التغيير احدثة انتخاب رئيس وزراء جديد لاثيوبيا

 
هذا الرجل قاد مصالحة داخلية تاريخية  هيئتة كي يقود  مصالحة مع جيرانة وعقد اتفاقيات اقتصادية كبيرة مع السودان وارتيريا لاستغلال موانئهما وبشراكة اقتصادية حقيقية .
والتفت الى ارتيريا البلد المجاور لينهي عداوة استمرت  عشرين عاما دخلت الدولتين  اكثر من خمسة حروب سالت فيها انهار من الدماء من الحانبين  وكانت فعلا مصالحة تاريخية. بعد ان قام رئيس الوزراء الاثيوبي في اول زيارة لزعيم اثيوبي الى ارتيريا منذ اكثر من ٢٥ عاما.  و استجاب افورقي لنفس النداء وبنفس النفسية التصالحية وعمل نفس الشيء  حيث رد زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي لبلادة  ووصل الى اثيوبيا .
 
توقيع اتفاق سلامة بين الزعيمين في جدة بالمملكة  السعودية  هو تحصيل حاصل  ينهي رسميا تاريخ من العداوة والصراع الدامي  بين اثيوبيا وارتيريا هو عمليا حصيلة للجهود المشتركة للزعيمين اللذان وصلا الى قناعة ان السلام والتعاون وتبادل المنافع هو افضل السبل للعيش المشترك وحسن الجوار . 
كان بامكان الزعيمين ان يوقعا اتفاق السلام في اثيوبيا او في ارتيريا او في اي بلد آخر لكن رغبة المملكة ان يكون التوقيع على اراضيها استحسنة الطرفين بعد  التقطت المملكة هذه  اللحظة التاريخية وهذا يحسب لها.
ترى متى ستوقع اتفاقية سلام ينهي الحرب في اليمن واين ؟!.
د.يوسف

مقالات الكاتب