هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تصدر بيان للرأي العام حول عمليات تهريب خامات الرمال السوداء

عدن ■ التنمية برس ■ خاص:

▪︎في ظل انتشار المعلومات المغلوطة والترويج للإشاعات التي تستهدف مؤسسات الدولة وهيئاتها الشرعية، يهمنا في هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية أن نوضح للرأي العام الحقائق التالية:

أولاً، نؤكد بشكل قاطع أنه لا صحة لوجود أي عمليات تهريب لخامات الرمال السوداء. عملية التصدير الأخيرة التي تمت عبر ميناء المكلا تمت بإجراءات رسمية ومعاينات دقيقة من قِبل لجنة مختصة تضم ممثلين عن العديد من الجهات الحكومية المعنية، بما في ذلك الأمن السياسي، خفر السواحل، حماية الميناء، والمخابرات العامة، إضافة إلى  هيئة المساحة الجيولوجية.

ثانياً، عملية التصدير كانت لصالح شركة الحصان الأسود للتعدين والتصدير، وهي شركة تمتلك كافة التراخيص القانونية، بما فيها ترخيص تعدين برقم (2023/1) الصادر من المركز الرئيسي للهيئة في العاصمة عدن، والمصدق عليه من معالي وزير النفط والمعادن . تمتلك الشركة كافة المستندات الرسمية اللازمة لتصدير الموارد المعدنية وفقاً لقانون المناجم والمحاجر النافذ رقم 22لعام 2010م.

ثالثاً، فيما يتعلق بالادعاءات بشأن وجود اتفاقية استكشاف بين الهيئة والشركة في تاريخ 9 مارس 2023، نوضح أن هذه الادعاءات غير صحيحة تماماً. الشركة تمتلك ترخيص تعدين رسمي يخولها التصدير بشكل قانوني، وقد دفعت الرسوم المستحقة للدولة.

نود كذلك أن نذكر حادثة سابقة تعود إلى 13 يوليو 2021، حيث تم محاولة تمرير شحنة من الرمال السوداء تابعة لشركة الحصان الأسود دون وجود ترخيص تعدين في ذلك الوقت، وتم إيقاف العملية من قبل الجهات الأمنية والرقابية. هذه الحادثة تؤكد على حرص مؤسسات الدولة على الحفاظ على حقوق المواطنين وحماية الموارد الوطنية.

نهيب بجميع المواطنين ووسائل الإعلام أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وتجنب الانجراف وراء الإشاعات التي تهدف إلى زعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

عنوان فرع الهيئة في حضرموت المكلا: فوه - المساكن - بجانب مسجد معاذ بن جبل
أرقام التواصل: 360919 - 360891

صادر عن هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية - المركز الرئيسي،  العاصمة عدن.