الترب يقترح تعميم العملة الرقمية ؟!

التنمية برس : خاص
د. يوسف سعيد أحمد: الاقتصادي الاول في اليمن وربما عربيا  كما يصفوه او يصف هو  نفسه الدكتور العزيز  عبد العزيز  الترب اقترح بالبدء بتعميم النقود الرقمية من خلال إدخال  البتكوين في النظام المالي والنقدي اليمني .
 لا ادري هل الدكتور المعروف بخيالة ولا اقول بشطحاتة كان قد  استوعب طبيعة الظروف التي تمر بها اليمن و طبيعة العملة الافتراضية 
 الرقمية وهل انطلق من رؤية علمية واقعية  
الدكتور لم يبين    النموذج  الاقتصادي والقانوني  الذي  يمكن أن تصلح معه العملة الرقمية في اليمن  مع ان  البلد 
   لا تتوفر لها بنية تحتية تقنية مالية  ولا البيئة  المناسبة .  البنوك  في اليمن لايزال دورها  محدود جدا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.
  والوعي المصرفي لدى الناس متدني جدا و المتعاملين من رجال الأعمال  مع البنوك لا يتعدى ٦٠ %تقريبا  لان هناك نسبة كبيرة من التجار  ليس لديهم حسابات في البنوك   عدا  عن  النسبة  المتدنية جدا جدا  
 من السكان  الذين لديهم حسابات لدى البنوك التي  لايزال ينحصر نشاطها في عواصم المحافظات هذا الواقع هو واحد من خصائص ومميزات البلدان المتخلفة اقتصاديا واليمن تقع في أدنى القائمة فالناس كانت بالكاد تتعامل مع الشيكات اما اليوم فلا أحد يتعامل معها  .
 يحدث هذا   في ظل التعامل مع النقود الورقية الإلزامية من عملة البنكنوت .
 لكن من جهه اخرى  البلد في الوقت الراهن  منقسم إلى كنتونات ومناطق تحكمها المليشيات وحتى بافتراض ان الأراض  تتوزع بين حكومة الشرعية المعترف بها دوليا وحكومة الأمر الواقع غير المعترف بها  فمن بامكانة ان يتعامل في هذه الظروف  مع عملة رقمية افتراضية لاتزال تثير قدر من الشكوك والمخاوف في بلدان متقدمة فكيف الحال في بلد متخلف كاليمن تنعدم فيه مختلف البنى التشريعية والفنية والمادية   وفي ظل انقسام النظام المالي اليمني والمتوزع  بين عدن العاصمة المؤقتة لليمن  و صنعاء والذي يحاول البنك المركزي اليمني التغلب عليها . وهل في مثل هذه الظروف السياسية والاجتماعية و  
 الاقتصادية هل يمكن لنا استنتاج ان  تعميم العملة الرقمية شيئا  مجديا اقتصاديا وماليا ونقديا وله أولوية في تقديري لا يعدو الأمر عن شطحات . .
 
الاقتصادي  الاول ربما قرأ 
او تابع  ان المملكة العربية  السعودية الجارة ستبدأ التعامل بالعملة الرقمية او بدأت تدريجيا وفق خطة متوسطة المدى تقودها مؤسسة  النقد السعودية   واعتقد ربما  ان    تطبيق هذه  التجربة في اليمن طريقة سهلا مع العلم ان المملكة لازالت تواجة مشاكل كثيرة في سياق تطبيق العملة الرقمية   ولا زالت في بداياتها  ومثل هذا التغيير مؤكد سيواجه مقاومة شديدة كايي تغيير جديد يتجاوز المألوف او يختلف عن ما تعود عنه الناس.
 هناك جميع رجال الأعمال تقريبا  يتعاملون مع البنوك وكذلك النسبة الكبيرة من السكان .
 مع العلم ان هناك مخاوف حقيقية   يمكن أن تتسبب بها  العملة الافتراضية .  
 الدكتور الترب    ايضا  وجد أن تطبيق فكرة العملة الرقمية في اليمن  ممكنة خاصة في ظل  تجدد أزمة السيولة  و توزع الكتلة النقدية خارج البنوك وانقطاع الدورة النقدية  فقفزت الفكرة إلى ذهنه ليلتقطها آخرون من الزملا لماذا لان الفكرة جاءت من الأستاذ الكبير  عالم الاقتصاد.. الدكتور العزيز عبد العزيز  الترب    لكن الموضوع ليس بهذه السهولة ولا بهذا  الخفة اطلاقا .
أولويات اليمن  إحلال السلام وأنها الحرب وإعادة بناء الدولة اليمنية  على اسس جديدة  وديمقراطية  تستجيب مع تطلعات الناس   وإعادة بناء مادمرتة الحرب بعدها لابئس  
 أن نشطح بخيالنا إلى الآفاق..
 

الوكيل الحصري في اليمن: شركة مسلم التجارية