خلف 22 قتيلاً وأصابَ 50 آخرين.. "التنمية برس "ترصد صدى الهجوم الإرهابي على مطار عدن..

صحف ووكالات ومواقع

الرئيس هادي يوجه بتشكيل لجنة تحقيق 

= وجه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مساء يوم الأربعاء، بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة تفجيرات مطار عدن الدولي التي أوقعت 22 قتيلا وعشرات الجرحى، تزامنا مع وصول الحكومة الجديدة من الرياض.
وقالت وكالة الأنباء سبأ التابعة للحكومة اليمنية أن اللجنة ستكون برئاسة وزير الداخلية وعضوية قيادات الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والسلطة المحلية بعدن، بالتنسيق مع التحالف العربي.
وأكد هادي في تصريحاته “أن الاعمال الإرهابية التي تفتعلها مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والجماعات الإرهابية المتطرفة لن تثني الحكومة الشرعية من ممارسة مهامها من العاصمة المؤقتة عدن، ومواصلة جهودها الرامية إلى حفظ الأمن والاستقرار وجهود تطبيع الأوضاع في مختلف المحافظات وإنهاء الانقلاب”.
رئيس الوزراء يزور جرحى الهجوم
= زار رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبد الملك، يوم (الأربعاء)، جرحى الهجوم الغادر الذي استهدف مطار عدن الدولي.
واطلع الدكتور معين عبد الملك على أحوال الجرحى في عدد من مستشفيات العاصمة المؤقتة، واستمع من الأطباء إلى تقارير أولية عن سير عملية علاجهم وحالتهم الصحية، وما يُقدم لرعايتهم، مشيداً بجهود الكوادر الطبية في ذلك رغم الإمكانات المحدودة، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وجدد التوجيه بتقديم كل أشكال الرعاية والاهتمام لجميع الجرحى على نفقة الدولة حتى يتماثلوا للشفاء الكامل، ورعاية أسر الشهداء بشكل فوري وعاجل.
وأكد رئيس الوزراء، أن «دماء الشهداء والجرحى لن تذهب هدرا وسيتم الاقتصاص لهم عاجلا غير آجل»، مشيرا إلى أن «الانتصار لهذه الدماء هو في استعادة الدولة واستكمال إنهاء الانقلاب والمزيد من التلاحم ورص الصفوف في معركة مواجهة الإرهاب والانقلاب وهما وجهان لعملة واحدة».
وأشاد بجهود الكوادر الطبية في المستشفيات على ما يبذلونه من جهود لتقديم الرعاية الصحية والعلاج للجرحى رغم الإمكانات المحدودة.
من جانبهم، عبر الجرحى والمصابون عن تقديرهم وامتنانهم لهذه الزيارة واللفتة الإنسانية لرئيس الوزراء للاطمئنان على أوضاعهم، وما عبر عنه من تأكيد الدعم والرعاية لهم وتوجيهاته في هذا الجانب.
مجلس النواب يدع إلى تحقيق دولي
=دعا مجلس النواب اليمني، إلى تحقيق دولي عاجل في الهجوم الذي استهدف أعضاء الحكومة الجديدة لدى وصولهم مطار عدن.
وشدد المجلس في بيان لهيئة رئاسته، على اتخاذ إجراءات دولية على هذا الصعيد وقال: إن ما جرى من استهداف لحكومة بكاملها ومدنيين مسافرين بمطار مدني ليس بالأمر العادي.
واتهم البيان مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بتنفيذ الهجوم، وشدد على أن الأرواح التي اُزهقت جراء القصف تستحق وقوف المجتمع الدولي بكامله في وجه هذا الصلف والعمل الإجرامي المنظم والمستهتر بأرواح البشر، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية ( سبأ ).
وأكد البيان أن عمل الحكومة اليمنية ومؤسسات الدولة كافة من العاصمة المؤقتة عدن هو الرد العملي والرسالة البليغة القاطعة على مدبري الهجوم، موضحاً أن اتفاق الرياض لن تزعزعه نزوات المليشيات الحوثية ولن تنال منه وحشيتهم ولن تسقطه همجيتهم.
تعليق وزير الخارجية اليمني
=علق الدكتور أحمد بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني لـ«الشرق الأوسط» على التفجيرات التي استهدفت الحكومة اليمنية فور وصولها إلى مطار عدن الأربعاء، بالقول إن هذا الاستهداف «ما زادنا إلا عزيمة وإصرارا، وأكد لي أن وحدتنا وتماسكنا وعودتنا للعاصمة (المؤقتة) عدن كانت خطوة في الاتجاه الصحيح أدركها أعداء اليمن».
