محاسبات المستقبل

بحكم عملي كرئيسة لقسم المحاسبة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ألمس بشكل يومي مدى شغف واهتمام الطالبات بمهنة المحاسبة وهي المهنة التي ارتبطت تاريخيا بالرجل، حيث ينظر الكثير أنها مهنة ذكورية ويرى البعض أنه من المحتمل أن يكون ذلك مؤشرا لعدم الثقة بإمكانات المرأة المحاسبة مقارنة بالمحاسب الرجل. 

إن دخول المحاسبات السعوديات إلى المجال المهني للمحاسبة بشكل عام ولاختبارات الزمالة بشكل خاص يعتبر حديثا نوعا ما مقارنة بالرجال، وأما ما يتعلق بالاعتقاد السائد بتواضع إمكانات المحاسبات السعوديات، فإن ذلك غير صحيح، حيث من خلال تدريسنا بالجامعة نجد أن الطالبة السعودية التزامها كبير وجهودها كبيرة وبإمكانها أن تنافس وتتفوق على الطالب. ومن خلال حضوري مؤخرا لأحد الجلسات الحوارية مع طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لاستعراض ما تحتاجه محاسبات المستقبل، حضر ما يقارب (200) طالبة ونسبة الحضور الأعلى كان من طالبات قسم المحاسبة والبقية من طالبات كلية الترجمة والعلوم والتربية والإدارة والأعمال، وكان الحضور متميزا وواعيا وطموحا ومتعطشا للنجاح والتميز.
 
إن مهنة المحاسبة كغيرها من المهن كالطب والهندسة لها دورها ومكانتها وأهميتها في المجتمعات المتطورة، فقد أفردت لها دراسات متخصصة في الجامعات لتدريس أصولها وقواعدها وأسست لها جمعيات مهنية محلية ودولية تعقد الامتحانات التأهيلية لعضويتها، إن مهنة المحاسبة وإن كانت تشبه غيرها من المهن الأخرى من حيث أهمية الدور الذي تقوم به في المجتمع، إلا أنها تختلف عنها من حيث أصولها وقواعدها، فالمحاسبة علم اصطلاحي، غرضه قياس الوضع المالي ونتائج العمليات لنشاط اقتصادي. والمحاسب هو شخص درس علم المحاسبة أو تخصص المحاسبة في المعاهد والكليات والجامعات فهذه الخطوة الأولى في معرفة مبادئ المحاسبة.
 
إن الطلب على خريج وخريجة المحاسبة مرتفع جدا، ونحن في المملكة العربية السعودية نستورد الكثير من الموارد ذات العلاقة بمهنة المحاسبة، فمن الطبيعي أن يكون هناك حاجة للمحاسبين والمحاسبات على حد السواء، ولكل مُهتم بالمسار الوظيفي للمُحاسبة حصولهعلى درجة أكاديمية في علم المُحاسبة هو القرار الصحيح بلا شك، حيث تعد أولى المراحل للراغب بأن يصبح محاسبا.
 
ثانيا: الالتحاق بالعمل كمحاسب واكتساب بعض الخبرة العملية، والتعرف على ابجديات علم المحاسبة من ناحية تطبيقية والبعد عن النظريات، حيث من الضروري أن يتسلح بمهارات عديدة من بينها علم الحاسوب وتطبيقاتها المتعلقة بعلم المحاسبة واتقان اللغة الإنجليزية والتحلي بالأمانة والطموح والرغبة في تطوير الذات، وأن يكون المحاسب ملما بالقوانين المتصلة بعمل المحاسب كضريبة الدخل وضريبة المبيعات والقانون التجاري.
 
وليتميز المحاسب، بالإضافة لسنوات الخبرة، التزود بالشهادات المهنية وحضور الدورات المتخصصةالمتماشية مع مجاله المهني، فهناك العديد من الشهادات المهنية المتعلقة بالإدارة المالية والمحاسبة ولا يتسع المجال لعرضها هنا وأذكر منها: المحاسب القانوني المعتمد CPA، المحلل المالي المعتمد CFA، المحاسب الإداري المعتمد CMA، المراجع الداخليالمعتمد CIA، دبلوم المعايير الدولية DIPIFRS، الزمالةالبريطانية للمحاسبين ACCA، ولعلني أقدم ملخص عن أهم شهادتين في هذا المجال:
 
1) المحاسب القانوني المعتمد CPA، وهي شهادة تصدر عن معهد المحاسبيين القانونيين المعتمدين بالولايات المتحدة الامريكية، أما شروط التقدم للحصول على هذه الشهادة فهي بسيطة، أولا أن يكون الشخص حاصلا على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، وخبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال التدقيق. وتعتبر هذه الشهادة خاصة للعاملين في مجال التدقيق الخارجي والداخلي والمحاسبين بالشركات والبنوك والمدراء الماليون ورؤساء إدارات الحسابات العاملون في قطاع التمويل بالقطاع الحكومي والخاص و خريجي كليات التجارة، وهذه الشهادة ليست بمعنى الدورة بل هو عبارة عن امتحان يعقد في الولايات المتحدة والعديد من الدول. تكسب هذه الشهادة سمعة عالمية في مجال التدقيق لحاملها، وتوفر فرصاً وظيفية متميزة.

2) المحاسب الإداري المعتمد CMA، وتصدر كسابقتها من الولايات المتحدة الامريكية من المعهد الأمريكي للمحاسبين الإداريين، وللتسجيل للاختبار يشترط الحصول على مؤهل جامعي، درجة البكالوريوس، في نفس المجال وخبرة عملية لا تقل عن عامين في مجال المحاسبة الإدارية أو الإدارة المالية، إن هذه الشهادة صممت للمدراء الماليون وكافة المتخصصين والعاملين في مجال المحاسبة والمراجعة والتدقيق المالي والإداريون في قطاع البنوك والاستثمار.وتعتبر أهم مزايا هذه الشهادة اعتلاء مناصب إدارية عليا سواء في جهات أعمالهم وزيادة المعرفة العلمية في كافة فروع المحاسبة والاقتصاد والتمويل والمالية وكذلك التميز بارتفاع الرواتب.
 
ختاما لا يوجد هناك شركة كبيرة كانت أو صغيرة لا تحتاج إلى مُحاسبين لضبط الأمور المالية بها، مهما كان مجالها أو تخصصها، وعلى جميع الشركات الاستثمار في خريجات المحاسبة، فالمحاسبة السعودية ليستمؤهله فقط لسد الاحتياجات الوظيفية لهذه المهنة، بل برفع مستواها بما يتوافق مع التطورات والتقنيات الجديدة.