محلل اقتصادي : لإيقاف تدهور العملة المحلية.. إليكم هذه النقاط الست

التنمية برس : خاص
قدم الأكاديمي بجامعة عدن والمحلل الاقتصادي الدكتور مساعد القطيبي مقترحات على حائطه بالفيسبوك رصده محرر التنمية برس قال فيها من أجل تلافي حالة التدهور في العملة المحلية ينبغي ما يلي:
- وقف استيراد السلع الكمالية وغير الضرورية أو الحد من استيرادها خصوصا وأن البلد يمر بمرحلة تسمح له باتخاذ مثل هذه الإجراءت.
- إلغاء قرار تعويم العملة المحلية وإصدار قرار بتبيت سعر صرفها (ولو بشكل مؤقت)  وفرض رقابة صارمة على البنوك وشركات الصرافة للتقيد بذلك، والتنسيق مع الجهات الأمنية لضبط المضاربين بالعملات في السوق السوداء واتخاذ العقوبات الصارمة بحقهم.
- توقيف صرف المبالغ من العملات الأجنبية المعتمدة للمسؤولين الحكوميين وصرفها لهم بالريال اليمني (وهي بالمناسبة مبالغ كبيرة جداً).
- إحالة مالكي محلات الصرافة غير المرخصة للتحقيق وعدم الاكتفاء بإغلاق محلاتهم.
- الاستمرار في إعادة تفعيل صادرات النفط والغاز ليشمل جميع الحقول النفطية التي كانت عاملة قبل اندلاع الحرب. 
- إصدار نشرات دورية أسبوعية وشهرية وفصلية تتضمن أهم البيانات المالية للحكومة بالإضافة إلى أهم السياسات والقرارات المالية والنقدية التي اتخذها البنك المركزي، وغيرها من المعلومات والبيانات التي تهم رجال المال والأعمال والاقتصاديين وغيرهم من المهتمين والتي تمكن جميع الجهات المعنية من مراقبة أداء البنك المركزي.
 
عندما نسمع عن مثل هذه القرارات ونشاهد تنفيذها بحزم وصرامة دون تهاون أو تخاذل أمامها فاعلموا أن الحكومة قد عزمت فعليا في معالجة أزمة أسعار صرف العملة، وحينها أؤكد لكم بأن أسعار صرف العملة المحلية ستتحسن بشكل كبير جداً.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية