مشكلة الصناعات في المدن الصغيرة مع النقل

طلب مني صديق احضار منتج غذائي لمصنع صغير في مدينة بلجرشي، لأن منتجات ذلك المصنع لا توجد في جدة، ولأن ذلك المنتج حسب المستهلكين له من أفضل المنتجات من نوعها ، بل إن ذلك المنتج يضاهي أفضل المنتجات العالمية بناء على رأيهم.

 

ما أعرفه أن جميع إنتاج المصنع من جميع السلع التي ينتجها يتم تسويقها بالكامل في منطقة الباحة، ولا يستطيع المصنع زيادة إنتاجه لسببين رئيسيين: الأول أن المنطقة لا تحتمل أي زيادة في الإنتاج في غير أوقات الصيف، والثاني أن تصدير الفائض من الإنتاج إلى مدن أخرى كالمنطقتين الوسطى والغربية مكلف جدا بحيث يفقد المنتج قدرته على منافسة المنتجات الأخرى. لذلك يكتفي ذلك المصنع وغيره الكثير من المصانع في مدن صغيرة أخرى بسوقهم المحدود، داخل مناطقهم أو مدنهم . 

 

وبعض تلك المصانع لم تحتمل الضغوط الأخيرة من زيادة الرسوم والضرائب مع محدودية السوق وانخفاض العائد مما أضطرها إلى الإغلاق . ولو أن نقل منتجات تلك المصانع إلى المدن الكبيرة غير مكلف وميسور لربما كان بإمكانها الصمود والاستمرار . 

 

أعتقد أنه لو تم إيجاد آليات لنقل منتجات المدن الصغيرة إلى الأسواق الكبيرة في المدن الرئيسية لحدثت تنمية كبيرة في الصناعات بتلك المدن الصغيرة ، بل ربما أغرى إنخفاض التكلفة في تلك المدن المصانع الصغيرة والمتوسطة في المدن الكبيرة إلى الإنتقال إليها ، ما يعني مزيد من التنمية في المدن الصغيرة ومزيد من خلق الوظائف فيها ، وخفض الهجرة للمدن الكبيرة ، وتخفيف إستهلاك بينتها التحتية ، والاستفادة من الخدمات المتوفرة في المدن الصغيرة . 

 

برأيي أن سكك الحديد من جانب ، وشركات النقل العملاقة من جانب أخر ، ستكون حلا مناسبا لتجاوز مشكلة نقل منتجات المدن الصغيرة للمدن الكبيرة . وكحل سريع ومؤقت الآن يمكن تقديم دعم نقل للمصانع في المدن الصغيرة . 

 

مباركة
يسرني أن أرفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين وإلى الشعب السعودي الكريم  وإلى جميع القراء الأعزاء أسمى آيات التهاني والتبريكات بعيد الأضحى المبارك ، وكل عام وأنتم بخير .

 

"نقلا عن صحيفة مال "

مقالات الكاتب