وأضاف الوزير: «أرادوا إرهابنا وحصل العكس تماما، لكنني من هذا المنبر أطالب بإدانة واضحة وغير ملتبسة تحدد مسؤولية الحوثيين في ارتكاب هذه الجريمة التي تنتهك كل القوانين الدولية وتنسف كل جهود السلام».
وفي تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قال الوزير: «وفقا لكل المعطيات المتوافرة للحكومة فإن استهداف الحكومة اليوم في هو فعل إجرامي وارهابي حوثي يجب إدانته بلغة واضحة ودون مواربة من جميع دول العالم والمنظمات الدولية».
الداخلية اليمنية تواصل التحقيق
=أعلن وزير الداخلية في الحكومة اليمنية اللواء إبراهيم حيدان استمرار الجهود والإجراءات الأمنية بالتنسيق مع تحالف دعم الشرعية لمعرفة وكشف تفاصيل وملابسات الهجوم على مطار عدن لحظة وصول وزراء الحكومة الجديدة إلى العاصمة المؤقتة.
وذكر اللواء حيدان أن الجهة المستفيدة من ذلك الهجوم هي مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً, مضيفاً أن الهجوم يثبت تقاسم المليشيا والجماعات الإرهابية الأدوار فيما بينها من خلال استهدافها وحربها ضد اليمن وسعيها لاستهداف الأمن والاستقرار وعدم نجاح توحد الجبهة الوطنية التي ستكتب على أيديها نهاية المشروع الإيراني التدميري في اليمن.
وقال وزير الداخلية اليمني: إنّ الهجوم الإرهابي الذي خلف 22 قتيلاً وأصابَ 50 آخرين لن يعرقل سير تنفيذ اتفاق الرياض, ولن يثنيَ الحكومة عن القيام بمهامها ومسؤولياتها في جميع المحافظات المحرَّرة والمضي بثبات نحو استعادة الدولة ومواجهة ومحاربة الانقلاب والإرهاب بكل أشكاله.
الكويت تستنكر..
=أكد أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، يوم (الأربعاء)، استنكار بلاده وإدانتها الشديدة للانفجار الذي استهدف مطار عدن الدولي.
جاء ذلك في برقية تعزية بعثها أمير دولة الكويت إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته له ولأسر ضحايا الانفجار.
وأوضح الشيخ نواف الأحمد الصباح أن هذا العمل الإجرامي الشنيع «استهدف إفشال ما تحقق من خطوات إيجابية عبر تنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة، ويتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية».
من جانب آخر، بعث ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ببرقيتي تعزية إلى الرئيس اليمني، ضمناهما خالص تعازيهما وصادق مواساتهما بضحايا الانفجار، راجيين للضحايا المغفرة والرحمة وللمصابين سرعة الشفاء والعافية.
مقتل صحافي وإصابة 10 آخرين
=قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحادث الإرهابي الذي استهدف مطار عدن، تسبب في مقتل الصحافي أديب الجناني، وإصابة نحو 10 من الإعلاميين ومراسلي وكالات الأنباء العربية والدولية الذين حضروا لتغطية وصول الحكومة إلى مطار عدن.
اسقاط طائرة مسيرة نحو المعاشيق ..
=من جهة أخرى أفشلت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، يوم (الأربعاء)، محاولة حوثية لاستهداف قصر المعاشيق في العاصمة المؤقتة عدن.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم التحالف، العميد الركن تركي المالكي، أن «القوات المشتركة تمكنت مساء اليوم من تدمير وإسقاط طائرة دون طيار مفخخة أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية في محاولة لاستهداف قصر المعاشيق».
وأضاف أن «هذه المحاولة الإرهابية البائسة تؤكد مسؤولية الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران عن الاعتداء الإرهابي الجبان على مطار عدن الدولي أثناء وصول دولة رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة اليمنية».
روسيا تدين
=أدانت وزارة الخارجية الروسية التفجيرات التي هزت مطار مدينة عدن اليمنية، يوم الأربعاء، داعية إلى إجراء تحقيق دقيق وغير منحاز في الواقعة.
وذكرت الوزارة، في بيان مساء الأربعاء، أن موسكو تدين بقوة هذا العمل الإجرامي، معربة عن تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.
وأوضح البيان، أن موسكو تنطلق من أن الهجوم على مطار عدن يبرز أهمية التسوية الشاملة للأزمة الأمنية والسياسية في اليمن في أسرع وقت.
وأعربت الخارجية عن قناعتها بأنه من المستحيل حل المشكلات التي يعاني منها اليمن، بما فيها ضمان الأمن ومحاربة تنظيمي «داعش» و«القاعدة» والمجموعات الإرهابية الأخرى التي تنشط في البلاد، بدون بلورة جميع أطراف النزاع اليمني الداخلي حلول توفيقية مناسبة.
واشنطن: تفجير مطار عدن لن يقوّض جهود تحقيق السلام
=أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، كالي براون، أن "الهجمات التي استهدفت مطار عدن الدولي أمس، تزامن توقيتها مع وصول مسؤولين جدد في الحكومة اليمنية، وكشفت عن النية الخبيثة لأولئك الذين يحاولون زعزعة استقرار اليمن".
وأضافت براون، في بيان لها، أن "مثل هذه الهجمات لن توقف أو تقوض الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم يستحقه الشعب اليمني".
الآردن يدين ويستنكر
=دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مطار عدن، أمس، تزامنا مع وصول الحكومة اليمنية الجديدة إلى عدن، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.
وأكدت إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا الهجوم الإرهابي الجبان، ورفضها جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وعرقلة الجهود المستهدفة وقف التدهور وإنهاء النزاع وتحقيق السلام وتلبية طموحات الشعب اليمني الشقيق في النمو والازدهار.
وأعربت الوزارة عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا، وتمنياته الشفاء العاجل للمصابين.
مصر تدين ..
=أدانت مصر أمس استهداف مطار عدن باليمن أثناء هبوط طائرة رئيس وأعضاء الحكومة اليمنية الجديدة. وأكدت في بيان صحفي أصدره مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مجددًا على موقفها الثابت من دعم ومساندة اليمن في نضاله لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق ومواجهة كافة صور الإرهاب وداعميه.
سلطنة عمان تدين
=أعربت سلطنة عمان عن إدانتها للانفجار الإرهابي الذي وقع في مطار عدن وأدى الى عدد من الوفيات والاصابات.
وأكدت السلطنة في بيان صادر عن وزارة الخارجية على ضرورة وأهمية دخول كافة الأطراف إلى لغة الحوار والتفاهم ودعم مساعي تحقيق السلام في اليمن.
قطر تدين
=أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي استهدف مطار عدن باليمن وأدى إلى سقوط عدد من القتلى وعشرات الجرحى.
وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.
وشدد البيان على موقف دولة قطر الثابت الداعي لحل الأزمة في اليمن بالتفاوض بين اليمنيين، بما يحقق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.
وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

مملكة البحرين تعزي 

= أجرى سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، يوم الأربعاء الموافق ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٠، اتصالا هاتفيا مع معالي الدكتور أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين ب‍الجمهورية اليمنية الشقيقة.
وخلال الاتصال، قدم سعادة وزير الخارجية بالغ تعازي مملكة البحرين للحكومة اليمنية وشعبها الشقيق في ضحايا الهجوم الإرهابي على مطار عدن الذي نفذته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، مؤكدًا وقوف مملكة البحرين إلى جانب الجمهورية اليمنية الشقيقة في كل ما من شأنه حفظ سيادتها وتثبيت الأمن والاستقرار في أراضيها وتحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق.

 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية