"حملة الكويت إلى جانبكم" تبحث إمكانية ضخ المياه من أبين إلى محافظة عدن

التنمية برس: خاص

بحثت "حملة الكويت إلى جانبكم" امسٍ السبت مع وزارة المياه والبيئة بعدن إعادة ضخ المياه من حقل الروى بمحافظة ابين وتوصيله إلى عدن في حين تواصل الحملة إعمال تأهيل الحقل الغني بالماء وذلك ضمن مشروع التدخل في قطاع المياه والحيلولة دون تفاقم أزمة الماء.

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأستاذ توفيق محمد حسين عضو الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثية بوزير المياه والبيئة الدكتور عزي هبة شريم بمقر الوزارة ؛ حيث ناقش الطرفين مشروع استكمال العمل بحقل الروى والمتمثل بتأهيل "23" بئر ناهيك عن بحث سُبل توصيل مياه الحقل الغني بالماء إلى عدن.

 

هذا وأتفق الجانبان على تشكيل لجنة فنية لتقييم خط النقل من حقل الروى إلى بئر ناصر ورفع تقرير في هذا الشأن خلال عشرة ايام فقط ؛ فيما تواصل حملة الكويت أعمالها في تأهيل عدد "8" ابار إلى جانب "8" ابار سابقة تم الانتهاء من صيانتها وإدخالها الخدمة على أن يتم صيانة "6" ابار إضافية في المرحلة القادمة والذي من شأنه رفع مستوى الإنتاج لحقل يبلغ إنتاجه من الماء (9) مليون متر مكعب سنوياً.

 

من جانبه ؛ اشاد الوزير بدعم الكويت لليمن في مختلف المجالات خصوصا قطاع المياه والصرف الصحي ؛ مؤكداً انه ونتيجة لثمار هذا الدعم للأشقاء سيتم زيادة انتاج وضخ  كميات المياه من حقل الروي بمحافظة ابين للعاصمة عدن مع مطلع العام القادم ٢٠١٨ م  وقد تم الترتيب لذلك من خلال التوصل لاتفاق بين السلطات المحلية بمحافظتي ابين وعدن ومعمد من قبل وزارة المياه ورئيس مجلس الوزراء.

 

ومن المقرر _حسب الاتفاق المبرم_ أن يتم توصيل الأنابيب وإصلاح الشبكة وتركيب المضخات واستكمال صيانة الآبار خلال الأشهر القليلة القادمة _اي_ ان الإنتاج اليومي لحقل الروى يعادل (٢٥) ألف متر مكعب  في اليوم بواقع ٢٥٪ من نسبة  كميات المياه التي تضخ لمدينة عدن وهو ما سيحسن توفر خدمات توصيل مياه الشرب للسكان في الصيف القادم حسب وزير المياه والبيئة.

 

وسبق لـ"حملة الكويت غلى جانبكم" أن خاضت بجانب المياه خلال مراحل ثلاث متعاقبة بعدد من المحافظات اليمنية افضت جميعها إلى حفر وتأهيل ابار وبناء خزانات وضخ الماء وربط محطة المياه بشبكة الكهرباء وإصلاح شبكة أنابيب المياه شمل أكثر من 10 محافظة يمنية.