أمين عام نقابة الصرافيين بعدن ل" التنمية برس" يكشف أبرز ماجاء في الاجتماع مع محافظ البنك المركزي

التنمية برس: خاص

سليم المعمري: تداعيات الوديعة السعودية؟

ماتزال تداعيات ايداع الوديعة السعودي بملياري دولار امريكي في حساب البنك المركزي اليمني هو السائد في ظل ترقب شعبي مصحوب بالحذر من عدم استغلال هذه الوديعة بالشكل الصحيح لمواجهات انهيار العملة المحلية.

ومن هذا المنطلق ادلى علي العماري ابو شادي أمين عام نقابة الصرافين في عدن بتصريح خاص ل" التنمية برس" قال فيها انه تم عقد صباح الخميس لقاء جمع محافظ البنك المركزي اليمني منصر القعيطي مع مندوبين لشركات وصرافات العاصمة عدن جرى فيها مناقشة تداعيات ايداع الوديعة السعودية بملياري دولار في حساب البنك المركزي.

وقال في سياق تصريحه الخاص ل" التنمية برس"طبعا اجتماعنا مع محافظ البنك المركزي اليوم كان أكثر من جيد لوجود جديه وتصور عميق لمعالجة التدهور الاقتصادي لسعر الريال.مضيفاً أن هناك توفر عدة معالجات حقيقة لاستقرار سعر صرف الريال.

وتابع بالقول تطرق المحافظ أن الوديعه المعتمده من المملكة العربية السعودية ليس الوحيده في حل مشاكل تدهور السعر ولكن هناك عدت معالجات منها المشتقات النفطية التي هيا الهم الأكبر في تدهور سعر الصرف فقد تم اعتماد توريد المشتقات النفطية دون شراء العمله الصعبه من السوق المحلية وهذا من أهم عامل كنا قد طالبنا فيه مع المواد الغذائية الاساسيه.

واشار ل" التنمية برس" ان هناك اتفاق جرى مع المملكة العربية السعودية الشقيقة حول فتح الحوالات الوارده من المغتربين دون حواجز كما هيا حاليا.بالاضافة الى تطرق المحافظ إلى تأمين السيولة النقدية للمهرة وحضرموت كبقية المحافظات عدن ولحج وأبين.

واضاف العماري في سياق تصريحه ل" التنمية برس" ان محافظ البنك المركزي منصر القعيطي وعد بوقف صرف المبالغ الكبيرة من قبل الدولة الذي من خلال صرفها ترفع من سعر العمله الصعبه. مردفاً بالقول تم الاتفاق مع المحافظ على استمرار السعر المقترح من نقابة الصرافيين من 115 للريال السعودي و437 الدولار حتى تأتي تسعيرة البنك المركزي يوم الأحد بإذن الله.

 

وفيما يتعلق بتحديد سعر الصرف يقول أمين عام نقابة الصرافيين بعدن ل" التنمية برس" انه لم يتم تحديد السعر او التطرق اليه بل هناك تسعيرة سوف تحدد يوم الأحد مع اكتمال المعالجات لكن أكد أن التحديد ليس الحل بل سيكون خاضع للعرض والطلب.

وعبر العماري عن شعوره وتلمسه عبر الاجتماع ان هناك معالجات فعلية وجدية ستكون نتائجها إيجابية بالخير على المواطن.