دعم البيانات من أجل التنمية والابتكار

أعلن خلال المنتدى السياسي للأمم المتحدة عن فتح باب التقدم بطلبات للحصول على تمويل من صندوق جديد للابتكارات في مجال البيانات.
سيستثمر الصندوق ما يصل إلى 2.5 مليون دولار في ابتكارات البيانات التعاونية من أجل التنمية المستدامة – وهي أفكار لتحسين إنتاج وإدارة واستخدام البيانات في البلدان الفقيرة. وموضوعات الصندوق هذا العام هي "عدم التخلي عن أحد"، و"البيئة".
يمكن الاطلاع على تفاصيل ومعايير التأهل وكيفية تقديم الطلبات على الموقع: bit.ly/wb-gpsdd-innovationfund-2017.
تساند هذه المبادرة الصندوق الاستئماني لبناء القدرات الإحصائية التابع للبنك الدولي بتمويل من وزارة التنمية الدولية البريطانية وحكومة كوريا الجنوبية ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة في إيرلندا. وتعد وزارة التنمية الدولية البريطانية أكبر مساهم في الصندوق.

دعم الإحصاءات من أجل التنمية
نحن هنا في مجموعة بيانات التنمية التابعة للبنك الدولي، نتطلع إلى العمل مع الشراكة العالمية لبيانات التنمية المستدامة مرة أخرى بعد جولة تجريبية ناجحة لتمويل الابتكار في العام الماضي. ولكن قد تسألون - لماذا يساعد فريق البيانات التابع للبنك الدولي في إدارة صندوق للابتكار في مجال البيانات؟
- نحن معروفون جيدا خارج المنظمة بإنتاج قواعد البيانات مثل مؤشرات التنمية العالمية أو إدارة مبادرة البيانات المفتوحة للبنك الدولي ولكن هذا لا يمثل سوى نصف هدفنا. نحن لا نقوم بتحليل البيانات وعرضها بيانيا ونشرها فحسب – بل نعمل أيضا مع البلدان لمساعدتها على إنتاج البيانات وإدارتها بشكل أفضل.
- نحن نقدم المشورة. على سبيل المثال، في وقت سابق من هذا العام، زار فريقنا للإحصاءات الاقتصادية نيبال لمساعدة الجهاز المركزي للإحصاء على تجميع بيانات حساباتهم القومية - وهو ما يمثل جزءا أساسا من عملية نشر الأرقام الدقيقة لإجمالي الناتج المحلي. ضم الفريق خبراء في مجالات الاقتصاد والإحصاء والحسابات القومية تمكنوا من تقييم بيانات ومنهجيات والأساس التنظيمي الحالي للجهاز ووضع برنامج لتحسينها.
- نحن نقدم الأدوات. ففي أعمال المسوح الاستقصائية، شهدنا أخيرا معلما بارزا - ففي السنوات الأربع الماضية، استخدمت الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص في 94 بلدا منصة حلول المسوح والاستقصاءات التي طورها فريقنا لإجراء أكثر من خمسة ملايين مقابلة في نحو 500 استقصاء وطني. ومن دولة جنوب السودان المتأثرة بالصراع إلى المناطق النائية في باكستان والنيجر، تم استخدام هذا النظام لمجموعة من الدراسات الاستقصائية بداية من الدراسات الاستقصائية المنزلية والزراعية الكبيرة والمعقدة متعددة الموضوعات إلى استقصاءات القوى العاملة والمشاريع والأسعار وغيرها.
- نحن نقدم التمويل. لقد ساند الصندوق الاستئماني لبناء القدرات الإحصائية منذ إنشائه في عام 1999 الذي نديره، أكثر من 200 مشروع في كل منطقة من مناطق العالم. وهو أحد عديد من الأدوات المالية للبنك الدولي لدعم أعمال البيانات في البلدان، وفي إطار التزام رئيس البنك الدولي لعام 2015 بتحسين بيانات حالة الفقر في أفقر بلدان العالم، قدم الصندوق المساندة لما يقرب من نحو 40 بلدا بالتمويل والمساعدة الفنية لتحسين استقصاءات الأسر المعيشية.
لماذا صندوق الابتكار الخاص بالبيانات؟
من الأمثلة المذكورة أعلاه، يمكنك أن ترى أننا نشارك في مجموعة من الأعمال المتعلقة بالقدرات الإحصائية، وكثيرا ما يكون ذلك لضمان إنتاج البيانات الأساسية في الوقت المناسب، وعلى مستوى جيد.
كشفت منظمة "البيانات المفتوحة – أوبن داتا ووتش" عن تخصيص ما قيمته 330 مليون دولار في صورة مساعدات لتمويل الأعمال المتعلقة بالإحصاءات في جميع أنحاء العالم في عام 2016. ولكن هذا الرقم لا يمثل سوى نحو نصف تقديرات مجموعة عمل تعبئة الموارد في الصندوق الاستئماني لبناء القدرات الإحصائية المطلوبة لإنتاج مؤشرات التنمية المستدامة الرئيسة فقط.
ليس هناك نقص في تمويل البيانات فحسب، بل هناك محدودية في تمويل الابتكار والتجريب في مجال كيفية إنتاج البيانات وإدارتها واستخدامها. وهنا يأتي هذا الصندوق للابتكار. إننا نبحث عن الابتكارات في مجال التكنولوجيا والابتكارات في النهج الذي سيحدث فرقا مستمرا في النظام الإحصائي للبلدان.
يقوم عديد من الحكومات والشركات والباحثين ومجموعات المواطنين بالتجريب وعمل ابتكارات والتكيف مع عالم البيانات الجديد. ولكن عديدا من الآخرين مستبعدون بسبب نقص الموارد أو المعرفة أو القدرات أو الفرص. وهذا أمر يثير القلق بوجه خاص في البلدان الأفقر – وهذا الصندوق للابتكار يستهدف القضايا ذات الأولوية في البلدان الأكثر احتياجا للمساندة. ونحن نتطلع بشدة لتلقي أفكاركم ومقترحاتكم والتعرف عليها.