الدولار يهبط ومستوى قياسي منخفض للبيزو المكسيكي مع فوز ترامب

التنمية برس: متابعات

هبط الدولار اليوم الأربعاء في الوقت الذي سجل فيه البيزو المكسيكي مستوى قياسيا منخفضا بعد أنباء فوز رجل الأعمال والملياردير الأمريكي دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة.

وأذكى فوز ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون المخاوف من ضبابية سياسية واقتصادية وألقى بظلال من الشك على رفع أسعار الفائدة الأمريكية المتوقع في ديسمبر كانون الأول.

كانت الأسواق شهدت في البداية عزوفا كاملا عن المخاطرة إذ اتجه المستثمرون للتخلص من الدولار والبيزو وشراء العملات التي تعتبر ملاذا آمنا مثل الين الياباني الذي قفز نحو أربعة بالمئة مسجلا أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 100.75 ين للدولار.

لكن بعد خطاب النصر‭ -‬ الذي لم يتطرق فيه ترامب للجدار الحدودي بين بلاده والمكسيك الذي وعد به من قبل أو لاتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية مع المكسيك وكندا الذي قال إنه سيلغيه أو سيتفاوض بشأنه‭ -‬ عوضت العملة الأمريكية بعض خسائرها ليجري تداولها بانخفاض نسبته 0.5 بالمئة بعد أن هبطت نحو اثنين بالمئة في وقت سابق.

وهبط البيزو المكسيكي - الذي ظل بمنزلة مقياس لتوقعات الأسواق في حالة فوز ترامب بالرئاسة - أكثر من 13 بالمئة إلى أدنى مستوى على الإطلاق دون 21 بيزو للدولار قبل أن يتعافى بعض الشيء ليجري تداوله عند 19.91 للدولار بانخفاض نسبته ثمانية بالمئة.

وجرى تداول الين بارتفاع بلغ اثنين بالمئة بعد الخطاب عند 103.45 ين للدولار في تعاملات متقلبة هبطت فيها العملة اليابانية إلى 105.480 ين.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية