حراج صيرة.. يرفد السوق المحلية بانواع عديدة من الاسماك

التنمية برس: خاص

يرتاد عشرات المواطنين بعدن حراج صيرة للأسماك بشكل يومي، ويعتبر حراج صيرة للأسماك الذي يقع بالمدينة القديمة "كريتر" أحد معالم المدينة ومن الاماكن التي يزورها الكثيرين يومياً حيث يعتبر من الاماكن التي تنفس عن المواطنين، ويمتاز بموقعه الاستراتيجي فهو يقع تحت سفح جبل قلعة "صيرة" التاريخية.

يمتاز حراج صيرة بتعدد أنواع الاسماك فيه، حيث تجد عند زيارتك للحراج انواع عديدة منها: الديرك، الثمد، البياض، الزينوب، السولفيش، الجمبري، اللخم، الجحش، العربي، بنجيز، وغيرها الكثير من انواع الاسماك.

يفترش عشرات الباعة المفارش المخصصة لبيع الاسماك بالحراج وامامهم العديد من انواع الاسماك ويطوف عليهم عشرات المواطنين يومياً لاختيار ما يحلو لهم من الاسماك يومي فمنهم من يشتري ومنهم من يشاهد الانواع العديدة من الاسماك التي تدخل الحراج.

ضعف الحركة بالحراج:

مجيب احد الباعة بالحراج يقول أن الحركة بالحراج ضعفت بالآونة الاخيرة بسبب الظروف الاقتصادية للمواطنين وتأخر صرف الرواتب أضافة الى ظروف الحرب التي تشهدها البلاد في العاميين الاخيرين، كما ان تقييد حركة الصيادين من قبل حراسة قصر المعاشيق أسهم في ضعف الحركة بالسوق.

مشاكل تواجه الباعة في الحراج:

اما فريد وهو من الباعة بالحراج ايضاً فيلخص أهم المشاكل التي يعاني منها الباعة والصيادين بحراج صيرة بالنقص في بعض الامكانيات و عدم وجود مصنع للثلج في صيرة ليكون على مقربة من سوق الحراج، كما يشكي العديد من الباعة من الاهمال الحكومي للحراج.

زوار الحراج:

الحاج محمد من سكان حي القطيع بكريتر القريب من صيرة واحد رواد الحراج يحكي عن تاريخ الحراج وقصة أكثر من 30 سنة من ارتياده للحراج، يحكي الحاج محمد عن بدايات الحراج وكيف تطور وانواع الاسماك التي تُباع في الحراج، يضيف الحاج محمد أنه ورغم الظروف القاسية التي مرت على عدن واخرها احداث حرب 2015 التي شنتها مليشيات الحوثي وعفاش على مدينة عدن الا أن حراج صيرة لم يتوقف الا بنزوح الاهالي من المدينة بعد سيطرة المليشيات عليها وعاد بعودة الحياة الى المدينة.

في نهاية زيارتنا للحراج اوقفنا أحد الزائرين للحراج وعرف عن نفسه بان اسمه "علي" حيث شكى عدم وجود مواقف خاصة بالسيارات بجانب الحراج وهو ما يضطر سائقي السيارات على ايقاف سياراتهم في اماكن غير صحيحة مما يسبب زحمة بجانب الحراج وإغلاق للشوارع، كما شكى غياب الرقابة على المخابز والمطاعم بصيرة من قبل السلطات المختصة.


*عدن الغد

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية