى أبرز التحديات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في حضرموت، مثل: ضعف البنية التحتية في حضرموت من كهرباء ومياه وصرف صحي ورداءة الاتصالات والانترنت، وإشكالية حجز الأراضي نتيجة حجز الأراضي منذ عام 1990م. بالإضافة إلى عدم مواكبة تشريعات الاستثمار في المحافظة مع المتغيرات الحاصلة في الإقليم والعالم.

وقدمت النشرة مجموعة من الحلول والتوصيات التي تهدف إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة في محافظة حضرموت، وتشجيع الاستثمارات المحلية، في المحافظة. وتضمنت توصيات النشرة العمل على إيجاد شراكة بين القطاع الخاص والعام في حضرموت للاستثمار في جانب البنية التحتية والجوانب الصحية والتعليمية. بالإضافة إلى سن سياسات تشجيع المنتج المحلي كالإعفاءات والاستثناءات الضريبية لمدخلات عناصر الانتاج المستوردة واعطاء أثمان تشجيعية في تعرفة الكهرباء والمياه وإعفاء التراخيص من التجديد لسنوات محددة من الضرائب. كذلك العمل على حماية المنتج المحلي من خلال تقييد الواردات من السلع المنافسة أو رفع الرسوم عليها كحماية احترازية أو توفير حماية تعويضية للصناعات المحلية.

 للاطلاع على النشرة الاقتصادية كاملاً اضغط على الرابط التالي

https://economicmedia.net/?p=5074

الجدير بالذكر أن هذه النشرة تأتي ضمن أربع نشرات حول بيئة وفرص الاستثمار في عدن ومأرب وتعز وحضرموت والتي أعدها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي وفريق الإصلاحات الاقتصادية.

معهد دبي القضائي ومحكمة التركات بمحاكم دبي يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات


الإمارات العربية المتحدة تتصدر مجال الذكاء الاصطناعي مع انطلاق الأسواق العالمية في سباق لاستقطاب أصحاب الخبرات لتلبية الطلب العالمي


اختتام فعاليات مؤتمر الإعلام اليمني الثالث


بين جهود مبذولة وسعي واضح: الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تطلق شعار (معايير الجودة هدفنا لعام 2024) وتشيد بمستوى إنجاز مختبرها العلمي الجديد