يا ريادي: ماذا تسأل قبل أن توظف أول موظف؟

أولا لا تبدأ مشروعك بتوظيف أحد.
 ففي البداية أنت (بمفردك أو مع شريكك ستكونان) كل شيء: المدير، السكرتير، المسوق، المطور الخ.

إذا وظفت شخص جديد مثلا مصمم أو مهندس فانت كأنك تفصل نفسك من الوظيفة لتعطيها للشخص الجديد.  (باستثناء المبيعات لأنها ستكون وظيفتك إلى أن يصل البزنس إلى مرحلة الاستقرار بعد ٣ - ٥ سنوات من العمل أو أكثر).

توظيف شخص جديد لا يعني أن العمل سيصبح أسهل عليك. فأنت مُلزم بإدارة الشخص من الألف إلى الياء والتي منها رواتب وتدريب وإشراف وتطوير وتامين صحي وحتى خلق جو ممتع له/لها للعمل! وفي كثير من الأحيان يكون تنفيذ العمل بنفسك (وإن كنت تواجه ضغوطا) هو أفضل من تعيين شخص جديد وإدارته ومواجهة ضغوط مستقبلية ومشاكل مالية تضطر فيها في النهاية إلى فسخ التعاقد مع الشخص الجديد وقد تكون النهاية غير سعيدة لجميع الأطراف. 

بشكل عام أخطاء التوظيف مكلفة – اقرأ مقالة "اترك المنصب شاغرا أفضل من أن تتساهل في التوظيف" -  وفي بداية المشاريع الريادية احتمال هذا الخطأ كبير جدا وآثاره قد تكون حاجزا لاستمرار مشروعك كما هو مُخطط له.  لذلك مهم أن يصل مشروعك لمرحلة النضج لبدأ موضوع التوظيف.

إذا وصلت لمرحلة التي لابد فيها من التوظيف لمشروعك الريادي، فهذه أسئلة ‏مهمة تسألها قبل توظيف أول موظف:
1- هل الشخص الجديد يستطيع تَحمّل أو يُرحّب بمسؤوليات جديدة؟ أو سينزعج من كثر المسؤوليات الجديدة.

2- هل مهارات التواصل ممتازة؟ يستطيع وصف المشكلة أو الحل المقترح بشكل كامل ومفهوم لأغلب الناس سواء شفهيا أو بالإيميل.
3- هل ثقافة وقِيَم الشخص الذي ستوظفه تعكس الثقافة والقيم Culture & Values   التي تحتاجها في عملك؟ (إذا لم تحدد القيم والثقافة المطلوبة، فالأفضل تأجيل قرار التوظيف إلى أن تعرفها وتحددها).

4- هل الشخص الذي ستوظفه، قادر بأسلوبه على التأثير على من حوله؟  مثلا يستطيع - وفي وقت قصير نسبيا -أن يقنع ويناقش ويدعم كلامه بدليل، نظريات، أمثلة، قصة الخ.

5- هل الناس بشكل عام  تحب وتعرف أن  تنجز الأعمال معه؟ أو هو من الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم.
 مستقبلا، العملاء والكفاءات سيقررون العمل معك بناءً على الأشخاص الموجودين في فريق عملك! فأبني فريقك "صح" ولا ترتجل قرارات التوظيف وعليك بالاحترافية في العمل.
بالتأكيد عليك باستكشاف الجوانب الأخرى عن أول موظف ولكن إجابات الأسئلة المذكورة هي حاسمة فيما يخص قرار التعيين خصوصا لأوائل الموظفين.

هذا مختصر حول التوظيف بالنسبة للرياديين. بلا شك الموضوع له تفاصيل أكثر خصوصا في جانب موضوع المواصفات المطلوبة، طريقة البحث، تقييم الكفاءة ثم أخيرا دمج الكفاءة في مشروعك الريادي.  

 

" نقلا عن موقع صحيفة مال السعودية "