في الذكرى 18 لتأسيس جمعية العيدروس التنموية النسوية سمية القارمي رئيسة الجمعية تروي فصول القصة الكاملة للتأسيس

التنمية برس : خاص
قيصر ياسين : كشفت ولولا دعم أسرتها والشخصيات الاجتماعية وحماس المجتمع المحلي الفقير في حي العيدروس وإرادة قيادة الجمعية لما خرجت إلى الوجود .
وردت في سياق محاضرتها المكرسة للاحتفال بالذكرى 18 لثابت الجمعية روت الفصول لمسيرة العمل الاجتماعي والتحدي للجمعية معيدة الى الاذهان التحديات والصعوبات التي واجهتها الجمعية في طور التكوين ومنها  قصر فهم المجتمع بدور المرأة في قيادة منظمات المجتمع المدني تحت اعتقاد وهذا العمل المدني هو مقصور على الرجال وواجهت قيادة الجمعية كثير من الاراصيف المجموعة والعقليات المتخلفة تجاه المرأة وقيادتها في المساهمة في تنمية المجتمعات المحلية  فمثلا عن تقبل بعض كبار السن والشباب وهضم فكرة قيام جمعية نسوية, وبفضل تشجيع أهالي القيادات في الجمعية والشخصيات والعضوات وتفاعلهم مع أهداف الجمعية .
واهتمت الجمعية انها ركزت في برامجها وانشطتها على الشباب أعلى  رأسمال في التنمية من خلال تنظيم الدورات التدريبية والتأهيل مشيرة ان في مجالات مختلفة في الاعمال الحرفية والعمل المؤسسي وفي مجال الاسعافات الاولية  وتأهيلهم لسوق العمل والبعض منهم نفذ مشاريع خاصة مدرة للدخل وبعض المتدربات تحولت الى سيدات أعمال ومكنت الجمعية الشباب والشابات من الاندماج في التنمية والحصول على العمل بكرامة .
ومضت تقول ان ما ميز جمعية العيدروس عن غيرها من الجمعيات ان مشاريعها واقعية مستوحاة من احتياجات المواطنين وعكست تلك في خطط الجمعية في المشاريع .
وأضافت تقول ان الجمعية تفردت عن غيرها من الجمعيات انها خرجت من طلبات النشاط التقليدي القائم توزيع العلاقات والتي تقوم بعض في مواسم الانتخابات التي تستدر من خلالها عطف الحمالين .. وقالت لقد توكت انشطتها في المجالات الثقافية والتدريبية وفي المجالات الانسانية 
ونوهت الى ان الجمعية كان لها دور انساني في انقاذ المواطنين في الحرب الحوثية التدميرية حيث اقامت اشبه بعيادة صحية طارئة لعلاج الجرحى فضلا عن توزيع المواد الغذائية والصحية بالرغم من تناثر أصوات المدافع وزائير  الرصاص على الطرفين .
وحول رأيتها للاختلال التي يسود والعمل المدني تحدثت سمية القارمي رئيسة جمعية العيدروس هذا الخلل إلى تأثير تلك المنظمات بالتأثيرات المناطقية و الحزبية و القبلية التي كانت سبب في فشل الكثير من الجمعيات أو في انتشار الفساد في تلك الجمعيات التي حالت أن تحقق هذا الجمعيات أهدافها و أشادت رئيسة جمعية العيدروس بدعم مكتب الشؤون الاجتماعية و  العمل متمتله بابتهاج الكمال وزيره الشؤون الاجتماعية و العمل و أيوب ابوبكر مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية وعصام وادي لدورهم في دعم منظمات المجتمع المدني وعلى وجه الخصوص جمعية العيدروس النسوية

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية