الكشف عن مدفن للمواد السامة في منطقة تبن بلحج

لحج : صلاح بن غالب :

كشفت لجنة فنية للهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج عن وجود مدفن لمبيدات سامة تم العثور العام الماضي بمنطقة بئر عمر بمديرية تبن منذ أيام دولة اليمن الديمقراطية الشعبية.

وتناقلت وسائل اعلامية تقرير صادر عن اللجنة أنه تم دفن كمية من المبيدات بطريقة تقليدية وتم تقديمها من منظمة الفاو للشطر الجنوبي من البلاد آنذاك .
واشار التقرير الى ان العناصر والمواد التي تحتوي عليها المبيدات هي “جمسكان – سايجون – دميويت” وهي مواد سامة وتحدث تلوثًا بيئيًا خطيرًا بحسب اللجنة الفنية.
واوضح التقرير أن هذه المواد بحاجة إلى مايقارب 15 سنة لتحليلها والحد من أضرارها البيئية الأمر الذي يتطلب إعادة دفنها في غرفة إسمنتية تحت الأرض على أن يتم تغطيتها بعازل ثم طمهرها بالتراب.
وأوصي التقرير بضرورة جعل المكان منطقة محظورة وإلزام مكتب أراضي وعقارات الدولة بعدم منح أي تراخيص للبناء فيها، ووضع العلامات التحذيرية ومنع الاقتراب من المكان.
وأفاد مواطنون لـمصادر اعلامية بأن واقعة اكتشاف المواد كانت مطلع مارس 2019 في ظل التوسع العمراني وتعرض المكان للنبش وانبعاث روائح كريهة تسببت بنفوق العشرات من الماشية ليتم إبلاغ الجهات المختصة للنزول لمعاينة المكان.
يشار بأن عملية دفن المبيدات تمت بمرحلتين الأولى عام 1977م والمرحلة الثانية 1987م حسب مصادر محلية

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية