أكثر من ثلاثة مليار ريالاً خسائر مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر بتعز

تعز/ التنمية برس / عبدالهادي ناجي

قال موظفون في مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر بتعز أن إجمالي ما خسرته المؤسسة من أصول وممتلكات ومخزون ورقي يقدر بأكثر من  3.5 مليار ريالاً بحسب مدير عام الشؤون المالية بالمؤسسة .
وأشار سكرتير صحيفة الجمهورية الطيب رشاد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي توضيحاً لبعض المعلومات حول المطبعة التى تم العثور عليها من قبل أفراد الأمن السياسي بالمحافظة يوم امس في أحد هناجر تعز أنها آلة طبع تجارية لاتصلح للعمل الصحفي ومقاساتها الطباعية أقل بقليل من مقاس الصحف النصفية ( التابلويد) كما أنها تطبع كل صفحة على حدة وتحتاج إلى مداخلات والمداخلات تأخذ ساعات طويلة ، ومهمتها طباعة الأعمال التجارية ولاتطبع الصحيفة الورقية للجمهورية ، لأن مقاس الصحيفة كبير ولها مطبعتها الخاصة .
وأضاف الطيب أن الآلة الطباعية التي تم العثور عليها هي آلة طبع صحف أهلية وحزبية ..مضاف لذلك المقص الالكتروني وليست المطبعة الكبرى والتي تم العبث بها وسرقة محتوياتها بشكل مجزأ ولايوجد منها سوى الهيكل.
وأن الآلة الطباعية الكبرى ال kpA..الألمانية الحديثة والتي تبلغ قيمتها 2.427.000 اثنين مليون وأربعمائة وسبعة وعشرون ألف يورو وجهاز الctp.والذي يبلغ قيمته 500 ألف دولار قد تم اتلافها " من قبل من اقتحموا المؤسسة في بداية الحرب في تعز "وخرجت عن الخدمة ، بعد أن تم نزع الدينمات والمولدات ورأس التشغيل وغيره وتم استلامها قبل سنتين كهيكل وتم العبث فيها بشكل يدمي القلب - حسب وصفه.
وأكد سكرتير "الجمهورية" أنه سبق وأن تم النزول إلى وكيل الشركة بعدن برفقة مدير عام مالية المؤسسة الأخ/ زكريا الجرادي ، وتم عرض وضع الآلة من خلال(فيديو)وأفادوا بأنها تحتاج إلى ورشة لإعادة التأهيل بكلفة تقديرية مبدئية بأكثر من 500 ألف دولار وقد يزيد المبلغ فيما لو أمكن اصلاحها ، بينما استراتيجية المؤسسة تقتضي توفير بديل مناسب بأقل التكاليف الممكنة وبجودة عالية ، وقد تم مخاطبة دولة رئيس الوزاراء ببرنامج استثماري جديد من قبل قيادة الموسسه قبل سنة .
وحول المطبعة التى تم العثور عليها أمس قال : تم نزولنا إلى مكان الآلة المطبعية والمقص الإلكتروني بعد اتصال من قبل وكيل أول محافظة د. عبدالقوي المخلافي لمعاينة الآلة والتأكد من أنها تتبع صحيفة الجمهورية ، إذ وقد سبق أن تم ابلاغنا قبل سنة تقريبا بعد تحريز آلات طباعية في إدارة الأمن وبعد نزولنا برفقة وكيل أول محافظة لإدارة الأمن تم التأكيد لهم أنها لاتتبع صحيفة الجمهورية .
وبمتابعة حثيثة من قبل جهاز الأمن السياسي ممثلا بالعميد عبدالواحد سرحان وبالتنسيق مع وكيل أول محافظة تم النزول للهنجر من قبل ممثلين للصحيفة ( عبدالكريم المقبلي - مدير عام المطابع ، وزكريا الجرادي مدير عام الشؤون المالية ، وطيب رشاد - سكرتير تحرير صحيفة الجمهورية ) بمعية مدير الأمن السياسي العميد / عبدالواحد سرحان وبعد المعاينة والفحص تأكدنا من أنها تتبع مؤسسة الجمهورية ، ولأن التحقيقات مازالت جارية لتتبع بقية المسروقات فإن البحث مازال جاريا لاسترداد بقية المفقودات ..
الى ذلك اكد مدير اعلام محافظة تعز المحامي نجيب قحطان أنه تم اليوم تسليم المطبعة الخاصة بصحيفة الجمهورية بعد العثور عليها يوم امس من قبل الاجهزه الامنية .
حيث قام وكيل أول محافظة تعز الدكتور: عبدالقوي المخلافي بتسليمها بحضور مدير عام شرطة تعز العميد :منصور الاكحلي، ورئيس فرع جهاز الأمن السياسي - العميد:عبدالواحد سرحان، ،ومستشار المحافظ الاستاذ :علي المعمري ، وممثلين عن صحيفة الجمهورية وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية .
وأشاد وكيل أول محافظة تعز ، بالنجاحات الامنية التي تحققت خلال العام 2019م، والتي تعكس مدى الانسجام والتلاحم بين اجهزة الامن والوحدات العسكرية، والدعم المجتمعي، وتعاون المواطنين مع الاجهزة الامنية والعسكرية، حيث كان المواطن هو رجل الامن الاول وهو عنصر النجاح .
وتقدمت قيادة وكافة موظفي وصحفيي مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر بالشكر الجزيل للجهات المختصة التي تابعت وسهرت من أجل استرداد منهوباتها ويثمنون أي جهود تصب في هذا الطريق وإذ تأمل أيضا متابعة أصول المؤسسة المنهوبة مثل الباصات ووسائل النقل الأخرى والمولدات ورافعة الورق وأجهزة الإخراج الصحفي والكمبيوترات وبقية المنهوبات...
وقالوا ننتظر قيام المحافظة بإدراج ترميم مبنى المؤسسة والهناجر ضمن الأولويات كون جداول الكميات والتكلفة لديهم من بداية العام 2019
 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية