اخبار وتقارير

خبير اقتصادي :يخرج عن صمته..هذه هي الأسباب وراء تراجع اسعار الصرف للريال اليمني

التنمية برس : خاص
قال الدكتور مساعد القطيبي الأكاديمي في جامعة عدن عبر منشور على حائطه بالفيسبوك تابعه محرر التنمية برس ان 
التحسن الكبير في أسعار الصرف للريال اليمني أمام العملات الأجنبية لم يأتِ نتاجاً لمعالجات حقيقية اتخذها البنك المركزي أو الحكومة الشرعية رغم أهمية القرارات والخطوات التي أعلن عنها البنك المركزي في هذا الخصوص.
 
 
 
وأشار الخبير الاقتصادي القطيبي فكل الاجراءات والقرارات التي أعلن عنها البنك المركزي غير كفيلة بإحداث كل ذلك التراجع الذي حدث لأسعار العملات الأجنبية أمام الريال اليمني.
ثمة عامل (غير اقتصادي) يقف خلف كل ذلك التراجع، بل يقف حتى خلف الارتفاعات الكبيرة والمفاجئة التي حدثت لأسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني خلال الشهور والأيام الماضية.
 
 
 
وواصل بالقول  الواضح اليوم أن قوى نفوذ كبيرة هي من تتحكم باتجاهات أسعار الصرف (صعودا أو هبوطا)، والأكثر وضوحا أن هذه القوى عندما ترسم اتجاهات أسعار الصرف لا تأخذ في الاعتبار فقط المكاسب الاقتصادية التي يمكن أن تحققها عند رسم اتجاهات أسعار الصرف للريال اليمني سواء بالرفع أو بالتخفيض بل أن هناك مآرب أخرى يبدو أنها المحدد الأكبر لتلك لاتجاهات.
 
 
 
 
وأضاف رصد محرر التنمية برس منشوره  لهذا لا ألوم الصيارفة الذين يمتنعون عن بيع ما لديهم من مخزون كبير من العملات الأجنبية حتى في ظل مؤشرات توحي باستمرار تراجع أسعارها أمام الريال اليمني، ولا ألوم كذلك التجار
الذين يترددون كثيرا في مسألة تخفيض أسعار السلع والخدمات التي يبيعونها؛ فالعوامل التي أدت إلى إحداث كل هذا التراجع في أسعار العملات الأجنبية أمام الريال اليمني كفيلة بإعادت هده الأسعار إلى مستويات أكبر مما كانت عليه قبل عملية التراج، وفي وقت أقل بكثير من الوقت الذي استغرقته عملية التراجع في أسعار صرف العملات الأجنبية.

البادية تدشن مشروع معلم البادية للعام الدراسي 2024 - 2025


كلية اللغات والترجمة في عدن اليمن تنظم ندوة علمية تحت عنوان"واقع الترجمة في الوطن العربي"


الوزير السقطري يشدد على تحسين السياسات المالية بقطاعي الزراعة والأسماك


مدير التخطيط بوزارة الزراعة والأسماك: ننتهج إستراتيجية تنموية لرفع كفاءة المزارعين والصيادين