الحديدة : مهرجان فني وكرنفالي لأحياء الموروث الشعبي التهامي

التنمية برس

 

التنمية برس / الحديدة / غمدان أبوعلي

أقام ملتقى أبناء الساحل للتراث والثقافة وبالتنسيق مع مكتب الثقافة بمحافظة الحديدة أمس المهرجان الفني والكرنفالي السنوي لاحياء الموروث الشعبي في مناطق وسواحل تهامة ،احتفاءاً بالذكرى 26 لرحيل فقيد الوطن الشاعر درويش حسن ابن غازل ..

وفي الحفل الذي أقيم بالمناسبة أشاد مدير مكتب الثقافة بالمحافظة عبدالله عفيف بمناقب الفقيد شاعر تهامه درويش حسن أبن غازل وإبداعاته الشعرية المتميزة ..

واستعرض في كلمتة سيرة الراحل الأديب ومسيرته الإبداعية كأديب وشاعر ومثقف مبرز في منطقة أبن عباس  لافتاً الى أن هذه المنطقة تمثل مساحة واسعة من الثقافة الفنية في تهامة ولها اسهامات واضحة في الحفاظ على الموروث الشعبي التهامي بمختلف الوانه ، من جهته اشار /عبدالعزيز قشرة باحث ومؤرخ تهامي الى ان الشاعر/ابن غازل دأب على ارساء هذه الثقافة في اوساط المجتمعات الساحليه ضمن الثقافة الفنية التي كان يختزلها الشاعر ..

مؤكداً الى أن الاحتفاء بالذكرى السنوية  الـ 26 لرحيل فقيد الوطن الشاعر درويش حسن ابن غازل يأتي وفاءاً لعطاءاته الإبداعية وإسهامه الكبير في إثراء الساحة الثقافية والأدبية بأعماله المتميزة..

وتخلل الحفل الذي اقيم على ضفاف شاطئ وميناء ابن عباس التاريخي استعراض عدد رقصات شعبية وزوامل هجائية تشتهر بها مناطق الشريط الساحلي الشمالي للحديدة ومنها الفرساني- الزامل الشامي - الدمه - الدلع -الخيالي- المخدمي- الزحفة -الشرجي - الحنا- الزار والكثير من الرقصات الاخرى، حضر الحفل جمع كبير من ابناء قرى ومناطق الساحل الشمالي للحديدة ومحبي الشاعر ابن غازل ..

وكان للشاعر الراحل درويش حسن ابن غازل دورا كبيرا في احياء الموروث الشعبي التهامي والحرص على ابرازه كهويه ثقافية لدى المجتمعات التهامية ..

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية