سفراء الخليج في الأردن يؤكدون دعم أطر التعاون المشترك

عمّان: «الشرق الأوسط»
أكد سفير السعودية لدى الأردن نايف السديري أن بلاده تشدد على أهمية أن يكون لدول المنطقة موقف موحد واضح تجاه التهديدات الإيرانية، التي قال إنها لا تستهدف الأمن والاستقرار عبر البرنامج النووي، بل تسعى من خلال سياساتها إلى التدخل المستمر في شؤون دول المنطقة وما ينتج عن ذلك من عدم استقرار وحروب ودمار.

وشدد السديري خلال اللقاء الأول لسفراء الدول الخليجية المعتمدين لدى الأردن بعد قمة العلا، الذي عقد أمس الأربعاء في مقر سفارة السعودية في العاصمة عمان، على أن مواجهة التهديدات الإيرانية ستكون منهج المجموعة الخليجية، إيماناً منها بأهمية المشاركة في المفاوضات سواء بشكل مباشر أو بأي شكل كان، وأن يكون صوت الدول العربية ودول المنطقة مسموعاً.
وقال السديري إن البيان الختامي للقمة الخليجية أكد دعم الأمن والاستقرار وتعزيز التنمية في الأردن.
وجاء الاجتماع الذي يعد الأول بعد قمة العُلا، في إطار اللقاءات الدورية التي يعقدها سفراء دول مجلس التعاون بهدف تبادل الآراء وتنسيق المواقف بما يخدم المصالح والقضايا المشتركة لدول المجلس والبلد المضيف، حيث اتفق سفراء دول المجلس على أهمية دعم أطر التعاون بين مجلس التعاون والأردن في مختلف المجالات.
وأعاد السفير السعودية التأكيد على توجيه المجلس الأعلى بتكثيف الجهود لتنفيذ خطط العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والأردن، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام والسعودية بشكل خاص تكن تقديرا كبيرا للأردن، وهناك تطلع دائم إلى تعزيز هذه العلاقات.
واستأنف السفراء الخليجيون لدى الأردن اجتماعهم الدوري، وبحثوا علاقات دول المجلس مع الأردن وسبل تنميتها والتنسيق والتعاون في جميع المجالات.
وشارك بالاجتماع الذي يعقد لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات في الأردن، سفير البحرين أحمد بن يوسف الرويعي، وسفير الكويت عزيز الديحاني، وسفير الإمارات علي البلوشي، وسفير قطر الشيخ سعود بن ناصر، وسفير السعودية، وسفير سلطنة عُمان هلال المعمري.
وأكد السفراء دول المجلس خلال الاجتماع، على أن العلاقات الخليجية الأردنية تعد مثالاً يحتذى للتعاون العربي في جميع المجالات، وصورة مشرقة يمكن البناء عليها لتعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل الاتفاقيات والقرارات العربية بهذا الشأن، لافتين إلى أهمية مثل هذه الاجتماعات الدورية بين سفراء دول مجلس التعاون التي تتيح الفرصة للتشاور حول الرؤى المستقبلية من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمصالح المشتركة بين دول المجلس من جهة وتعزيز المصالح الثنائية والتعاون بينها وبين الأردن من جهة أخرى.