اخبار وتقارير

شاهد بالصورة:تلف كميات من السلع والمنتجات المخالفة في منفذي الوديعة وميناء الحاويات قامت بها هيئة المواصفات والمقاييس عدن

التنمية برس: خاص

قامت هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة عدن عبر مكتبها في ميناء المنطقة الحرة (الحاويات) بعدن خلال شهر يناير 2017م برفض وإتلاف كميات كبيرة من السلع والمنتجات المخالفة.

حيث تم رفض (6662) كرتون دجاج مجمد بماركات واوزان مختلفة بعضها لعدم التزام الموردين بدرجة حرارة التجميد لثلاجات النقل وبعضها لظهور علامات تغير خصائص المنتج الطبيعية. 

كما تم رفض وإتلاف كمية (225) طرد من الارز لوجود حشرات في المنتج.
ورفض وإتلاف عشرة كراتين من رضاعات الأطفال لعدم وجود شهادات صحية تثبت عدم احتوائها على عناصر قابلة للترهل وملائمتها صحيا للاستخدام الآدمي. 

وكذا إتلاف (42) طرد من منتج
الفلفل المطحون بعد أن ظهرت نتائج الفحص احتوائه على سموم فطرية...
ورفض وإتلاف عدد (425) كيس من منتج التمباك (التبغ) لوجود اعفان ونمو فطري ضاهري.
وتم رفض عدد (1700) كيس فول سوداني حيث اثبتت نتائج الفحص وجود سموم فطريه.

وفي منفذ الوديعة قامت هيئة المواصفات والمقاييس خلال شهر يناير برفض وإتلاف (4) طن ليمون طازج لوجود فساد ضاهري ونمو بكتيري
وعدد (4500) كرتون من شراب الفاكهة المعلب لقرب انتهاء الصلاحية...وعدد (1284) كرتون من مشروبات الغازية لقرب انتهاء الصلاحية وعدد (400) كرتون شعيرية سريعة التحضير لتجاوزها نصف العمر.

كما تم رفض وإتلاف منتجات غذائية بسبب تجاوزها نصف فترة الصلاحية وقرب انتهائها ومنها :-

عدد (1050) كرتون نكتار مشكل وعدد (140) كرتون مشروب طاقة وعدد (126) كرتون صلصة حارة وعدد (1840) كرتون نكتار مانجو وعدد (70) كرتون شراب شعير وعدد (14) كرتون جبنة مثلثات وعدد (166) كرتون من منتج شراب الفاكهة والبرتقال وعدد (30) كرتون من منتج خلطة الخميرة وعدد (4) كرتون حليب مجفف كامل الدسم.

وخلال الشهر الماضي تم إخضاع العديد من المنتجات المستوردة عبر منفذ الوديعة للفحص والاختبار في مختبرات هيئة المواصفات عدن.

وأشاد مدير عام هيئة المواصفات في عدن المهندس حديد الماس على الدور الفاعل الذي تقوم به الهيئة لحماية صحة وسلامة المستهلك ومثمنا جهود طاقم موظفي الهيئة في عدن ومكاتبها في الوديعة وشحن وحضرموت.

ومنوها في الوقت ذاته إلى أهمية إيجاد مكاتب أو مندوبي للهيئة في بعض منافذ العبور التي لايوجد لها مكاتب مثل ميناء نشطون في محافظة المهرة على الحدود مع سلطنة عمان ومنفذ صرفيت والتي اصبحت في الآونة الأخيرة محطات للتهريب ودخول السلع والبضائع الفاسدة والمخالفة كما تأتي الحاجة إلى استكمال انشاء مكتب للمواصفات في ارخبيل سقطرى. 

وفي سياق متصل تحدث المهندس حديد الماس عن بعض الإشكاليات التي ظهرت مؤخرا ولعل أهمها مايواجهه مكتب الهيئة في منفذ شحن البري من استمرارية السماح بدخول شحنات الإطارات المستعملة والتي يمثل دخولها للبلاد مخالفة للمواصفات والقوانين والقرارات الصادرة بهذا الشأن لما في ذلك من مخاطر جسيمة على السلامة العامة وناهيك عن أنها تمثل نفايات على الرغم من المناشدات والمذكرات التي كان آخرها مذكرة نائب وزير الصناعة والتجارة الأستاذ / سالم سلمان الوالي القائم بأعمال وزير الصناعة والتجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة الموجهة للأخ مدير مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة المهرة بمنع دخول الإطارات المستخدمة والمذكرات المرفوعة لمحافظ محافظة المهرة من قبل مكتب الهيئة بمنفذ شحن.

معهد دبي القضائي ومحكمة التركات بمحاكم دبي يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات


مطالبات بتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بحضرموت لتشجيع الاستثمار في المحافظة


الإمارات العربية المتحدة تتصدر مجال الذكاء الاصطناعي مع انطلاق الأسواق العالمية في سباق لاستقطاب أصحاب الخبرات لتلبية الطلب العالمي


اختتام فعاليات مؤتمر الإعلام اليمني الثالث