سقطرى .. اجتماع برئاسة وكيل البيئة والتنمية لمناقشة تفعيل دور مكتب الثقافة و المنظمات المجتمعية في الحفاظ على التراث الثقافي السقطري

التنمية برس : خاص
 احمد جمعان: ناقش اجتماع بمحافظة ارخبيل سقطرى اليوم برئاسة وكيل المحافظة لشئون البيئة والتنمية عبد الجميل عبد الله علي  تفعيل دور مكتب الثقافة و المنظمات المجتمعية في الحفاظ على  على اللغة السقطري و التراث  الثقافي التي تتميز بها المحافظة .
 
 
 
وتطرق الاجتماع الذي ضم مدير عام الثقافة عمر قبلان و منسق برنامج طبيعة مركز التراث العالمي البحرين اسماعيل محمد احمد  إلى أهمية العمل على توثيق التراث السقطري من اللغة و الفنون و الاعمال الحرفية و مختلف المعدات  التي كانت تستخدم قديما  في سقطرى  للحفاظ عليها من الاندتار والنسيان وكذا لتعريف الجيل الحالي والقادم بالحضارة السقطرية القديمة ومدى تنوعها واصالتها . 
 
 
وأكد الاجتماع إلى ضرورة  إنشاء متحف للتراث السقطري بالعاصمة حديبوه لتسهيل على السكان والزور من السياح بزيارة والتعرف على حضارة سقطرى القديمة ومميزاتها .
 
 
كما أكد الاجتماع على  سرعة تفعيل جمعية التراثية و التاريخ في المحافظة التي كان لها الدور الأبرز في تنظيم مختلف الأنشطة التراثية و العمل على توثيق تلك الأعمال وكذا استئناف أنشطتها وخاصة مسابقة شاعر الجزيرة السنوية التي لها صيت واسع على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي ولها الأثر الفاعل  و التشويق لدى المجتمع السقطري في إبراز الامكانيات و المفردات التي تتمتع بها اللغة السقطرية .  
 
 
و دعا الاجتماع وزارة التربية والتعليم للاسهام في الحفاظ على اللغة السقطري من خلال دمجها ضمن المقررات الدراسية وخاصة للفصول  الاساسية لترسيخها بالشكل المطلوب لتشكل أهمية  لدى الاجيال الصاعده 
 
 
 
 و اقر الاجتماع  إعداد  ملف خاص بسقطرى يتضمن اللغة و تنوع فنونها و ثقافتها  لتصنيفها كموقع تراث ثقافي عالمي بالإضافة إلى تصنيفها السابق كموقع تراث طبيعي عالمي لما تتميز بها من إمكانيات تراثية ثقافية تواهلها لهذا التصنيف .
 
 
 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية