ثقافة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية للافراد

يتلخص المفهوم البيسيط  للصناديق الاستثمارية فى توزيع المخاطر من خلال توزيع مبالغ الاستثمار بالعديد من الادوات الاستثمارية، وكذلك توفير ادارة محترفة متخصصة فى هذه الادوات الاستثمارية باقل تكلفة نتيجة عملية توزيع هذه التكلفة بين المشتركين فى تلك المحافظ .


اذن هي من الاوعية الاستثمارية التي تعتبر جيدة للافراد الذين  لا يملكون القدرة او الوقت او السيولة الكافية للاستثمار فى مجالات تحتاج الى سيولة ضخمة و ادارة متفرغة لادارة ومتابعة الاستثمار ، من خلال مؤسسات مالية متخصصة تقوم بتاسيس تلك المحافظ من خلال جمع سيولة مجموعة من المستثمرين الافراد وادارتهم بالنيابة عنهم مقابل رسوم محددة لعملية الادارة مع اتاحة المرونه المطلوبة والسرعة للافراد فى الخروج والدخول من هذه الاستثمارات بشكل دوري .


وفكرة هذه الصناديق بسيطة تتلخص في قيام عدد كبير من المستثمرين بتجميع مواردهم وإدارتها بواسطة مؤسسات مالية لتحقيق المزايا التي لا يمكن لهم تحقيقها منفردين .كذلك من اهم المميزات لتلك الصناديق اتاحة آليه الرقابة والتنظيم من الجهات المالية التي تضمن المعايير الاعلي لسلامة تلك الاستثمارات وادارتها من البنوك المركزية فى الدول .


ورغم ان الهدف النهائي هو المحافظة على راس المال وتحقيق نمو افضل مقارنه مع بعض الاوعية الاستثمارية الاخري مثل اسعار الفائدة ولكن تحت هذا المفهوم يمكن تقسم هذة الصناديق الى انواع متعددة منها  التي تعتمد على العائد من الاستثمار مثل الاستثمار فى الاسهم التي تقدم عائد سنوي ، وكذلك محافظ الربح وهي التي تحقق نمو من خلال ارتفاع اسعار الاستثمار نفسه ، او صناديق تدمج ما بين العائد والنمو فى سعر الاستثمار نفسة ، وذلك حسب استتراجيية  مدير الاستثمار نفسة فى التوزان بين تحقيق الارباح والنمو والمخاطر . 

وهناك انواع مختلفه من الصناديق منها المفتوحه والتي يتاح الدخول فيها باي وقت والتخارج منها ايظا والصناديق المغلقه والتي تحدد بوقت معين لدخول والخروج منها . 


لذلك يتحدد التوازن بين توقعات النمو وقبول المخاطرة بين  الصناديق الاستثمارية لكي تتيح خيارات متعددة للمستثمرين بشكل واضح قبل الدخول فى تلك المحافظ الاستثمارية . كذلك يعتبر العنصر الزمني من اهم العناصر فى الاستثمار فى تلك المحافظ حيث تنقسم من استثمارت قصيرة الى متوسطة الى طويلة المدي ويتفاوت الاداء بناء على ذلك ، ويتيح ذلك خيارات جيدة للمستثمرين فى تحديد قدرتهم الزمنية لاستثمار سيولة معينه خلال فترة محددة مسبق .

ان الدور الذي تلعبه الصناديق الاستثماريه لتنويع الاستثمار امر مهم للمتعاملين في الاسواق الماليه وتبنى الاستراتيجيات الاستثماريه بناء على مفاهيم علميه وبناء على معايير المستثمر نفسه، حيث ان اهداف المستثمرين تختلف باختلاف ميولهم واعمارهم وتتطلعاتهم ايضاً.
آلية الدخول والتخارج من هذه الصناديق ايضاً أمر يجب فهمه من قبل مدراء الصناديق للمستثمرين.

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية