في تقرير حديث رفع إلى الأمم المتحدة : 5 منظمات حقوقية تستعرض التقرير الدوري الشامل لليمن لعام 2019

التنمية برس : خاص
كتب || سامي الشاطبي : صدر عن خمس منظمات تُعنى بحقوق الانسان  تقرير تحت عنوان الإستعراض الدوري الشامل لليمن 2019م 
يحدّد التقرير في خمسة اقسام.. ثلاث منها جملة الانتهاكات والاساءات التي ارتكبت من قبل اطراف الصراع تركيزا على جماعة الحوثي منذ العام 2014م وحتى 2019م..يتضمن القسم الرابع توصيات ومقترح لكل طرف من اطراف الصراع بالاضافة الى الامم المتحدة، فيما يعرض القسم الخامس الأسئلة التي يمكن للدول الأعضاء طرحها على الحكومة اليمنية.
 
 
ويسلط التقرير الضوء على أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الجماعات المسلحة كما يفنّد تفاصيل الانتهاكات التي وقعت داخل الأراضي اليمنية.
 
 
ويؤكد التقرير ما يقع على عاتق اليمن بموجب المعاهدة الدولية والقانون العرفي من مسؤولية احترام وحماية وإعمال حقوق الإنسان لمن هم داخل أراضيه أو خاضعين لولايته.
وحث التقرير الحكومة اليمنية على إتخاذ التدابير المناسبة لحماية الأفراد من الانتهاكات التي ترتكبها دول أخرى تعمل في اليمن، بما في ذلك عن طريق إجراء تحقيقات كافية ووضع ضمانات كافية لضمان إمتثال الدول الأخرى لقانون حقوق الإنسان.
 
وسرد التقرير جملة الوقائع التي ادت الى نشوب الحرب ، حيث اورد بان النزاع المسلح عم معظم أرجاء البلاد بعد أن استولت قوات الحوثيين على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول 2014 . ومن خلال التحالف مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وسّعت جماعة الحوثيين تدريجياً سيطرتها منذ مارس/آذار 2014 . وبعد خطاب موجه من الرئيس عبد ربه منصورهادي يطلب فيه التدخل، باشرت المملكة العربية السعودية، بقيادة تحالف من تسع دول عربية، وبدعم من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى، عمليات عسكرية ضد قوات الحوثي-صالح في 26 مارس/آذار  2015 .
 
لقد ألحق النزاع ضررًا كبيرًا بالمدنيين، وحصد الآلاف من المدنيين اليمنيين بين قتيل وجريح نتيجة للقتال. وقد وثقت مواطنة 534 حالة وفاة في صفوف المدنيين و 524 إصابة في العام 2017 وحده. 
 
لقد أرخت القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية من قبل اطراف الصراع بظلالها المدمرة على قدرة اليمنيين على الحصول على الغذاء والدواء والوقود. وقد ساهم التدمير الواسع النطاق للأهداف المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس والبنية التحتية الإقتصادية، في عواقب إنسانية مدمرة، بما في ذلك وباء الكوليرا ومخاطر المجاعة.
 
وأكد التقرير على ضرورة اتخاذ التدابير الضامنة تخفيف الضرر على المدنيين والأهداف المدنية من الغارات الجوية والعمليات البرية
جدير بالذكر بان كل من منظمة مواطنة لحقوق الإنسان مواطنة، وعيادة حقوق الإنسان بكلية كولومبيا للقانون العيادة، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان  CIHRS ، والإتحاد الدولي لحقوق الإنسان  FIDH ، ومركز الخليج لحقوق الإنسان GCHR تقوم برفع هذا التقرير لإثراء دراسة اليمن في خلال الاستعراض الدوري الشامل الثالث  UPR . ويركّز هذا التقريرعلى انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي من قبل جماعة أنصار الله المسلحة الحوثيين.

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية