بلومبرج: السعودية تشتري سندات وأذون خزانة مصرية بدلا من إيداع الدولار في البنك المركزي

اهتمت شبكة "بلومبرج" الأمريكية الاقتصادية بإعلان السعودية عن أنها ستمد مصر بمزيد من الدعم والاستثمار لمساعدة الاقتصاد المصري على التغلب على نقص العملة الأجنبية الذي يهدد بعرقلة الانتعاش الاقتصادي الوليد.

وأبرزت إصدار العاهل السعودي الملك سلمان توجيهاته بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر بأكثر من 30 مليار ريال أو ما يعادل 8 مليارات دولار، ومساعدة مصر في تلبية احتياجاتها من النفط لخمس سنوات.

ونقلت عن مسؤول حكومي رفض الإفصاح عن هويته أن السعودية ربما تدعم مصر كذلك من خلال شراء سندات وأذون خزانة مصرية بدلا من إيداع الدولارات في البنك المركزي المصري.

وتحدثت الشبكة عن أن أزمة العملة في مصر أدت إلى انكماش النشاط التجاري في نوفمبر الماضي بمستوى هو الأعلى منذ عامين، مما أشعل التكهنات بأن السلطات ستتدخل لمزيد من خفض قيمة الجنيه المصري.

وذكرت أن حزمة المساعدات المالية السعودية الجديدة ستمد مصر بالدولار الذي تحتاجه لاستيراد البضائع الأساسية والمواد الخام، ومساعدة السلطات على تجنب حدوث خفض لقيمة الجنيه المصري بشكل لا يمكن التحكم فيه.

واعتبرت أن وعد السعودية بتمويل مصر يوحي بأنها مازالت ملتزمة بدعم القاهرة على الرغم من انخفاض أسعار النفط والحرب في اليمن التي تضغط على المال العام السعودي.

وأشارت إلى أن السعودية بجانب الكويت والإمارات زودوا مصر بمليارات الدولارات بما في ذلك ودائع بالبنك المركزي ومنتجات نفطية لدعم الاقتصاد المصري بعدما قاد الجيش في 2013م الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية