أسكتلندا تتحدى إنجلترا.. وألمانيا في مهمة سهلة أمام سان مارينو

كووورة

يستأنف المنتخبان الإنجليزي والأسكتلندي لكرة القدم المنافسة المشتعلة فيما بينهما عندما يلتقيان غدا الجمعة في جولة جديدة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 والتي تشهد غدا أيضا اختبارا سهلا للمنتخب الألماني بطل العالم في ضيافة منتخب سان مارينو.

كما يحل المنتخب الإيطالي ضيفا على ليشتنشتاين ويلتقي المنتخب الإسباني نظيره المقدوني بعد غد السبت.

وتشهد هذه الجولة 27 مباراة مقسمة على ثلاثة أيام بداية من الغد وحتى يوم الأحد المقبل وذلك في المجموعات التسع بالتصفيات علما بأن هذه الجولة من التصفيات ستكون الأخيرة في الأجندة الدولية لعام 2016 .

ويخوض المنتخبان الإنجليزي والأسكتلندي حلقة جديدة في سلسلة المواجهات المثيرة بينهما والتي تمتد لزمن طويل.

ويتصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة السادسة برصيد سبع نقاط بفارق نقطتين أمام ليتوانيا وسلوفينيا ثم يأتي المنتخب الأسكتلندي رابعا برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام نظيره السلوفاكي فيما يقبع منتخب مالطا في المركز السادس الأخير بلا رصيد من النقاط.

والتقى المنتخبان الإنجليزي والأسكتلندي 112 مرة من قبل ولكن مباراة الغد ستكون المواجهة الرسمية الأولى بينهما منذ 1999.

وعلى مدار المواجهات السابقة بين الفريقين ، كان الفوز حليفا للمنتخب الإنجليزي في 47 مباراة مقابل 41 انتصارا لاسكتلندا مما يعني التقارب الكبير بينهما من ناحية المواجهات السابقة وكذلك الإثارة التي تتسم بها مباريات الفريقين على مدار التاريخ.

ويضاعف من مدى إثارة المباراة أنها ستكون الأولى من بين آخر مباراتين للمنتخب الإنجليزي بقيادة مديره الفني المؤقت جاريث ساوثجيت بينما ستكون المباراة الأخرى هي المواجهة الودية مع المنتخب الإسباني يوم الثلاثاء المقبل.

ويصر ساوثجيت نجم ميدلسبره الإنجليزي سابقا على أنه لا يشعر بالقلق بشأن تعيينه في منصب المدير الفني بشكل نهائي خلفا للمدرب سام ألارديس.

وقال ساوثجيت: "أعرف بوضوح أنه طلب مني قيادة الفريق في أربع مباريات" مشيرا إلى أنه يتطلع للمباراتين الباقيتين.

كما يعاني جوردون ستراتشان المدير الفني للمنتخب الأسكتلندي من ضغوط هائلة بعد البداية الهزيلة لفريقه في التصفيات الحالية وكان منها الهزيمة صفر / 3 أمام المنتخب السلوفاكي في الجولة الماضية من التصفيات.

ولكن الفوز على المنتخب الإنجليزي المنافس التقليدي القديم من شأنه إعادة الثقة للمنتخب الاسكتلندي وإنعاش آماله في المنافسة على التأهل للمونديال للمرة الأولى منذ 1998 .

وقال جيمس ماكارثر لاعب خط وسط كريستال بالاس الإنجليزي والمنتخب الأسكتلندي: "نود التعامل مع المباراة كأي مباراة أخرى ونركز في التدريبات اليومية وفي خطتنا للمباراة.. ولكنها فرصة لصناعة التاريخ".

وفي المجموعة نفسها، يلتقي المنتخب السلوفاكي نظيره الليتواني ويحل المنتخب السلوفيني ضيفا على مالطا.

ويعمل جولين لوبيتيجي المدير الفني للمنتخب الإسباني على مدار اليوم لإحداث الانسجام في صفوف فريقه الذي يعاني من كثرة الإصابات قبل مباراة الفريق المقررة بعد غد السبت أمام ضيفه المقدوني في مدينة غرناطة.

ويتصدر المنتخب الإسباني المجموعة السابعة برصيد سبع نقاط وبفارق الأهداف فقط أمام نظيره الإيطالي فيما يأتي المنتخبان الألباني الكيان الصهيوني في المركزين التاليين برصيد ست نقاط لكل منهما بينما يقبع منتخبا مقدونيا وليشتنشتاين في القاع بلا رصيد من النقاط.

ويفتقد المنتخب الإسباني في هذه المباراة لجهود كل من سيرجيو راموس وجيرارد بيكيه وأندريس إنييستا وجوردي ألبا للإصابات.

وقال لوبيتيجي: "من المحزن أن نخوض المباراة بدون أربعة لاعبين مهمين، ولكن فريقنا لديه الكثير من الإمكانيات والعمق.. اللاعبون المنضمون للفريق سيمثلون بدائل مناسبة للغاية. أثق في هذا".

وفي مباراة أخرى بالمجموعة، يأمل المنتخب الإيطالي (الآزوري) في أداء قوي من مهاجميه أمام مضيفه منتخب ليشتنشتاين المتواضع لدعم فارق الأهداف الذي يتمتع به والذي قد يلعب دورا بارزا وحاسما في حسم صدارة المجموعة والتي يتأهل صاحبها مباشرة إلى النهائيات في ظل المنافسة القوية مع المنتخب الإسباني.

ومع إحرازه هدفا واحدا في ثلاث مباريات خاضها مع الآزوري وثمانية أهداف أحرزها مع تورينو في الدوري الإيطالي هذا الموسم ، يأمل أندريا بيلوتي في المشاركة ضمن التشكيلة الأساسية للآزوري.

وقال بيلوتي: "أعلم أنها فرصة مهمة للغاية بالنسبة لي... إنني في أجواء المنتخب الوطني وسأبذل كل ما بوسعي للبقاء مع الفريق. يجب أن أسعى لإظهار قيمتي في أرض الملعب. وأدرك أنني أستطيع مساعدة هذا الفريق بشكل كبير".

ويبرز بيلوتي ضمن مجموعة من اللاعبين الشبان ، الذين تقل أعمارهم عن 24 عاما، ضمهم جامبييرو فينتورا المدير الفني للآزوري إلى صفوف الفريق.

ويبرز من بين اللاعبين الآخرين المدافع أرماندو إيزو (جنوه) ولاعبا الوسط دانيلو كاتالدي (لاتسيو) وروبرتو جاليارديني (أتالانتا) والمهاجم ماتيو بوليتانو (ساسولو) إضافة للمهاجم جانلوكا لابادولا 26/ عاما/ نجم ميلان الإيطالي والذي استدعي لصفوف الآزوري للمرة الأولى هذا الأسبوع.

وينتظر الآزوري اختبارا أصعب كثيرا بعد أربعة أيام من هذه المباراة في ليشتنشتاين حيث يستضيف نظيره الألماني بطل العالم في مباراة ودية مثيرة بمدينة ميلانو منتصف الأسبوع المقبل.

ويسعى يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني (مانشافت) إلى استغلال المباراة لاختبار وتجربة العناصر الجديدة التي ضمها لصفوف فريقه.

ولكن لوف سيخوض أولا اختبارا سهلا عندما يحل مع فريقه في ضيافة منتخب سان مارينو غدا الجمعة ضمن منافسات المجموعة الثالثة بالتصفيات.

ويتصدر المنتخب الألماني المجموعة الثالثة برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية بينما يحتل منتخب أذربيجان المركز الثاني برصيد سبع نقاط مقابل أربع نقاط لأيرلندا الشمالية وثلاث نقاط للنرويج ونقطتين للتشيك ويقبع منتخب سان مارينو في المركز السادس الأخير بلا رصيد من النقاط.

ويأمل المانشافت في مواصلة انتصاراته المتتالية على حساب منتخب سان مارينو المتواضع.

كما سيكون ماكس ماير الفائز مع المنتخب الألماني بالميدالية الفضية لمسابقة كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ضمن عدد من اللاعبين الشبان في صفوف المانشافت يرغبون في اكتساب الخبرة.

وصرح ماير مهاجم شالكه الألماني، على موقع الاتحاد الألماني للعبة بالإنترنت، قائلا: "هذا يمنحني الفرصة لتطوير مستواي بشكل أكبر حتى من خلال التدريبات لأن هناك العديد من اللاعبين المتميزين".

وفي المجموعة نفسها، يلتقي منتخب أيرلندا الشمالية مع أذربيجان والتشيك مع النرويج غدا الجمعة.

وفي باقي المباريات بهذه الجولة من التصفيات ، يلتقي منتخب فرنسا مع السويد في المجموعة الأولى وأرمينيا مع مونتنيجرو (الجبل الأسود) ورومانيا مع بولندا الدنمارك مع كازاخستان في المجموعة الخامسة غدا الجمعة.

ويلتقي المنتخب النمساوي نظيره الأيرلندي كما تلتقي جورجيا مع مولدوفا وويلز مع صربيا في المجموعة الرابعة وتركيا مع كوسوفو وكرواتيا مع أيسلندا وأوكرانيا مع فنلندا في المجموعة التاسعة بعد غد السبت.

كما يلتقي منتخب قبرص مع منتخب جبل طارق واليونان مع البوسنة وبلجيكا مع استونيا في المجموعة الثامنة ولوكسمبورج مع هولندا وبلغاريا مع بيلاروسيا في المجموعة الأولى والمجر مع أندورا وسويسرا مع جزر فارو والبرتغال مع لاتفيا في المجموعة الثانية يوم الأحد المقبل.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية