تقرير حديث لهيومن رايتس يرسم خريطة مرجعيات اليمن

التنمية برس : خاص
كتب : سامي الشاطبي ~ صدر قبل ايام تقرير عن  تحت عنوان اليمن يرسم خريطة مرجعياته " YEMEN REFERENCE MAP".
تناول التقرير الأزمة الإنسانية في اليمن باعتبارها الأسوأ في العالم. 
 
ما يقرب من أربع سنوات من الصراع والتدهور الاقتصادي الحاد يدفعان البلاد إلى حافة المجاعة وتفاقم الاحتياجات في جميع القطاعات. 
مشيرا الى ان ما يقدر بنحو 80 في المائة من السكان - 24 مليون شخص – يحتاجون إلى شكل ما من أشكال المساعدة الإنسانية أو الحماية ، بما في ذلك 14.3 مليون شخص في حاجة ماسة. 
 
وتطرق التقرير الى ان تفاقم شدة الاحتياجات، حيث ارتفع عدد الأشخاص المحتاجين بشدة إلى 27 في المائة مقارنة بالعام الماضي. 
إن ثلثي جميع المناطق في البلاد بالفعل ما قبل المجاعة ، ويواجه الثلث تقارباً من نقاط الضعف الحادة المتعددة. أدى تصاعد النزاع منذ مارس 2015 إلى تفاقم أزمة الحماية بشكل كبير حيث يواجه الملايين مخاطر على سلامتهم وحقوقهم الأساسية.
توزعت فصول التقرير على القضايا الإنسانية الرئيسية وهي ..الاولى.. احتياجات البقاء الأساسية، وجاء فيه 
"يعاني أكثر من 20 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد من انعدام الأمن الغذائي ، و 10 ملايين شخص يعانون من مستويات شديدة من الجوع. لأول مرة، مؤكدا بان التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي افضى الى وجود جيوب من الجوع الكارثي في بعض المواقع ، حيث تأثر 238000 شخص... يحتاج حوالي 7.4 مليون شخص إلى خدمات لعلاج سوء التغذية أو الوقاية منه ، بما في ذلك 3.2 مليون شخص يحتاجون إلى علاج لسوء التغذية الحاد - مليوني طفل دون سن الخامسة وأكثر من مليون امرأة حامل ومرضعة (PLW). يفتقر 17.8 مليون شخص إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي ، و 19.7 مليون شخص لا يحصلون على الرعاية الصحية الكافية. تسبب سوء الصرف الصحي والأمراض المنقولة عن طريق المياه ، بما في ذلك الكوليرا ، في إصابة مئات الآلاف من الأشخاص بالمرض العام الماضي. باختصار ، كثفت الاحتياجات في جميع القطاعات. الملايين من اليمنيين يعانون من الجوع والمرض والضعف أكثر من عام ، مما يدفع عددًا متزايدًا من الناس إلى الاعتماد على المساعدات الإنسانية. أصبحت الاستجابة الإنسانية بشكل متزايد شريان الحياة الوحيد لملايين اليمنيين.
 
القضية الثانية وتمثلت في حماية المدنيين، فقد كشف بان اليمن يواجه أزمة حماية شديدة ، ويواجه المدنيون مخاطر جسيمة على سلامتهم ورفاههم وحقوقهم الأساسية. 
 
قُتل أو جُرح عشرات الآلاف من الأشخاص منذ عام 2015 ، ومن بينهم ما لا يقل عن 17700 مدني على النحو الذي تحققت منه الأمم المتحدة.
واشار الى انه ما زال 3.3 مليون شخص مشردين ، بزيادة عن 2.2 مليون شخص في العام الماضي. ويشمل ذلك 685،000 شخص فروا من القتال في الحديدة وعلى الساحل الغربي من يونيو فصاعدًا. 
 
وتطرق التقرير الى ما تسببه تصاعد الصراع من أضرار جسيمة للبنية التحتية العامة والمدنية..منها ما يرتبط مباشرة بشدة الاحتياجات.. الاحتياجات الإنسانية أشد حدة في المحافظات التي تأثرت أكثر من غيرها بالصراع ، بما في ذلك محافظات تعز والحديدة وصعدة.
وكشف بان أكثر من 60 في المائة من الناس في هذه المحافظات في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية.
 
القضية الثالثة وتمثلت في سبل العيش والخدمات الأساسية الأساسية، فتناولت حال الاقتصاد اليمني مشيرة الى انه على وشك الانهيار، اذ تقلص الاقتصاد بنحو 50 في المائة منذ تصاعد الصراع في مارس 2015. وقد تقلصت فرص العمل والدخل بشكل كبير. تقلب أسعار الصرف - بما في ذلك انخفاض غير مسبوق في قيمة الريال اليمني (YER) بين أغسطس وأكتوبر 2018 - أدى إلى تقويض القدرة الشرائية للأسر.
 
واكد التقرير بان الخدمات الأساسية والمؤسسات التي توفر لهم تنهار، مما يضع ضغوطًا هائلة على الاستجابة الإنسانية.
 
واختتم التقرير بان العجز المالي أدى منذ الربع الأخير من عام 2016 إلى ثغرات كبيرة في الميزانيات التشغيلية للخدمات الأساسية ومدفوعات الرواتب غير المنتظمة - مما أضر بشدة بإمكانية حصول الناس على الخدمات الأساسية. 51 في المائة فقط من المرافق الصحية تعمل بكامل طاقتها.
جدير بالذكر بان التقرير خصص ملحقا للاطفال في اليمن اشار فيه الى ان أكثر من ربع جميع الأطفال غير ملتحقين بالمدرسة.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية