حلول الدفع التقليدية تهبط بأداء البنوك ولا تلائم العملاء

التنمية برس:خاص

أكد أنجيلو برتيني مدير عام شركة «بي بي سي بانكنغ تكنولوجيز» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن حلول الدفع التقليدية المعمول بها حالياً، تؤدي إلى تراجع أداء البنوك، وتجعل منها عرضة لمنافسين جدد، ونماذج أعمال جديدة، فضلاً عن إمكانية تعرضها إلى مخاطر تشغيلية وتقنية غير محمودة العاقبة.

وأوضح في تصريحات لـ «البيان الاقتصادي»، أن أنظمة الدفع المعمول بها في بنوك المنطقة في الوقت الراهن، لا تتوافق مع توقعات العملاء الحالية.

وأشار إلى أن بنوك المنطقة بشكل عام، تواجه أحد خيارين: إما التحديث وإما الاستبدال، مشيراً إلى أنه، وبالرغم من وضوح الحاجة إلى التحديث، فإن قرار تطوير النظام الحالي أو استبداله، لا يزال غير واضح تماماً.

وقال: «كانت المؤسسات المالية، خاصة البنوك، أوائل الشركات التي تبنت تكنولوجيا المعلومات، إلّا أن واقع الأمر اليوم، يؤكد أن أنظمة الدفع في العديد من تلك المؤسسات، مثل المدفوعات المباشرة والخدمات المصرفية الرقمية، تعود إلى عشرات السنين في بعض الحالات».

وحول تحديد مدى كفاية الأنظمة القديمة في البنوك، أضاف برتيني: «عندما يتعلق الأمر بالبنوك القديمة في منطقة الشرق الأوسط، التي اختارت القيام بتطوير أنظمتها بدلاً من استبدالها، فلقد تحولت أنظمة الدفع لديها إلى خليط من التحسينات والتحديثات».

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية